عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزيرة البيئة: نسعى لارتفاع نسبة تدوير القمامة 80 % خلال 7 سنوات

تحيا مصر

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن حجم تدوير القمامة في مصر، لا يتعدى 20%، مضيفة أن دفن القمامة يمثل 80%، وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد فرج عامر رئيس اللجنة، لمناقشة طلبات إحاطة حول مشكلات القمامة.

وأوضحت الدكتورة أن هناك خططا حالية، لاستبدال تلك النسبة ليصبح التدوير بنسبة 80%، والدفن 20% خلال 7 سنوات.

وأضافت الوزيرة: "حتى نصل إلى ذلك نحتاج إلى 4 عناصر رئيسية، وهى، إقامة بنية تحتية من مدافن وإغلاق المقالب العشوائية، ثم إبرام عقود لمتعهدى الخدمة وتشغيلهم تشغيلا اقتصاديا، والعنصر الثالث هو تنظيم حملة بخصوص السلوك المجتمعي ورفع الوعي لدى المواطنين بالمشاركة الاجتماعية، أما العنصر الرابع فهو التنسيق مع شركاء التنمية مثل وزارة الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع".

وتابعت الوزيرة أنه حتى عام 2015، لم يكن هناك أي بيانات حول منظومة النظافة في كل محافظات مصر، وكان هناك تضارب وتداخل في الاختصاصات بين الجهات المختلفة، القائمة على التخطيط والمراقبة والتنفيذ، وبعد 2015 تم إنشاء جهاز تحت مسمى الجهاز القومى للتخلص من المخلفات.

وأضافت أنه خلال السنوات القليلة الماضية، انتهت الوزارة من المخططات الرئيسية لمخلفات 27 محافظة، وتم حصر عدد المصانع الخاصة بالتدوير وتحديد نوعية مخلفات كل محافظة تحديدا دقيقا لكيفية التعامل معها.
تابع موقع تحيا مصر علي