عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة عالمية.. حماس تحذر من مقتل عشرات الآلاف حال اجتياح الجيش الإسرائيلي رفح

نازحين من سكان غزة
نازحين من سكان غزة في رفح

حذرت حركة حماس من مقتل عشرات الآلاف حال اجتاحت إسرائيل رفح، المدينة الواقعة في جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية، والتي نزح إليها أكثر من مليون فلسطيني من شمال القطاع هروباً من الحرب التي احدثت شبه دمار للقطاع الفلسطيني المحاصر. 

حماس: كارثة عالمية قد تخلف عشرات آلاف القتلى والجرحى في حال تم اجتياح رفح

وقالت الحركة في بيان :"نحذر من كارثة ومجزرة عالمية قد تُخلِّف عشرات آلاف القتلى والجرحى في حال تم اجتياح محافظة رفح" .

وحملت الحركة الفلسطينية المسؤولية الكاملة لإدارة الأميركية والمجتمع الدولي الاحتلال الإسرائيلي في حال تنفيذ هذه العملية العسكرية. 

مدينة رفح

وكشفت صحيفة The times of Israel عن  مخطط الجيش الإسرائيلي لتنفيذ عمليته العسكرية في رفح الفلسطينية والتي نزح اليه أكثر من مليون فلسطيني من الشمال مع استمرار القوات الإسرائيلية تدمير القطاع بحجة محاربة والقضاء على حركة حماس. 

اجتياح رفح قبل شهر رمضان 

وذكرت الصحيفة العبرية في تقرير أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعتقد أنه في ظل الضغوط الدولية، لم يتبق أمام إسرائيل سوى شهر واحد لإكمال عمليتها القادمة في رفح، لتفكيك كما تزعم حركة حماس في غزة

وبحسب تقرير إخباري لقناة 12 مساء الجمعة، أخبر رئيس الوزراء مؤخرا مجلس الوزراء الحربي الصغير أن العملية في مدينة أقصى جنوب غزة، حيث يقيم أكثر من نصف سكان القطاع الساحلي البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، يجب أن تكتمل قبل شهر رمضان. 

وبحسب ما ورد تم إجراء هذا التقييم خلال مناقشة حول عملية رفح المنتظرة، حيث أخبر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي نتنياهو أن الجيش الإسرائيلي مستعد للعمل، لكنه يحتاج إلى أن تقرر الحكومة أولاً ما تريد فعله مع غزة النازحين من غزة الذين لجأوا هناك.

كما نقلت القناة 12 عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي قوله إن الجيش يحتاج أيضًا إلى معرفة خطط الحكومة لطريق فيلادلفي، وهو الطريق الأمني ​​الذي يبلغ طوله 14 كيلومترًا على طول حدود غزة مع مصر.

إجلاء الفلسطينيين من رفح

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، أعلن مكتب رئيس الوزراء أن نتنياهو أمر الجيش الإسرائيلي بصياغة خطة لإجلاء المدنيين في رفح حتى تتمكن عملية الجيش الإسرائيلي من المضي قدمًا. لكن القناة 12 أشارت إلى أن البيان لم يكن أكثر من مجرد موقف علني بالنظر إلى أن الجيش قد وضع بالفعل مثل هذه الخطط وينتظر توجيهات على المستوى السياسي

وقال مكتب نتنياهو في البيان: “من المستحيل تحقيق هدف حرب القضاء على حماس من خلال ترك أربع كتائب تابعة لحماس في رفح”. “على العكس من ذلك، من الواضح أن النشاط المكثف في رفح يتطلب إخلاء المدنيين من مناطق القتال”.

وجاء إعلان مكتب رئيس الوزراء وسط تصريحات أمريكية مفادها أن إسرائيل لم تقم بالتخطيط المسبق للعمليات اللازمة لضمان بقاء المدنيين بعيدًا عن الهجوم وأن الفشل في القيام بذلك يهدد بحدوث "كارثة". 

تابع موقع تحيا مصر علي