خدمات تحيا مصر

دراسة: فوائد سحرية لـ"بودرة الكاكاو" على صحة الإنسان

تحيا مصر
تحتوي بودرة الكاكاو على الكثير والكثير من الفوائد الطبية المفيدة للجسم، فهي لا تقتصر فقط على إضفاء السعادة علينا حين نأكلها في صورة شوكولاتة، ومن بين المعادن التي تحتويها، الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والصوديوم والزنك والفسفور والبوتاسيوم.

وبحسب موقع "بولدسكاي" المعني بالصحة، فهناك العديد من الفوائد الصحية؛ حيث إن ملعقتين من بودرة الكاكاو تحتويان على 25 سعرة حرارية فقط، و1.5 جرام من الدهون و3.6 جرام من الألياف، أي ما يعادل 14% من احتياجاتك اليومية من الألياف. فهاتان الملعقتان تمدانك بـ14% من احتياجاتك اليومية من المغنيسيوم و8% من احتياجاتك اليومية من الحديد، من بينها.
-مضادة للاكتئاب فبودرة الكاكاو لديها القدرة على تحسين المزاج والتخلص من أعراض الاكتئاب، نظرًا لاحتوائها على مادة تسمى "فينيثيلامين phenethylamine"، وهي عبارة عن ناقل عصبي موجود في المخ ومسؤول عن تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب.
وتزيد بودرة الكاكاو من معدلات الـ"سيروتونين serotonin"، وهو ناقل عصبي آخر مضاد للاكتئاب.

-تقلل ضغط الدم المرتفع بودرة الكاكاو قادرة على خفض ضغط الدم المرتفع حيث تحتوي على الـ"فلافونول" القادر على تحسين مستوى أكسيد النيتريك في الدم وتعزيز وظائف الأوعية الدموية وخفض الضغط.

-غنية بمضادات الأكسدة، التي تقاوم الالتهابات وتحسن من ضخ الدم وتقلل ضغط الدم العالي وتسيطر على مستوى السكر في الدم وتحسن مستوى الكوليسترول.

- تقلل من خطر الإصابة بالسكتات، فقد أثبتت الدراسات أن بودرة الكاكاو تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتحسن من تدفق الدم، وتعزز من صحة القلب والأوعية الدموية، لذا فهي تقلل من خطر التعرض للأزمات القلبية والسكتات والأمراض الأخرى المتعلقة بالأوعية الدموية.

-تساعدك في التحكم في الوزن، فبعض الدراسات أثبتت أن بودرة الكاكاو تساعد في التحكم بالوزن؛ حيث إن الدهون الموجودة في الكاكاو يتم حرقها في الجسم وتحويلها إلى طاقة.

كما أن بودرة الكاكاو تقلل من الشهية وتعطي إحساسًا بالشبع والامتلاء؛ ما يساعد في التحكم بوزن الجسم.

-تساعد في علاج الربو؛ حيث تحتوي على مركبات مضادة للربو مثل "ثيوفيلين theophylline" و"ثيوبرومين theobromine". فالأول يساعد على توسعة الرئة وتهدئة المجاري الهوائية، والثاني يهدئ من السعال المستمر.

- تحمي الأسنان حيث تحتوي بودرة الكاكاو على مركبات مضادة للبكتيريا ذات خصائص معززة للمناعة، وتحافظ على صحة الفم. فبودرة الكاكاو تساعدك على الحفاظ على أسنان صحية وتحارب بكتيريا الفم التي تسبب تسوس الأسنان.

-تحتوي على خصائص مضادة للسرطان خاصة أنها غنية بالـ"فلافونول" المضاد للسرطان؛ حيث إنه يحافظ على خلايا الجسم ويحميها من التلف ويعيق نمو الخلايا السرطانية، ويقاوم الالتهابات، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية.

كما أثبتت الدراسات أن مستخلص الكاكاو يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والبنكرياس والقولون والبروستاتا والكبد.

ويُنصح بتناول نحو 2.5 جرام من بودرة الكاكاو على الأقل يوميًا، أو نحو 10 جرامات من الشوكولاتة الخام الداكنة؛ لضمان الحصول على كل الفوائد المذكورة أعلاه.