عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الدفاع بالنواب: تهجير الفلسـطينيين خارج أراضيهم خطة شيطانية لتصفية القضية «فيديو»

النائب أحمد العوضي
النائب أحمد العوضي

قال النائب أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة غير مسبوقة منذ بداية النكبة عام 1948، مشيرًا إلي تكبد الفلسطينيين خسائر كبيرة في الأرواح منذ عملية السابع من أكتوبر.

النائب أحمد العوضي : جرائم الاحتلال الصهيوني على الأراضي الفلسطينية جرائم حرب 

وأوضح رئيس الدفاع بالنواب خلال مقابلة تلفزيونية لبرنامج «بالورقة والقلم» مع الإعلامي نشأت الديهي، المذاع عبر شاشة «TEN»  أن جرائم الاحتلال الصهيوني على الأراضي الفلسطينية جرائم حرب متكاملة الأركان ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وأن الجيش الصهيوني يقصف المدنيين بلا رحمة، واصفًا خطة تهجير الفلسطينيين من أراضيهم بالخطة الشيطانية، من أجل تصفية القضية الفلسطينية على حساب الدول المجاورة مصر والأردن.

رئيس الدفاع بالنواب يعرب عن أسفه جراء عدم التوصل لصيغة ختامية لـ "قمة القاهرة للسلام"

أشار أن المجلس الأمن القومي برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي عقد اجتماعًا يوم الأحد الماضي 15 أكتوبر لدعوة رؤساء وزعماء الدول لعقد "قمة القاهرة للسلام" لمناقشة تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وإيجاد حل لإنهاء الصراع المستمر منذ 7 أكتوبر الماضي، معربًا في ذات الوقت عن أسفه جراء عدم التوصل لصيغة ختامية، نتيجة لاختلاف وجهات النظر بين دول العربية والغربية. 

أضاف: "الغرب لديهم معلومات مغلوطة ضد حماس، بأنها منظومة إرهابية تقتل في الشعب الفلسطيني وتقتل الأطفال والنساء، وأن كل تلك الأحداث لم تحدث لأن المقاومة حق مشروع للشعل الفلسطيني، والدولة المحتلة منذ 75 من حقها أن تنال حريتها وأمنها واستقرارها من خلال المقاومة".

عضو مجلس النواب: قانون المجتمع الدولي يمنح الدولة الفلسطينية بإقامة دولة مستقلة

واستكمل قانون المجتمع الدولي يمنح الدولة الفلسطينية بإقامة دولة مستقلة على حدودو 4 يونيو 1967، وأن قرار حل الدولتين هو الحل الأمثل لوقف الصراع بين الدولتيين، مشيرًا أن تهدئة الأوضاع وإرسال المساعدات ما هي إلا مسكنات للقضية الفلسطينية. 

وتابع: الشعب الفلسطيني وافق على اتفاقية أوسلو للسلام ووافق على الإعتراف بدولة الإحتلال، ولكن الجانب الإسرائلي لم يرضخ لذلك الإتفاق، ولم يُنفذ ما طلب منه.

اتفاقية أوسلو للسلام

أهم ما تنص عليه اتفاقية أوسلو للسلام: 

  1. تنبذ منظمة التحرير الفلسطينية الإرهاب والعنف (تمنع المقاومة المسلحة ضد إسرائيل) وتحذف البنود التي تتعلق بها في ميثاقها كالعمل المسلح وتدمير إسرائيل (الرسائل المتبادلة - الخطاب الأول)
  2. تعترف إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية على أنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.(الرسائل المتبادلة - الخطاب الثاني)
  3. تعترف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة إسرائيل (على 78% من أراضي فلسطين – أي كل فلسطين ما عدا الضفةالغربية وغزة).
  4. خلال خمس سنين تنسحب إسرائيل من أراض في الضفة الغربية وقطاع غزة على مراحل أولها أريحا وغزة اللتين تشكلان 1.5% من أرض فلسطين.
  5. تقر إسرائيل بحق الفلسطينين في إقامة حكم ذاتي (أصبح يعرف فيما بعد السلطة الوطنية الفلسطينية) على الأراضي التي تنسحب منها في الضفة الغربية وغزة (حكم ذاتي للفلسطينيين وليس دولة مستقلة ذات سيادة).

بنود الاتفاقية:

  1. إقامة مجلس تشريعي منتخب للشعب الفلسطيني في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية.
  2. إنشاء قوة شرطة من أجل حفظ الأمن في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية.
  3. إسرائيل هي المسؤولة عن حفظ أمن منطقة الحكم الذاتي من أية عدوان خارجي (لا يوجد جيش فلسطيني للسلطة الفلسطينية).

بعد ثلاثة سنين تبدأ "مفاوضات الوضع الدائم" يتم خلالها مفاوضات بين الجانبين بهدف التوصل لتسوية دائمة. وتشمل هذه المفاوضات القضايا المتبقية بما فيها:

القدس (من يتحكم بالقدس الشرقية والغربية والأماكن المقدسة وساكنيها...الخ).

اللاجئون (حق العودة وحق التعويض..الخ).

المستوطنات في الضفة الغربية والقطاع (هل تفكك أم تبقى أو تزيد زيادة طبيعة ومن يحميها السلطة أم الجيش الإسرائيلي ).

الترتيبات الأمنية (كمية القوات والأسلحة المسموحة بها داخل أراض الحكم الذاتي، والتعاون والتنسيق بين شرطة السلطة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي).

تابع موقع تحيا مصر علي