خدمات تحيا مصر

«تحيا مصر» تنشر فيديو تعريفي بمشروع قانون الأحوال الشخصية المقدم من النائب محمد فؤاد

تحيا مصر
دشن النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، فيديو تعريفي بمشروع قانونه للأحوال الشخصية، تناول خلاله أضرار الطلاق علي الطفل والأسرة، ومشكلات القانون الحالي كالرؤية والنفقات وتخوفات بعض الأمهات من خطف أبنائهم.

وأوضح الفيديو أنه تم تقديم مشروع قانون مكون من 100 مادة في أبريل 2017 لتفادي عوار القانون الحالي الذي مر عليه قرابة قرن من الزمان، ويتضمن القانون عدد من النقاط الهامة كالإستضافة للطرف الغير حاضن سواء الأب أو الأم، وإنشاء شرطة أسرية متخصصة لتنفيذ الأحكام والقضاء علي تخوفات بعض الأمهات من خطف أبنائهم، وكذلك إلزام الحاضن بإعادة الطفل بعد المدة المحددة التي سيقرها التشريع الجديد، كما أهتم بباقي أفراد الأسرة من الجدات والعمات والخالات وتمكينهم من رؤية الطفل خلال فترة الإستضافة. وجاء في إيجابيات مشروع القانون، ضمان حق الأم الحاضنة في النفقات من خلال تحديد نسبة محددة من دخل الأب للأطفال وضمان عدم تلاعبه في دخله، وفرض عقوبة الحبس علي أي شخص يمتنع عن توثيق الطلاق حفاظا علي حقوق المرأة والطفل.

يذكر أن النائب محمد فؤاد أقام قرابة 30 حوار مجتمعي في معظم محافظات مصر، وأعلن مؤخرا عن سلسلة ندوات تحت عنوان "للسيدات فقط" بحضور نخبة من القانونيين والقضاة والأخصائيين النفسيين بهدف تعريف الجميع بأهداف القانون وكسر المفاهيم المغلوطة.