خدمات تحيا مصر

الكتل البرلمانية بالنواب تنعي ضحايا حادث قطاري الاسكندرية..النائب طارق الخولي ينتقد تغطية الجزيرة للحادثة

صورة من حادثة قطاري الاسكندرية
صورة من حادثة قطاري الاسكندرية
طالب النائب محمد صلاح أبو هميلة رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى بإعادة هيكلة منظومة السكة الحديد، بسبب حادث تصادم قطارى الإسكندرية.

وقال فى بيان له اليوم السبت: لقد نبهنا كثيرا داخل الجلسات العامه لمجلس النواب وذلك عند وقوع حادث قطار العياط على ضرورة اهتمام الدوله بمرفق السكك الحديدية نظرا لتكرار حوادث قطارات بشكل أصبح يمثل ظاهره مصرية.

وطالب النائب بسرعه إجراء التحقيق فى الحادث، للوقوف على أسبابه، ومحاسبة أى مقصر نتج عن إهماله الجسيم هذا الحادث.
رئيس لجنة الاسكان بالبرلمان يطالب بسرعة اجتماع لجنة النقل بالنواب
طالب المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، بسرعة عقد اجتماع عاجل للجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، يستدعى فيه نخبة من الخبراء المختصين في مجال القطارات وذلك لإعداد اقتراحات وحلول تهدف إلى تطوير منظومة القطارات والمزلقانات في مصر بأحدث التكنولوجيا العصرية والأقمار الصناعية التى تضمن سلامة سير هذه القطارات وتأمينها ورفع معدلات الأمان لها.
وقال "والى"، فى بيان له اليوم، إن استخدام التكنولوجيا الحديثة ستوفر معلومات لمستخدمى الخدمة داخل القطارات، وعلى المحطات وتطوير عدد من الخدمات داخل مقصورة الركاب للارتقاء بها للمستويات العالمية، على أن يكون كل ذلك بديلاً عن النظام الميكانيكى اليدوى المستخدم حالياً .
وتابع "والى": "يستوجب علينا جميعاً كنواب ومسئولين أن نحافظ على بلدنا وأن نسعى لعدم تكرار مثل هذه الكارثة مرة أخرى وعدم ضياع الوقت في الكلام وإلقاء التهم على بعض المسئولين، فالأمر ليس هين وعلى لجنة النقل بالبرلمان أن تضع حلول جذرية من خلال تشريع يهدف لتطوير هذه المنظومة بداية من سائق القطار الذى يجب أن يكون مؤهل علمياً ويجيد استخدام أحدث التكنولوجيا العصرية لأنه يقود أهم وسيلة نقل تسير على الأرض ".

النائب أشرف عمارةيؤكد وجود مخططات لتطوير منظومة النقل ولكنها لم ترى النور حتى الآن
استنكر النائب أشرف عمارة، عضو مجلس النواب، أوضاع مرفق القطارات في مصر، الحوادث المتكررة بين الحين والآخر، مشيرا إلى وجود الكثير من مخططات تطوير وتحديث مرفق السكك الحديد إلا أن أحدهم لم ير النور حتى الأن.

وقال النائب فى بيان له اليوم " كل وزير جديد يتولى مهام وزارة النقل يتعهد في بداية عهده أنه يولي أهمية قصوى لتطوير شبكة السكك الحديد، وأن لديه من الخطط التى ستمكنه من انتشال هذا المرفق من حالة الخراب، لكننا لا نر ذلك على أرض الواقع"
وأردف النائب، "لقد سبق وتقدمت بطلب إحاطة إلى وزير النقل بشأن تهالك خط قطارات الاسماعيلية - السويس لكن انتهاء دور الانعقاد الثانى حال دون مناقشة هذا الطلب ، لافتا إلى أن القطارات أصبحت وسيلة انتقال غير أدمية، ووصلت لحالة يُرثي لها، فى ظل الإهمال والتقصير الشديدين وعدم القيام بأعمال الصيانة الدورية ورفع كفاءاتها".

وأضاف :"عدم تطوير البنية التحتية لمرافق السكك الحديد على مر العقود الماضية أدى إلى تدهور حالة القطارات والمحطات والقضبان ووسائل الاتصال والإشارات المستخدمة، ولا يتوافر أدنى شروط الأمان وأصبحت البنية التحتية لمرفق السكك الحديد غير مؤهلة بالأساس لتشغيل القطارات.

