عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

صدام جديد بين الأزهر الشريف والبرلمان.. النائب محمد فؤاد يتقدم بمشروع قانون يُلزم شيخ الازهر بتعيين المرأة فى هيئة كبار العلماء .. القانون ينص على تمثيل المرأة بنسبة25%.. لايشترط لانعقادها حضور رئيسها

النائب محمد فؤاد
النائب محمد فؤاد

انتهى الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، من اعداد مشروع قانون لتعديل قانون الأزهر الشريف.

وبحسب نص المشروع الذى حصلت "تحيا مصر" على نسخة منه، هو الزام شيخ الأزهر بتعيين المرأة فى هيئة كبار العلماء بنسبة 25%.

وقال فؤاد، فى المُذكرة الإيضاحية للقانون، "أتقدم بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 13 لسنة 2012 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم األازهر والهيئات التي يشملها، وذلك بضمان تمثيل المرأة بهيئة كبار العلماء باألزهر الشريف بنسبة التقل عن ٢٥ ٪من عدد الأعضاء، بما يتسق مع نصوص الدستور والتي كفلت للمرأة المصرية المساواة في كافة الحقوق العامة وعدم التمييز.

وأكد فؤاد، على أن هذا القانون يأتي لتمكين المرأة في المجتمع، مشيراً الى أن المرأة المصرية أثبتت كفاءتها في كافة المهام التي وكلت إليها بالمناصب القيادية بالدولة بداية من تواجد 8 وزيرات سيدات في الحكومة بالإضافة إلى وجود 89 نائبة بمجلس النواب والجميع يشهد بمدى كفاءة المرأة وإخلاصها وتفانيها في العمل.

وينص التعديل على"" تنشأ بالأزهر هيئة تسمى هيئة كبار العلماء يرأسها شيخ الازهر و تتألف من عددلا يزيد على أربعين عضواً من كبارعلماء الأزهر من جميع المذاهب الفقهية الأربعة، على أن تمثل المرأة نسبة التقل عن ٢٥ ٪من عدد األعضاء، و تجتمع الهيئة مرة على الاقل كل ثلاثة أشهرأو كلما دعت الضرورة، بناء على دعوة شيخ ً الازهر او نصف عدد اعضائها، ويكون اجتماعها صحيحا إذا حضرته الاغلبية المطلقة لاعضائها، وتصدرقراراتها بالاغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين ، ويرأسها اكبر الاعضاء سناً فى حال غياب الرئيس.

تابع موقع تحيا مصر علي