خدمات تحيا مصر

يقدس قيمة الوقت.. المهندس أحمد السجيني (رجل المحليات الأول في مصر)

المهندس أحمد السجيني
المهندس أحمد السجيني

لا تكون مبالغا حين تصفه برجل المحليات الأول في مصر، كل ما يشغله منذ توليه مهام اللجنة البرلمانية للإدارة المحلية في مجلس النواب الحالي، تطوير العمل المحلي وإيجاد حلول للمشكلات القائمة في المحليات التي اشتهرت بالفساد.
يقدس قيمة الوقت لأبعد حدود لا يتأخر دقيقة واحدة عن موعده وهو ما جعل لجنة الإدارة المحلية في البرلمان هي الأفضل بين لجان المجلس البالغ عددها 25 لجنة.
إنه المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، والمولود في عام 1969، وحاصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الإسكندرية، وشغل منصب وزير التنمية المحلية بحكومة الظل لمدة 3 دورات متتالية.
كان السجيني عضوًا بالهيئة العليا لحزب الوفد، وأعلن استقالته من الحزب في سبتمبر من 2018، ليتولى مسئولية الأمين العام لائتلاف دعم مصر، وهو حاصل على شهادة ودرع تكريم رموز مصرية لعام 2000- 2001.
بالإضافة إلى عمله السياسي فهو رجل أعمال، وقد صمم ونفذ أعمال تطوير ميدان المنشية بمدينة الإسكندرية، كما صمم أعمال تنسيق لمقر رئيس الجمهورية ببرج العرب في الإسكندرية، ونفذ أعمال التنسيق والتشجير بقرية مينا في محافظة مطروح.

منذ انتخابه عضوا في البرلمان الحالي، نجح في الاحتفاظ برئاسة واحدة من أهم لجان مجلس النواب وهي لجنة الإدارة المحلية، خاض على مدار 4 أدوار انعقاد العديد من المعارك للاحتفاظ برئاسة اللجنة، ويتمتع باحترام وتقدير زملاءه في اللجنة.
الإشادة بالمهندس أحمد السجيني، لم تتوقف عند أعضاء لجنته، بينما وصل الأمر إلى باقي النواب، وصولا لرئيس المجلس الذي لا يترك مناسبة إلا ويثني فيها على النائب السجيني ودوره وكفاءته في إدارة أعمال اللجنة.
أي مسئول يتم دعوته لاجتماع لجنة الإدارة المحلية يجب أن يكون متسلحا بإجابات لكل الأسئلة المتوقعة ومهما كان استعداده فلن يفلت من محاسبة اللجنة ورئيسها الذي يحفظ عن ظهر قلب كل مشكلات الإدارة المحلية في جميع محافظات مصر.
لا يهم النائب أحمد السجيني، أن يستمر في اجتماعات اللجنة لساعات طويلة طالما أن هناك ملفات تستحق المناقشة، ولا يمنع نائبا من أن يدلي برأيه، كما لا يترك السجيني، طلب إحاطة أو بيان عاجل أو أي أداة برلمانية مقدمة للجنة بدون مناقشة.
في عهد السجيني لا توجد هناك "تلاجة" داخل لجنة الإدارة المحلية يتم فيه تسقيع أي ملفات تحال إليها، لأن كل ما يتم إحالته يناقش في الحال ويتم اتخاذ قرار بشأنه.
من أبرز نجاحات لجنة الإدارة المحلية الانتهاء من قانون الإدارة المحلية والذي تم إحالته لهيئة مكتب المجلس ليتم مناقشته وإقراره، فضلا عن قانون الباعة الجائلين وغيره من التشريعات الهامة.
أحمد السجيني ينتمي إلى إحدى العائلات المصرية العريقة ،و هي عائلة السجيني ، ومن بين أقاربه ، الامام عبد الرؤوف السجينى الشيخ التاسع للأزهر ، و النحات المصري الشهير الراحل جمال السجينى ، و النحاتة المصرية زينب السجينى ، و مساعد وزير الداخلية الاسبق اللواء أشرف السجيني ، والدكتور عبد المنعم السجيني نائب رئيس نادي سموحة الرياضي الاسبق.