عاجل
الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منها مرض القلاع.. 3 مشكلات يسببها السكري لصحة الفم والأسنان

3 مشكلات يسببها السكري
3 مشكلات يسببها السكري لصحة الفم والأسنان

هناك 3 مشكلات يسببها السكري لصحة الفم والأسنان  والتى تسبب فى العديد من المشكلات الصحية، لذلك ينصح الأطباء بالاعتناء الجيد بالفم والأسنان لمرضي السكرى تجنبا لحدوث العديد من التأثيرات السلبية ونمو بكتيريا وفطريات داخل الفم، حيث أن مرض السكرى من الأمراض التى تتطلب رعاية وعناية كبيرة فى التعامل من الاشخاص حفاظا على صحتهم.

مرض السكري يؤثر على صحة الفم والأسنان

وكشف بعض أطباء الأسنان عن 3 مشكلات يسببها السكري لصحة الفم والأسنان  وتؤثر على جسم الإنسان حيث أن مرض السكر يؤثر على صحة الفم والأسنان لأنه عند ارتفاع نسبة السكر لدى المريض يؤثر على التهاب اللثة مع إحمرارها وتورمها و أحيانا تؤدى إلى النزيف أيضا ، كما أن مريض السكر مصاب بالجفاف فى الفم مع اللعاب نظرا يكون بيئة خصبة لتحول البكتريا المفيدة بالفم إلى ضارة، ولذلك نجد أن مرضي السكر يشكون من رائحتهم فمهم الكريهة.

تسوس الأسنان

3 مشكلات يسببها السكري لصحة الفم والأسنان

وتعرض لكم تحيا مصر فى السطورالتالية 3 مشكلات يسببها السكري لصحة الفم والأسنان حسب ما ذكرها أطباء الأسنان والدراسات الطبية التى تكشف مدى تاثير مرض السكرى على صحة الفم والأسنان وهى كالتالي:

1- تسوس الأسنان ومشاكل الأسنان:  حيث أن ارتفاع نسبة السكر في الدم تؤدي إلى زيادة تكاثر البكتيريا في الفم وبالتالي زيادة إفرازها للاحماض التي تعمل على تآكل وتسوس الأسنان، مع ضعف مناعة الجسم وتكاثر البكتيريا، تزيد التهابات اللثة ( احمرار، نزيف،انسحاب وانتفاخ اللثة).

مرضي السكرى والأسنان

2- تآكل دواعم الأسنان وجفاف الفم:حيث أن عدم الأهتمام بالأسنان يؤدى إلى زيادة تخلخل الأسنان أو سقوطها، كما يواجه مرضى السكري مشكلة قلة إفراز اللعاب والذي يسبب بدوره جفاف الفم حيث أن للعاب دور مهم في ترطيب الفم والأسنان والحفاظ عليها من التسوس والتهابات اللثة.

3- مرض القلاع: وهو مرض فطري تسببه فطريات (Candida albicans)، تتمثل الأعراض من خلال ظهور بقع حمراء أو بيضاء اللون داخل الفم.

صحة الفم والأسنان

نصائح لمرضى السكري للحفاظ على صحة الأسنان والفم

لذلك هناك بعض النصائح التى يوجهها أطباء الأسنان لمرضي السكرى حفاظا على صحة أسنانهم تأتى فى النقاط التالية: 

1- المحافظة على سكر الدم قريبا قدر الامكان من الطبيعي. لذلك عليك الاهتمام بتناول العلاجات المناسبة التي يقررها الطبيب لضبط مستوى السكر فى حدوده المقبولة.

2- استخدم خيط تنظيف الاسنان مرة واحدة يوميا على الأقل حيث تساعد على منع تراكم طبقة القلح على الاسنان

3- استخدم فرشاة الاسنان بعد كل وجبة ويتم التفريش بحركة دائرية صغيرة.

4- استخدم غسول الفم المضاد للبكتيريا مرتين في اليوم للمساعدة في القضاء على البكتيريا التي يمكن أن تسبب تراكم الترسبات على الأسنان واللثة.

5- الذهاب طبيب الاسنان عند الشعور بوجود اي مشكلة بالأسنان.

6- فحص الاسنان دوريا مرتين سنويا.

7- التوقف عن التدخين إذا كنت مدخنا

تابع موقع تحيا مصر علي