عاجل
الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب الاتحاد لـ تحيا مصر: النظام الانتخابي المختلط يحقق التعددية السياسية.. وأطالب بتصغير الدوائر الانتخابية

رئيس حزب الاتحاد
رئيس حزب الاتحاد رضا صقر

قال رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، المنسق العام للتيار الإصلاحي الحر، إنه يؤيد القائمة المختلطة من في النظام الانتخابي، لتكون مزيج ما بين نظام القائمة المطلقة المغلقة، والقائمة النسبية.

النظام الانتخابي المختلط

وأضاف "صقر"، في تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر، إنه يؤيد نظام القائمة المختلطة، بحيث يتم عمل قائمة مغلقة على مستوى الجمهورية، تحقق النسب الدستورية المطلوبة، المتلعقة بكوتة المرأة ونسب تمثيل الشباب والعمال والفلاحين والأقباط، إلى جانب قائمة نسبية في المحافظات.

وطالب رئيس حزب الاتحاد بالجمع بين الثلاث نظم انتخابية، متمثلة في القائمة المغلقة والقائمة النسبية والنظام الفردي، وذلك من أجل إتاحة الفرصة أمام الأحزاب لتعبر عن نفسها تعبير حقيقي، ويكون أمامها الفرصة للتمثيل بشكل جيد والظهور في الانتخابات بالشكل الذي يتوافق مع قدراتها.

تصغير الدوائر الانتخابية

ونوه رضا صقر، بأن ليست كل الأحزاب تستطيع تكوين قائمة كاملة، خاصة وأنها ليس لديها إمكانية  مادية أو لوجوستية أو بشرية تمكنها من ذلك، لذلك من الصعب عليها.

وأشار رضا صقر إلى النظام الانتخابي المختلط، يتطلب معه تصغير الدوائر حتى تتمكن الأحزاب من أداء دورها، وتستطيع تكوين قوائم انتخابية، لأن توسيع الدوائر يمثل صعوبة لغالبية الأحزاب.

الانتخابات البرلمانية والتعددية السياسية

وأكد رئيس حزب الاتحاد، أنه يجب أن يكون النظام الانتخابي، يخرج بشكل متوافق بين الأحزاب السياسية، مشيرًا إلى أنه ذلك يدعم مسألة التعددية السياسية، ويجعل تكوين البرلمان فيه تكامل وتمثيل جيد لجميع أطراف العملية السياسية، وجميع مكونات المجتمع المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي