عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية.. ولحظات من الحسم

تحيا مصر

مازال العالم يترقب لحظة الحسم وإعلان نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية التي انطلقت يوم الثلاثاء 3 نوفمبر، والتي تم تأجيل إعلان نتائجها نظرا للمنافسة الشرسة بين مرشح الحزب الجمهوري دونالد ترامب، ونظيره مرشح الديمقراطي جو بايدن.

أشارت نتائج الفرز في عددا من الولايات إلى تقدم جو بايدن بفارق كبير عن ترامب، وهو ما جعل الأنظار تتجه إلى الولايات التي لم تُحسم نتائجها بعد، وهل ستؤول إلى كفّة ترامب رغم تقدم بايدن؟

بالتأكيد كان من المتوقع فوز كاسح لترامب في أغلب الولايات الأمريكية التي تدعم الجمهوريين، بخلاف الجالية اليهودية التي طالما تقف خلفا منه وتقلب الموازين للمرشح المختار لديهم. لكن المؤشرات باتت تضع مجالا للشك في فوز الرئيس الأمريكي المنقضي ولايته. بينما تُشير في الوقت نفسه إلى جو بايدن.

بايدن رئيسا للولايات المتحدة الأمريكية

بحسبه بسيطة، يمتلك بايدن الآن 253 صوتا، بإضافة 11 صوتا من ولاية أريزونا وهو متقدم فيها، و16 صوتا من ولاية جورجيا وهو تقدم فيها أيضا، و6 أصوات من ولاية نيڤادا وهو متقدم فيها، بخلاف ٢٠ صوتا ولاية بنسلفانيا وهو تقدم فيها ايضا، ليصل إلى 306 صوتا، أي كثر من 270 صوت وهي اللازمة لفوزه بالرئاسة.

أما ترامب، لديه 213 صوتا، بينما تبقى ولايتان فقط هي نورث كارولينا 15 صوت، وهو متقدم فيها، والاسكا 3 أصوات ومتوقع تقدمه فيها، وفي حالة فوزه بها وبكارولينا، تصل أصواته إلى 231 صوت، وفي هذه الحالة لم يصل لرقم الفوز 270.



واليوم السبت، اقترب المرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن من تحقيق النصر، مع اتساع تقدمه في ولاية جورجيا التي تشكل ساحة معركة، وما زالت عمليات فرز الأصوات جارية في عدة ولايات أخرى،إذ اتسع تقدم بايدن على الرئيس دونالد ترامب إلى 7248 صوتا

وأشارت وسائل إعلام أمريكية، إلى أنه إذا تم حسم نتيجة جورجيا لبايدن واحتفظ بتصدره في أريزونا، فسيكون لديه ما يكفي من الأصوات لاجتياز حاجزالـ 270 صوتا الحاسم في المجمع الانتخابي وتولي الرئاسة.

تابع موقع تحيا مصر علي