عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيسة المفوضية الأوروبية تصل العاصمة الأوكرانية كييف.. وتحذيرات من هجوم روسي جديد

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين- أرشيفية

أعلن المتحدث الرسمي باسم المفوضية الأوروبية، إيريك مامر، اليوم الخميس، أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، وصلت إلى العاصمة الأوكرانية كييف على رأس وفد رفيع المستوي يضم 15 عضوا من أعضاء المفوضية. 
تحيا مصر
 

إعادة إعمار أوكرانيا

وذكر المتحدث باسم المفوضية الأوروبية فى بيان إن:" فون دير لاين والوفد المرافق لها سيعقد اجتماعا مع الحكومة الأوكرانية، من أجل بحث أوجه التعاون بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، ومناقشة إعادة الإعمار والمسار الأوروبي للبلاد". 

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية فى تغريدة عبر صفحتها الرسمية على تويتر:" سعيدة بالعودة إلى كييف للمرة الرابعة منذ الغزو الروسي للبلاد، هذه المرة مع فريقي من المفوضين الأوروبيين، نحن هنا لإظهار أن الاتحاد الأوروبي يدعم أوكرانيا بقوة أكثر من أي وقت مضي وسنعمل على تعميق دعمنا وتعاوننا".

وكشفت تقارير بأنه من المقرر أن يعقد اجتماع  بين ممثلي المفوضية الأوروبية برئاسة فون دير لاين وسلطات كييف اليوم، وذلك عشية قمة الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا". 

وفى السياق ذاته كشف تقارير أخرى أن أوكرانيا تتأهب خلال هذه الفترة لصد هجوم محتمل كبير قد تشنه موسكو خلال أيام. 

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" يرى محللون أن الهجوم الروسي القادم قد يكون الأكبر منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا

حملة عسكرية روسية جديدة

وأوضح التقرير أن روسيا قد تستعد لفتح جبهة جديدة، حيث تسعى لتقدم قواتها عبر الحدود الروسية لاستعادة الأراضي التى طردت منها فى سومى أو خاركيف بشمال شرقي أوكرانيا. 

يشار إلى أن  التقارير الميدانية الأخيرة  كانت أكدت أن القوات الأوكرانية تستعد منذ أسابيع لهجوم روسي قد ينافس بداية الحرب. 
وحذرت أوكرانيا مراراً من بدء حملة عسكرية روسية يسعى فيها الكرملين إلى إعادة تشكيل ساحة المعركة .

ويتركز القتال بين الجانبين حول مدينة باخموت المحاصرة بشرق أوكرانيا، والتى أصبحت على وشك السقوط فى قبضة الروس بعد أكثر من 10 أشهر من المعارك الدامية بين المعسكرين.

تخطيط أمريكي لإرسال صواريخ بعيدة المدى لأوكرانيا

وفى وقت  سابق، أفادت وكالة "رويترز" للأنباء إن الولايات المتحدة تخطط لإرسال صواريخ بعيدة المدى للمرة الأولى إلى أوكرانيا. 

وذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن مسؤولين أميركيين قولهما، إن الولايات المتحدة تعد حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 2.2 مليار دولار لأوكرانيا.

وأشار المسؤولان أن المساعدة العسكرية الأميركية الجديدة لأوكرانيا ستشمل لأول مرة صواريخ طويلة المدى بالإضافة إلى ذخائر وأسلحة أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي