عاجل
الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس السيسي: مصر تعبر عن دهشتها من صمت العالم أمام كارثة إنسانية في قطاع غزة

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

قمة القاهرة للسلام 2023.. قال الرئيس عبد الفتاح السيسي أن مصر تدين استهداف أو قتال كل المواطنين المدنين، مصر تعبر عن دهشتها من صمت العالم أمام كارثة إنسانية في قطاع غزة.

تحيا مصر 

قمة القاهرة للسلام 2023

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال كلمته اليوم فى قمة القاهرة للسلام 2023، أين الحضارات الإنسانية التي شيدناها وأين المساواة بين أرواح البشر دون معاييز مزدوجة، ونطالب بتوفير الحماية المدنية للشعب الفلسطيني والمدنيين الأبرياء.

وصل منذ قليل، رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، إلى مقر انعقاد قمة القاهرة للسلام 2023، وكان فى استقباله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتهدف القمة إلى تحقيق عدد من الأهداف من بينها وقف إطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس، وخفض التصعيد والتأكيد على الرفض لسياسة إسرائيل الهادفة إلى تهجير سكان قطاع غزة وتفريغ القطاع من سكانها بذريعة محاربة حركة حماس. 

قضية الفلسطينين وحرب غزة

كما حضر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، للمشاركة فى قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى يشارك فيها عدد من قادة وزعماء العالم. 

كما يحضر قمة القاهرة للسلام 2023 زعماء كل من تركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص إضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة والرئيس الفلسطيني محمود عباس. هذا إلى جانب حضور رؤساء وزراء كل من بريطانيا وإيطاليا وإسبانيا، وقبرص، وتركيا والبرازيل، والمبعوث الخاص لدولة الصين، والبعوث الخاص الأمريكى، ووزير الشئون الخارجية المغربى، ووزير خارجية النرويج، ونائب وزير الخارجية الروسى، ورئيس المجلس الأوروبي.

حرب غزة 

ويذكر أنه تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث ناقش الرئيسان آخر مستجدات التصعيد العسكري الراهن في قطاع غزة، وجهود احتواء الموقف، وأشاد الرئيس الفرنسي بجهود مصر في هذا الصدد، لاسيما دورها القيادي في تنسيق إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع، وأكد الرئيسان الضرورة القصوى لضمان تدفق المساعدات بما يحد من تدهور الأوضاع الإنسانية في غزة، كما توافقا بشأن خطورة الوضع الحالي، لاسيما في ظل التبعات غير المحسوبة لتوسيع دائرة الصراع على استقرار المنطقة.

تابع موقع تحيا مصر علي