عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كاملة شمسى: "المريض الإنجليزى" رواية نادرة تستحق جائزة مان بوكر الذهبية

تحيا مصر

قالت الكاتبة كاملة شمسى، عضو لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، إنها اختارت رواية "المريض الإنجليزى" الصادرة عام 1992 للكاتب مايكل أونداتجى، لأنها رواية نادرة تحك جلدك وتجبرك على العودة إليها مرارًا وتكرارًا، وفى كل مرة تسبب للقارئ مفاجأة أو فرحة جديدة.


وأوضحت الكاتبة كاملة شمسى، خلال تعليقها فى البيان الصحفى الذى تضمن أسماء الروايات التى تم اختيارها فى القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية للرواية، أن رواية "المريض الإنجليزى" للكاتب مايكل أونداتجى تتحرك بسلاسة بين الملحمة والحميمة فى لحظة كنت تنظر فيها إلى الصحراء الواسعة، وفى اللحظة التالية تشاهد ممرضة تضع قطعة من البرقوق فى فم المريض، تتجلى هذه الحركة فى الطريقة التى تنتقل بها أفكارك، أثناء قراءتها بين مواضيع كبيرة - الحرب والولاء والحب - إلى تحولات صغيرة فى العلاقات بين الشخصيات.

ورأت كاملة شمسى أن "المريض الإنجليزى" رواية معقدة، مكتوبة بشكل جميل، تتحرك بين القاهرة وإيطاليا والهند وإنجلترا وكندا - وبين الصحارى والفيلات وحفر القنابل. ومن خلال كل هذا، يجعلك تقع في حب شخصياته، وتعيش أفراحهم وأحزانهم. بعض الروايات تستحق حقا الثناء، وهذه الرواية تستحق.

وكانت جائزة مان بوكر الذهبية للرواية، قد أعلنت مساء أمس، عن القائمة القصيرة، المكونة من خمس روايات سبق وأن فازت بجائزة مان بوكر للرواية الدولية، وذلك خلال حفل افتتاح مهرجان هاى، معلنة فتح باب التصويت لجمهور القراء لاختيار أفضل رواية على مدار خمس عقود منذ انطلاق الجائزة، وذلك احتفالا بمرور 50 عاما عليها.

القائمة القصيرة لـ جائزة مان بوكر للرواية الذهبية:

رواية "فى دولة حرة" للكاتب فيديادر سوراجبراساد نيبول

رواية "القمر النمر" للكاتبة بينيلوب ليفلى

رواية "المريض الإنجليزى" للكاتب مايكل أونداتجى

رواية "صالة الذئب" للكاتبة هيلارى مانتل

رواية "لينكولن فى باردو" للكاتب جورج سوندرز.

هذا ومن المقرر أن يتم غلق باب التصويت على روايات القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر الذهبية، فى 25 يونيو، على أن يتم الإعلان عن الفائز فى الثامن من يوليو 2018.

وتتكون لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الذهبية من: الكاتب روبرت ماكروم، والشاعر ليمن سيسى، والروائية كاميلا شامسى، والمؤلف والإعلامى سايمون مايو، والشاعرة هولى ماكنيش.
تابع موقع تحيا مصر علي