عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«10تشريعات من البرلمان لضبط حركة المرور وصناعة الذهب والحفاظ على الأمن القومى»..ماذا حدث بمجلس النواب اليوم«فيديو وصور»

تحيا مصر

شهد مجلس النواب الاثنين الموافقة على 10 تشريعات بشكل نهائى وذلك فى ضوء  الحفاظ على الأمن القومى المصرى، وأيضا ضبط حركة المرور فى الشارع، بجانب مواصلة النقاش والحوار بشأن مخالفات وفساد اتحاد كرة القدم، فيما تشهد جلسات الثلاثاء دء الحوار حول قانون المسئولية الطية مع نظر قانون المالية الموحد.

تحيا مصر 

 

 

  • المجلس وافق نهائيا على تعديلات جديدة بشأن قانون المرور، حيث تمكين اللائحة التنفيذية بقانون المرور من تحديد مواصفات الدراجات الآلية ومنح رخصة قيادة الدراجات الآلية لمن هم 16عامًا ولمدة سريان عام فقط وتجدد، استبدال مصطلح ذوى العاهات بذوى الإعاقة وإعفاء السيارات الأجنبية من الجمارك.

 

  • التعديلات تضمنت أن مخالفة الملصق الإلكترونى تتسبب فى سحب رخصة السيارة وليست القيادة، مع استحداث منظومة وضع الإعلانات على المركبات – بكافة أنواعها والمنظومة تستهدف  القضاء على عشوائية الاعلانات وتنظيمها  مع عدم جواز استعمال المركبات في الإعلان بوضع لافتات إلا بتـرخيص مـن المـرور، مع أن يقـدم المعلـن طـلـب الترخيص ويصدر لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات قابلة للتجديد، مع سداد رسم لا يجاوز عشرة الاف جنيـه للطلب يؤول منه 70% لوزارة الداخلية.

 

  • المعلن سيكون من خلال شركات  معتمدة من وزارة الداخلية عاملة بمجال الدعاية والإعلان، ويشترط أن تتخذ شكل شركة مساهمة ولا يقل رأسمالها المصدر عن ثلاثين مليون جنيه مصري ، ويجوز لقسم المرور إلغاء الترخيص وفقا لما تقتضيه اعتبارات تنظيم حركة المرور، يعاقب بغرامة لا تقل ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه مخالفى منظومة الإعلانات.
 

مناقشات ساخنة

  • عدد من النواب، إعترضوا على كلمة النائب عاطف مغاوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع والتى وصف الحكومة فيها ب" الفاشلة" وأن عليها الإستقالة إذا لم تستطيع القيام بمهامها حيث قال النائب على عبد الونيس، أن ما تم ذكره من كلمات بشأن الحكومة ووصفها بالفاشلة ومطالبتها بالاستقالة، هو كلام غير مسئول، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل بشكل جاد على مدار اليوم.وطالب بحذف كلمة الفاشلة من مضبطة الجلسة.

 

  • وأيده فى ذلك، النائب أحمد الألفى، مشيدا بأداء الحكومة، وأبدى إعتراضه على ما ذكره النائب عاطف مغاورى، قائلا، :" مين قال ان التوكتوك مش مرخص، عندى فى ميت غمر التوك توك له ترخيص، ولايجوز اننا نشوه صورة الحكومة بهذا الشكل امام الرأى العام وأيدهم النائب محمد الكومى، قائلا:" عيب، احنا جايين هنا نمثل الشعب وليس التمثيل على الشعب"، ووجه الشكر لوزارة الداحلية على جهودها فى مشروع القانون وما تقوم به من دور فى الشارع.

 

  • ومن جانبه رد النائب عاطف مغاورى، على اعتراض زملاءه النواب، قائلا:" اعتب على الزملاء قيامهم بالتعقيب على كلمتى بالقاعة، ولو هنعقب على بعض هندخل فى متاهات، مطالبا بتقديم مشروع قانون لتقنين اوضاع التوك توك بالشارع.

التوكتوك

  • شهدت مناقشات واسعة حول التوك توك"، وخفض سن قيادة المركبات الآلية لـ16 سنه من جانب آخر، وأكد اللواء عبد الفتاح سراج، مساعد وزير الداخلية، أن التعديل التشريعى بخفض سن الترخيص لقيادة المركبات الآلية إلى 16 سنة لا يسرى على "التوك توك".
 

 

  • وقال سراج تعقيبا على حديث النائب عاطف مغاورى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع، والذى أعرب عن رفضه مشروع القانون، إنه لا يوجد فشل فى ترخيص "التوك توك"، منذ 2017 أصبح هناك منظومة جديدة فى مسألة ترخيص التوك توك، حيث يتم الترخيص من المصانع والشركات التى تقوم بتسليمه للمالك، وبناء عليه فلا يرخص من إدارة المرور".

