عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب فايز بركات: حل مشكلة الامية يستلزم البحث عن آليات مختلفة من خلال الـ 60 عاما الماضية

تحيا مصر


تقدم فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول معاناة الدولة المستمرة من مشكلة الامية، وعدم قدرتها على وضع استراتيجية وخطة قومية ناجحة لحلها، موضحا ان مشكلة الأمية في مصر تعتبر أحد المشاكل التي تعوق برامج الدولة للتنمية والإصلاح.



واشار النائب الى انه سبق وتقدم بالعديد من طلبات الاحاطة حول نفس الموضوع، الا انه لا يوجد اي تغير ملموس على ارض الواقع، مشيرا الى ان آخر نسبة لمحو الأمية في مصر هي 29%وفقا للبيانات الصادرة من التنظيم والإدارة حيث يبلغ عددهم 18 مليون امي في الشريحة العمرية 15 سنة فأكثر، وهو ما يمثل كارثة فهذه هي الفئة التي يعول عليها في البناء والتنمية.



واضاف انه حتى اذا تم تقديم مقترحات وخطط فاعلة للقضاء على الامية، فدائما ما يوجد خطأ في التنفيذ، وهو ما يتسبب في ضياع ملايين خلال السنوات الـ60 الماضية، دون جدوى ودون نتائج ملموسة، فمصر تستخدم الآليات ذاتها منذ سنوات فلا يوجد طفرة أدت إلى انخفاض النسبة، وبالتالي ما نحتاجه هو تكثيف الجهود بالتعاون مع مؤسسات الدولة من أجل القضاء على الأمية والنظر للتجارب الدولية الأخرى ومحاولة الاستفادة منها.



واشار الى ان المشكلة هي مشكلة وعي لدى المواطنين وعدم احساس باهمية الموضوع، لذلك الحل يكمن ايضا في التوعية و وضع محفزات للاشتراك في فصول محو الامية.
تابع موقع تحيا مصر علي