خدمات تحيا مصر

لا تتناولي هذة أطعمة ليلًا.. علماء يحذرون من مخاطرها

تحيا مصر
تعد العلاقة بين الغذاء والنوم من أكثر القضايا الشديدة التعقيد التي يتناولها خبراء التغذية والأطباء. ولسنوات عديدة كان هناك جدل حول نوع الأطعمة التي تسبب ضررًا حال تناولها ليلًا.

وبحسب ما ذكر موقع "أليمينتي" الإسباني -في تقرير ترجمته "عاجل"- فإن أضرار ما نأكله قبل النوم، يمكن أن تختلف وفقًا لتوقيت نومنا أو أعمارنا أو عملية حرق الدهون لدينا.

ووفقًا لدراسة أجرتها مجلة "American Journal of Clinical Nutrition" الأمريكية، فإن تراكم الدهون في الوجبة الأخيرة من اليوم يرتبط أيضًا بالإيقاع اليومي للشخص.

وأكدت نتائج الدراسة أن الشخص كلما اقترب من الوقت الذي اعتاد النوم فيه، فإن الطعام الذي يتناوله سيكون أكثر عرضةً لتراكم الدهون في جسده أثناء الليل.

وأشار القائمون على الدراسة إلى أن زيادة الدهون في الجسم ترتبط بالتوقيت اليومي لتناول الطعام؛ حيث تنخفض عملية حرق الدهون كثيرًا عند حلول موعد النوم؛ لأن الجسم يستهلك في ذلك التوقيت طاقة أقل؛ ما يسهل تراكم الدهون.

ومن ناحية أخرى، قام خبراء مركز أبحاث السمنة في نيويورك بسلسلة من التجارب لمحاولة وضع نصائح حول بعض أنواع الأطعمة التي يجب تناولها أو اجتنابها ليلًا.

وأظهرت البيانات أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة مقابل الأطعمة الغنية بالألياف، كان مرتبطًا بنوم أقل عمقًا وراحة، فيما أدت الزيادة في استهلاك السكريات والكربوهيدرات إلى التسبب بالنوم المتقطع.