عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متابعة انتخابات النواب وإعداد اللائحة الداخلية.. أعضاء الشيوخ يوزعون اهتماماتهم

تحيا مصر

كشف أعضاء بمجلس الشيوخ المراحل المتوقع أن تمر بها اللائحة الداخلية، والتي يعكفوا على إعدادها خلال فترة توقف الجلسات العامة للغرفة الثانية للبرلمان.

قال عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب محمود القط، أن رئيس المجلس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق قد رفع جلسات البرلمان لمدة شهر لإعداد اللائحة، وأنه جاري تشكيل اللجنة المعنية لإعدادها، وأتوقع تنوع كبير في تشكيلها يعكس كافة الاتجاهات المختلفة داخل مجلس الشيوخ، وأنه سيتم مراعاة التنويعات في الآراء والفئات العمرية والخلفيات والخبرات، للخروج بأفضل شكل لللائحة الداخلية.

إقرأ أيضاً: وكيلة مجلس الشيوخ لـ تحيا مصر: لجنة اللائحة ستكون برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق وعضوية 30 نائب .. فيبي فوزي: الاختيارات راعت تنوع القوي السياسية والأحزاب وجميع المقترحات ستكون تحت بصر الأعضاء

وتابع القط في تصريحات خاصة: بعد الانتهاء من اللائحة سيتم عرضها على الجلسة العامة، ومناقشتها وإما إقرارها، وإما تعديلها حال كان هناك ملاحظات جوهرية، ليشير إلى تعدد المقترحات والتصورات عن اللائحة سواء من الأمانة العامة للمجلس او أعضاء الشيوخ، وأن ذلك يسهل من الوصول إلى نصوص دقيقة وسليمة وتستوفي كافة المتطلبات.

وتطرق القط إلى اختيار عضو المجلس فيبي فوزي كوكيل للشيوخ، مشيرا إلى أنه تقدم هائل في المسار الديمقراطي المصري، مؤكدا ان اختيار فوزي ياتي نظرا لخبراتها ورصيد ماحققته الفترة الماضية، ومايمكن ان تضيفه من أفكار ورؤى للمنصب.

قالت عضو مجلس الشيوخ كاميليا صبحي إن أعضاء المجلس متحمسون للعمل وتكثيف النشاط خلال الفترة المقبلة، والجمع بين المضي قدما في إعداد اللائحة لمجلس الشيخ، والمتابعة الحثيثة لوقائع انتخابات النواب، وحث المواطنين على المشاركة فيها.

وأضافت صبحي: هناك مجموعة من الخطوات المقرر أن تمر بها اللائحة الداخلية للمجلس قبل إقرارها، وأن الانطلاقة تأتي خلال أيام، من إعلان تشكيل اللجنة والأعضاء المنضمين إليها، لندخل يعدها في مرحلة ببدأ اللجنة في ممارسة عملها خلال مدة ٣٠ يومًا.

وتابعت: رئيس المجلس أعلن أن أمانة مجلس الشيوخ لديها مقترح مشروع قانون بشأن اللائحة الداخلية للمجلس، واتوقع ان يكون هذا المقترح هو أساس في المناقشات التي ستجرى حول اللائحة.

واختتمت: مقترح الأمانة العامة لن يمنع مناقشة ما سيتقدم به النواب من مقترحات من مشروعات قوانين أو تعديلات، وأنه عقب الوصول لمرحلة إعداد مشروع قانون متكامل، سيتم رفعه إلى المجلس؛ لمناقشته والتصويت عليه، وحال تم التوافق نقوم بإقراره باعتباره مشروع قانون.

كما اعتبر عضو المجلس خالد قنديل ان مرحلة إعداد اللائحة الداخلية في غاية الأهمية، وأنه يترتب عليها سلاسه وسهولة ودقة العمل البرلماني بمجلس الشيوخ طوال الفترة المقبلة، لذا يجب الخروج بها في أكمل وجه.

واعرب قنديل عن ثقته في أن يتمكن اعضاء المجلس من تشكيل لجنة على مستوى عالي جدا من الاحترافية، للخروج بلائحة تستوفي كافة متطلبات أعضاء المجلس وتعزز من ادواره خلال الفترة المقبلة.

وكان المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق رئيس مجلس الشيوخ، أعلن أنه سيتم تشكيل لجنة لإعداد لائحة خاصة بمجلس الشيوخ، على أن يتم الانتهاء من عملها خلال 30 يومًا.

وأضاف رئيس المجلس، خلال الجلسة الافتتاحية، أن الأمانة العامة قدمت مشروعًا للائحة من الممكن البناء عليه ورفع رئيس المجلس أعمال الجلسة الافتتاحية بعد عمل أكثر من 5 ساعات على أن يعود المجلس للانعقاد يوم الأحد الموافق 29 نوفمبر
تابع موقع تحيا مصر علي