عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التنمية المحلية: حياة كريمة تخدم 58 مليون مواطن.. و33 ألف مشروع بالمرحلة الأولى فقط

خالد قاسم المتحدث
خالد قاسم المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية

قال الدكتور خالد قاسم، معاون وزير التنمية المحلية، والمتحدث باسم الوزارة، إنه يوجد عدة معايير يتم الاتجاه إليها عند تحديد القرى الأكثر احتياجا، ومنها معيار المرأة المعيلة، ومعيار نسبة الفقر، ومعيار نسبة الاحتياج إلى مياه الشرب وللصرف الصحي، موضحا أنه يوجد 4 أبعاد رئيسية للقرى التي تعمل عليها مبادرة حياة كريمة، البعد الأول بعد التنمية المحلية والتي تشرف فيه الوزارة، ويساعدها في التنفيذ الهيئة الهندسية في 27 مركز، والجهاز القومي للتعمير التابع لوزارة الإسكان في 25 مركز. 

وأضاف "قاسم"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حوار الخميس" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" وينقلها تحيا مصر، أن مبادرة حياة كريمة حينما تدخل على قرية من القرى الأكثر احتياجا تعمل بالتوازي في القرى على مشاريع الصرف الصحي، والغاز الطبيعي، والكهرباء، ومن ثم تقوم عملية رصف الطرق، وعملية زرع أعمدة الإنارة، ومن ثم العمل على إقامة مراكز طبية متكاملة على مستوى القرى، تجعل أبناء القرى من الأطباء يعمل وكأنه يعمل في عواصم المحافظات المختلفة. 

معاون وزير التنمية المحلية: نستهدف 175 مركز في مبادرة حياة كريمة 

وتابع  معاون وزير التنمية المحلية، أن جرى العمل على المراكز التعليمية والتوسع فيها من أجل تحقيق خدمة تعليمية لطلبة وأطفال القرى في القرية نفسها بدلا من أن ينتقل الطالب من قرية إلى اخرى بهدف التعليم يتم إنشاء مدرسة تعليمية له في قريته بشكل طبيعي، وذلك إلى جانب العمل على مراكز خدمات في القرى الأم تخدم على القرى التابعة لها. 

وأردف، متحدث وزارة التنمية المحلية، أن مبادرة حياة كريمة تستهدف 175 مركز على مستوى قرى الريف المصري، وما يزيد عن 30 ألف قرية، أي أن المبادرة تغطي 58 مليون إنسان مصري على أرض الدولة المصرية، وهذا ما يرفع من كفاءة حياة المواطن المصري، موضحا أن إجمالي المشروعات التي تم تنفيذها في المرحلة الأولى من المبادرة 33 ألف مشروع ووصلت نسبة التنفيذ فيهم ما يزيد عن 90% ومنها ما تم بالكامل. 

التنمية المحلية: افتتاح عدد من المشاريع الجديدة خلال المرحلة المقبلة 

واستكمل، أن "بدل ما توثق الشهادة بتاعتك تروح للعاصمة وتسافر لا تقدر دلوقتي من خلال قريتك أو القرية الأم بشكل طبيعي لتوفير المسافات وتحقيق جودة الحياة لـ 28 مليون مواطن في المرحلة الأولى فقط". 

وأتم تصريحاته قائلا إن الأيام المقبلة ستشهد افتتاحات وتشغيل لبعض المشاريع الجديدة بعد الانتهاء من توصيل المرافق لعدد من المشروعات. 

تابع موقع تحيا مصر علي