عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فليم «نصف روح» يشارك بمسابقة الفيلم العربي لمهرجان فاماك في فرنسا

تحيا مصر

يستعد صناع فيلم «نصف روح» لمشاركة العمل بمسابقة  الفيلم العربي لمهرجان فاماك بدورته الـ38 المقام في دولة فرنسا فى الفترة ما بين  6 إلى 17 أكتوبر القادم.

تحيا مصر يرصد مشاركة نصف روح في مسابقة فاماك بفرنسا

ويعتبر فيلم «نصف روح» هو العمل الخامس لمخرجه مروان الطرابلسي، بعد فيلمه الوثائقي الطويل “الرجل الذي أصبح متحفا” ، والذى  وحصد العديد الجوائز أهمها "أفضل فيلم  وثائقي" في مهرجان مينا السينمائي بلاهاي (جوان 2020) و"أفضل إخراج" و"جائزة النقد" و"جائزة الغرفة المغربية للفيلم الوثائقي" في المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبقة المغربية.

قصة فيلم «نصف روح»

وتدور أحداث  فيلم «نصف روح»، حول الأب ناجي وابنته أمل اللذان يعيشان بمصنع قديم كائن في أطراف المدينة، يفقد الأب وظيفته لكنه يضطرّ لجمع الأشياء القديمة وبيعها ليظل على قيد الحياة، وذات يوم تصاب ابنته بورم في الدماغ، فيقرّر اجتياز امتحان استمع إليه في إعلان حول تجارة الأرواح.

أفلام مصرية تتألق بالمهرجانات الدولية

وشهد عام 2021 تألق عدد كبير من الأفلام المصرية في مهرجانات دولية وعالمية بعد أن عم الخمول على السينما والمهرجانات بشكل عام في السنة الماضية بسبب انتشار وباء كورونا المستجد، اذ عاش فيلم «ريش» فترة تألق ونجاح باهرة بعد عرضه بمهرجان  كان السينمائي الدولي في دورته الـ 74 المقام في دولة فرنسا، اذ أنه استطاع الفوز في مسابقة أسبوع النقاد وحصد على الجائزة الكبرى للمهرجان والتي تقدر بـ 15 ألف يورو.

وبعدها كشفت الصفحة الرسمية لمهرجان الجونة، عن عرض فيلن «ريش» في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، كما أعلنت دكتور إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقاقة، تكريمها للفيلم بمركز ثروت عكاشة الثقافي بمدينة الفنون بالهرم، بعد فوزهم بجائزة الفيبريسي FIPRESCI لأفضل عمل أول في الأقسام الموازية بمهرجان كان السينمائي، وأيضا الجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي

 ويشارك فيلم «أميرة» للمخرج محمد دياب ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة بمهرجان فينسيا  السينمائي الدولي، والمقرر إقامته في شهر سبتمبر المقبل، ويقدم العمل قصة "أميرة" مراهقة فلسطينية ولدت بعملية تلقيح مجهري بعد تهريب منيّ والدها نوار السجين في المعتقلات الإسرائيلية، تجبرها الظروف على أن تخوض رحلة لمعرفة الحقيقة وراء هويتها.

ويشار في بطولة الفيلم كلا من صبا مبارك وعلي سليمان، والممثلة الشابة تارا عبود التي يقدمها الفيلم لأول مرة سينمائياً في دور أميرة، وقيس ناشف ووليد زعيتر. وهو من مونتاج أحمد حافظ الذي سبق له التعاون مع دياب في فيلم اشتباك، ومن تأليف الثلاثي محمد وخالد وشيرين دياب

 

تابع موقع تحيا مصر علي