عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإعلام الدولي يسلط الضوء علي المشاركة الواسعة في اليوم الأول لانتخابات النواب

تحيا مصر


سلط الإعلام الدولي الضوء علي مشاركة المصريين في اليوم الأول لانتخابات مجلس النواب، والتى أجريت في أول 14 محافظة حيث كان الشباب والفتيات وكبار السن في مقدمة صفون الناخبين حرصا منهم علي المشاركة الفعالة فى العملية الانتخابية والتعبير عن رؤيتهم في اختيار مرشحيهم تحت قبة البرلمان.

وبدأت المرحلة الأولى منها اليوم 24 أكتوبر وتستمر حتى مساء الغد في 14 محافظة، وهذا وفقاً لتقرير أعدته الهيئة العامة للاستعلامات حول التغطية الإعلامية لتلك الوسائل للانتخابات. وقد تابعت "الاستعلامات" ميدانياً من خلال غرفة العمليات التي أقامتها بالمركز الصحفي للمراسلين الأجانب التابع لها، تقديم كافة التسهيلات للمراسلين الأجانب المشاركين في تغطية الانتخابات بمرحلتيها الأولى والثانية، البالغ عددهم 570 مراسلاً يمثلون 166 مؤسسة إعلامية تم اعتمادهم بقاعدة بيانات الهيئة الوطنية للانتخابات، واستخراج تصاريح التغطية الإعلامية لهم لمتابعة سير العملية الانتخابية من داخل اللجان وخارجها.


وأغلقت اللجان الفرعية في 14 محافظة على مستوى الجمهورية، أبوابها، أمام الناخبين، في التاسعة مساء اليوم السبت وذلك بعد انتهاء الوقت المخصص للتصويت في اليوم الأول لانتخابات مجلس النواب 2020.
وتوافد الناخبون منذ صباح اليوم على مقار اللجان الانتخابية، للإدلاء والمشاركة في ال انتخابات ، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من انتشار فيروس كورونا، وتواجد أمني مكثف من قبل قوات الشرطة والقوات المسلحة.
ويستأنف غدًا التوصيت التصويت وتفتح لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء، على أن يعقبها أعمال الفرز والحصر العددي من اللجان العامة بمختلف المحافظات.

وانطلقت اليوم السبت، عملية التصويت بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، حيث بدأ الناخبون بالداخل فى التوافد على اللجان الفرعية التى يستمر الاقتراع فيها حتى الساعة التاسعة مساء وعلى مدار اليوم وغدا الأحد، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن انتظام عمليات التصويت داخل اللجان الفرعية، وخصصت خطا ساخنا برقم 19826، وذلك للرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب من جميع أطراف العملية الانتخابية.

وجاء ذلك في الوقت الذي شهدت اللجان مشاركة واسعة من كبار السن، والشباب الذين كانوا في مقدمة الصفوف، في الوقت الذي كان هناك دور للجهات المشاركة فى العملية الانتخابية في التسهيل في مشاركة الناخبين.

وحرص النواب علي الإدلاء بأصواتهم وأيضا رئيس الوزراء والوزراء، وسط إطلاق العديد من التصريحات ذات الصلة بأهمية المشاركة، في الوقت الذي ظهرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي العديد من الفيديوهات التى ترصد توجيه الناخبين وتوزيع أموال عليهم وسط اتهامات لحزب مستقبل وطن في ذلك، مع توزيع الكراتين أيضا.
والإقبال أيضا تضمن حمل الناخبين للأعلام في مشهد حضارى وراقى، مع الالتزام بارتداء الكمامات للوقاية من فيروس كورونا فيما كان لغرفة عمليات تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،دور كبير في أعمال الرصد والمتابعة لانتخابات مجلس النواب 2020،حيث تعتمد التنسيقية على متابعيها فى المحافظات، كما تعتمد غرفة العمليات والمركز الإعلامى بالتنسيقية على التكنولوجيا الحديثة.

تابع موقع تحيا مصر علي