النائب محمد السلاب يشدد على تطوير منظومة السكة الحديد
قال النائب محمد مصطفى السلاب، إن حادث تصادم القطارين بمنطقة خورشيد بالإسكندرية يستحق ما هو أكثر من الشجب والإدانة، مؤكدا أن الفساد والإهمال ليسوا أقل خطرا على الوطن من الإرهاب.
وأشار النائب فى بيان له اليوم، إلى أن تكرار تلك الحوادث التي تودي بأرواح الأبرياء من الشعب المصري غير مقبول، مشددا على أن تطوير وإعادة هيكلة منظومة النقل لم يعد أمرا اختياريا، وأن الإصلاح الحقيقي يستدعى النظر بشكل أكثر شمولية لمنظومة النقل، لاسيما هيئة السكك الحديدية بما فيها من أفراد ومعدات وأنظمة تشغيل، ومحاسبة المقصر أى ما كان.
وأضاف "السلاب"، أن الفساد والإهمال ليسوا أقل خطرا على الوطن من الإرهاب والتصدي لهم بقوة أمر لا يقبل التأجيل، وأن مجلس النواب وفي ضوء اختصاصاته الدستورية لن يدخر جهدا في محاسبة كل من تسول له نفسه العبث بحياة المصريين.

وكيل لجنة النقل والمواصلات بالنواب: ننتظر تحديد موعد من قبل هيئة مكتب البرلمان لمناقشة حادث الاسكندرية
قال النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات، إن اللجنة أبلغت الأمانة العامة للمجلس برغبتها فى عقد اجتماع طارىء لبحث حادث تصادم قطارى الإسكندرية أمس الجمعة، وفى انتظار تحديد الموعد من قبل هيئة مكتب البرلمان.

وأكد قرقر، فى تصريحات خاصة ، أن الحادث نتيجة قصور وإهمال بشرى، ويجب الإسراع فى منظومة تطوير السكك الحديدية، مضيفًا :"التحكم فى القطارات في جميع دول العالم يتم إلكترونيا، مطالباً بإسناد التطوير إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، أو إحدى الشركات الوطنية، بحيث يكون منفصلا عن إدارة هيئة السكك الحديدية.
ولفت قرقر، إلى أن وزير النقل هشام عرفات طالب دعم البرلمان لتوفير الاعتمادات اللازمة لتطوير البنية التحتية للسكك الحديدية، متخوفاً مما قد يحدث نتيجة البينه الحالية.
النائب سمير أبو طالب يتقدم بطلب إحاطة في حادث الاسكندرية
تقدم النائب سمير رشاد أبوطالب عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط محافظة المنيا، اليوم السبت، بطلب إحاطة للدكتورعلى عبد العال، رئيس مجلس النواب موجهاً إلى المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء وهشام عرفات وزير النقل، بشأن حادث قطارى الإسكندرية الذى أسفر عن وفاه نحو 40 شخصا وإصابه أكثر من 123 مواطنا.

وطالب عضو مجلس النواب عن دائرة سمالوط، بسرعه محاسبه المقصرين والمخطئين ومعالجة المشاكل فى المرفق الحيوى الهام.
يذكر أن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وجه وزيرة التضامن غادة والى بصرف التعويضات الخاصة بالمصابين والوفيات بحادث قطارى الإسكندرية لأسرهم، والتى قررت منح مبلغ 50 ألف جنيه كتعويض لأسرة المتوفى، على أن تصرف بعد استخراج إعلام الوراثة.

النائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية ينتقد قناة الجزيرة
قال طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إنه لا يخفى على أحد أن قناة الجزيرة أداة قطر لهدم مصر وتشويه صورة الدولة المصرية، موضحًا أن سرعة بث ونقل فيديوهات عن حادث تصادم قطار الاسكندرية يؤكد على أنها بدأت تمارس عملية انتقام ممنهج ضد مصر للأضرار بها على أمل أن أحد هذه الفتن ستكون سبب فى انهيار الدولة المصرية.