عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم الأغلبية: المُسائلة بحادث قطاري سوهاج ستكون قوية

تحيا مصر

أكد النائب أشرف رشاد، زعيم الأغلبية، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، أن المسائلة بحادث قطاري سوهاج ستكون قوية في ضوء التحقيقات من خلال اللجان المشكلة.

جاء ذلك فى الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، وقال: نحن في حاجة إلى صناعة الوعي الشخصي من أجل تجاوز مثل هذه الأزمات".

زعيم الأغلبية وحادث قطاري سوهاج

وشهدت الجلسة العامة مطالبة عدد من أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين ، بتشكيل لجنة تقصى حقائق لمعرفة الأسباب الحقيقية حول حادث تصادم قطارى سوهاج الأليم الذى راح ضحيته عدد من المواطنين الأبرياء،وقال النائب محمود بدر: "نحن فى انتظار نتائج التحقيقات، لاسيما أن بيان هيئة السكك الحديدية تسبب فى إثارة البلبلة، بينما تواجد النائب العام بنفسه داخل موقع الحادث وطالب بالتمهل فى إعلان أسباب وقوع الحادث لحين الانتهاء من التحقيقات".

وأكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة شكلت لجنة مصغرة فور وقوع الحادث للوقوف على تفاصيل الحادث ومتابعتة، فضلا عن مشاركة وفد من البرلمان أمس،  ضم وكيل المجلس النائب محمد أبو العينين والنائب أشرف رشاد الشريف زعيم الأغلبية البرلمانية لزيارة المصابين بمستشفيات سوهاج ولقاء المحافظ.

 
 

 

وطالب عابد، طبقا للمادة 9 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، رئيس المجلس بدعوة أية لجنة من لجان المجلس للانعقاد لبحث موضوع هام أو عاجل، على أن يرأس رئيس المجلس جلسات اللجان التى يحضرها، وتجرى المخاطبات بين أية لجنة من لجان المجلس والسلطة التنفيذية أو غيرها من الجهات خارج المجلس، عن طريق رئيس المجلس، أو طبقاً للنظام الذى يضعه فى هذا الشأن وبالتالي نطالب بإحالتها للجنة.

غضب واسع من حادث قطاري سوهاج بجلسة البرلمان..والنواب يطالبون بمحاسبة الحكومية سياسيا

ووجه عابد تحية شكر وتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على توجيهاته، بتعويض ضحايا الحادث وتقديم كافة أوجه الدعم لهم ولأسرهم، فضلا عن توفير أقصى درجات الرعاية الممكنة للمصابين، مشيدا بدور الحكومة على حسن الأزمة.

ومن جهته، قال النائب عبد المنعم إمام رئيس الهيئة البرلمانية لحزب العدل: إن المواطنين اشتروا تذكرة موت ولا يجب أن يتكرر هذا الحادث مرة أخرى مطالبا بتشكيل لجنة تقصي حقائق لبحث جدوى تطوير قطاع السكك الحديدية تتكون من لجنة النقل والمواصلات والخطة و الموازنة واللجان الأخرى لبحث نتائج التحقيقات ومناقشة جدول التطوير لهذا القطاع والأموال التي تنفق عليه.

 

وتساءل النائب مصطفى سالم عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج ووكيل لجنة الخطة والموازنة عن أسباب عدم حضور وزير النقل للجلسة قائلا: إن المجلس سيستخدم أدواته الرقابية لمحاسبة المقصرين والمتسببين عن وقوع هذا الحادث

تابع موقع تحيا مصر علي