 

  • ونوه ممثل وزارة الداخلية إلى أنه قرار وزارة الصناعة منذ 2014 بحظر استيراد الأجزاء الجوهرية للتوك توك، وما يتم استيراده فقط هى الأجزاء اللازمة للتشغيل. ولفت سراج، إلى أنه بالنسبة لتحصيل الرسوم والضرائب وشنطة الإسعاف، فأن إدارات المرور لم تستحدث أى رسوم، بل تطبق ما أقره القانون، وهناك توجيه بتعليق لافتة لجميع الرسوم والضرائب على المركبات، لافتًا إلى أن حقيبة الإسعاف مفروضة قانونا منذ 2008، وبالتالى فهو التزام على المواطن ضمن عناصر الأمان وجدد سراج تأكيده على أن ترخيص التوك توك يتم فى الشركات والمصانع، وليس فى إدارات المرور، كما أن خط سير التوك توك يحدده الإدارة المحلية.

 

تشريعات الإرهاب والعقوبات

  • المجلس وافق نهائيا على مشرع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، والذي يهدف إلى تشديد عقوبة إفشاء أسرار الدفاع عن الدولة، وأيضا مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015.

صناعة الذهب

  • المجلس وافقة أيضا على  سبعة مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، وشركة شلاتين للثروة المعدنية، للبحث عن الذهب والمعادن المصاحبة له واستغلالها العديد من المناطق على مستوى الجمهورية.

اللجان النوعية

لجنة الشباب والرياضة

  • شهدت اللجنة مواصلة النقاش والحوار بشأن طلبات الإحاطة المقدمة ضد رئيس اتحاد كرة القدم  أحمد مجاهد،  بشأن مخالفات الفساد بالمنظومة الرياضية،  حيث  حالة كبير من الغضب انتابت أعضاء اللجنة بسبب تغيب مجاهد عن اللقاء بسبب ارتباطة بموعد دولى،  فيما وجه الأعضاء انتقادات كبيرة لاذعة له وللمنظومة مطالبين بإحالة الفساد للنيابة العامة وأيضا سحب الجنسبة المصرية من مجاهد.
 

 

  • اللقاء كان بحضور وزير الشباب والرياضة وتم التأكيد فى النهاية من خلال  الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنهم بصدد عقد حوار مجتمعي لتطوير الرياضة المصرية.، معلنا أنه سيتم إحالة كل المخالفات والفساد للنيابة العامة متابعا  طالبنا الوزير واللجنة الاوليمبية بالرد بشكل واضح على طلبات الاحاطة، واستندنا لتقارير الجهاز المركزى، متابعا، لسنا ضد أهداف شخصيات معينة، ولكن ضد أفراد جعلوا مصالحهم الشخصية أساس.
 

 

لجنة التضامن

  • استمعت اللجنة لملاحظات ممثلى عدد من الوزارات بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين، ومشروع قانون مقدم من النائب عبدالهادى القصبى (وستون نائبا أخرون) بإصدار قانون حقوق المسنين قال الدكتور محمد ضاحى، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي: "هناك مشكلات نواجهها فى المستشفيات بالنسبة للمسنين، منها بعد إتمام العلاج لا يجدوا مكان يتواجدوا فيه، ومشروع القانون مهم جدًا، ولكن يحتاج تبويب ومراجعات كثيرة".
  • واقترح مصطفى عبد المعين، ممثل وزارة التخطيط، النص على الاستثناء من شرط المعاملة بالمثل بالنسبة للاجئين الذين تأويهم مصر بسبب تعرض بلادهم لظروف صعبة، وعقب رئيس اللجنة الدكتور عبد الهادى القصبى، بأن ذلك موجود بالفعل بالقانون بدوره، اقترح أمجد أحمد عارف ممثل وزارة الطيران، إنشاء مراكز إنتاجية لكبار السن من غير المتقاعدين الذين لديهم قدرة على العطاء، وذلك لتخفيف الأعباء المالية لتطبيق قانون حقوق المسنين ورعاية كبار السن، ويكون هناك تكافل للآخرين القاعدين.

 

لجنة الشئون الإقتصادية

 

 

  • أكد  الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الفترة الماضية شهدت ارتفاعا كبيرا فى أسعار السلع الأساسية والسلع البترولية فى العالم كله، مشيرا إلى أن دول أوروبا وأمريكا بدأت فى التعامل مع الأزمة برفع أسعار الفائدة لمواجهة موجة التضخم التى أعقبت جائحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أنه لا يمكن تجاهل تأثير ذلك على الموازنة العامة للدولة، مؤكدا أن الحكومة تدرس كافة سيناريوهات التعامل مع تلك الأزمة العالمية.

 

  • و لفت  وزير المالية أن الوضع الحالى هو وضع استثنائى ولا يمكن أن يستمر، قائلا: "سعر البترول الحالى لا يمكن أن يتحمله العالم، ولو طال أمد الأزمة الحالية سنكون بصدد أزمة اقتصادية عالمية جديدة  مؤكدا أنه لا نية حتى الآن لطلب اعتماد إضافى على الموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالية 2021/2022 من مجلس النواب لمواجهة الزيادات السعرية الضخمة والموجة التضخمية التى يشهدها العالم كله، موضحا أنه قد صدر قرار مؤخرا من مجلس الوزراء بترشيد النفقات الحكومية، لافتا إلى أن هذا القرار ينطبق على نفقات السفر والحفلات، مضيفا أن تلك البنود لها مخصصات بالموازنة العامة للدولة وسيتم توجيهها للإنفاق على البنود الطارئة.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي