عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فى رمضان.. إسرائيل تعلن توقيت الهجوم على مدينة رفح

أثار القصف الإسرائيلي
أثار القصف الإسرائيلي فى رفح

حذر بيني جانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي، من أنه إذا لم يتم إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة قبل شهر رمضان، فسوف توسع إسرائيل هجومها في جنوب غزة وتتوغل في مدينة رفح، ويأتي ذلك وسط تحذيرات دولية وإقليمية من خطورة إقدام الجيش الإسرائيلي بحملة عسكرية فى المدينة الفلسطينية التى تأوي أكثر من مليون نازح فلسطيني فروا من مناطق الحرب فى قطاع غزة.

الهجوم على رفح فى شهر رمضان

وقال جانتس فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر : “على العالم أن يعرف، وعلى قادة حماس أن يعرفوا – إذا لم يعد رهائننا إلى منازلهم بحلول شهر رمضان، فإن القتال سيستمر في كل مكان، بما في ذلك منطقة رفح”.

فيما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق ووزير الدفاع أمام مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى: “سنقوم بذلك بطريقة منسقة، لتسهيل إجلاء المدنيين بالحوار مع شركائنا الأمريكيين والمصريين لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين”. 

وأضاف “لأولئك الذين يقولون إن ثمن [الهجوم] مرتفع للغاية، أقول هذا بوضوح شديد: لدى حماس خيار – يمكنهم الاستسلام، وإطلاق سراح الرهائن، وسيتمكن مواطنو غزة من الاحتفال بعطلة رمضان المبارك، "

أمريكا تحذر إسرائيل من تنفيذ هجوم فى رفح 

وحذر الرئيس الأمريكي جو بايدن نتنياهو من أن التوغل العسكري وقال "لا ينبغي أن يستمر دون خطة موثوقة وقابلة للتنفيذ لضمان سلامة ودعم السكان المدنيين في المدينة. وقد صدرت تحذيرات مماثلة من قبل العديد من حلفاء إسرائيل الغربيين.

وقال نتنياهو إن مثل هذه الخطة قيد الإعداد، بينما أعلن الأحد أن "أولئك الذين يريدون منعنا من العمل في رفح يقولون لنا: اخسروا الحرب".

وبالانتقال إلى شمال البلاد، حذر غانتس من أن إسرائيل "ستحقق أهدافنا وتطرد حزب الله من بلداتنا" على الحدود اللبنانية، 

وتابع: "على حزب الله أن يقرر ما إذا كان يريد "الانتحار كمنظمة"، مضيفًا أنه "من المهم جدًا بالنسبة للعالم الغربي أن يشرح للحكومة اللبنانية أنه يجب عليها مطاردة حزب الله، لأنهم هم الذين  سوف يدفع الثمن.

وقال: “وإذا كان علينا أن نشن حرباً في لبنان، فسنفعل ذلك”.

اثار القصف الإسرائيلي 

ومنذ 8 أكتوبر، قام حزب الله بمهاجمة المجتمعات الإسرائيلية والمواقع العسكرية على طول الحدود بشكل شبه يومي، وقد أدى ذلك إلى عمليات انتقامية إسرائيلية وإطلاق نار منتظم عبر الحدود، وأدى إلى نزوح عشرات الآلاف من الإسرائيليين.

وقالت إسرائيل إنها لن تتسامح بعد الآن مع وجود حزب الله على طول الحدود اللبنانية، وحذرت من فشل الدبلوماسية الدولية في إرغام حزب الله على الرحيل. من الحدود سيتطلب هجوماً إسرائيلياً.

وشكر جانتس واشنطن على دعمها العسكري والدبلوماسي، وأصر على أنه على الرغم من الخلافات حول بعض العناصر، "عندما نقول "معًا سننتصر" - فإننا نعني أيضًا معًا مع شركائنا الأمريكيين، الجمهوريين والديمقراطيين على حدٍ سواء" - وكذلك "معًا مع" زعماء دوليين آخرين."

وأضاف: “إن هذا النصر يسير جنباً إلى جنب مع إرادتنا لتوسيع دائرة السلام وتشكيل محور إقليمي موحد يواجه إيران. ولهذا السبب، فإن عملية التطبيع مع المملكة العربية السعودية هي مسعى مهم يجب علينا متابعته – وأنا شخصيًا أعمل على تحقيقه”.

ومع ذلك، قال: “بعد 7 أكتوبر، فإن الطريق إلى الاستقرار والسلام الإقليميين لن يكون من خلال إجراءات أحادية الجانب مثل الاعتراف بالدولة الفلسطينية”.

وأضاف: "يتم ذلك من خلال تسهيل العمليات طويلة المدى التي من شأنها ترسيخ البنية الإقليمية التي تواجه محور الإرهاب الإيراني، ومن خلال تعزيز الترتيبات الدولية التي من شأنها تحسين حياة الناس في جميع أنحاء المنطقة وتعزيز الاستقرار والسلام".

إسرائيل تعارض إقامة دولة فلسطينية 

وجاءت تصريحات جانتس بعد ساعات من موافقة مجلس الوزراء على بيان يرفض الخطوات الأحادية التي تتخذها الدول نحو إقامة دولة فلسطينية، والتي وصفتها الحكومة بأنها “جائزة ضخمة وغير مسبوقة للإرهاب”.

وأعلن مجلس الوزراء أن "التسوية، إذا ما تم التوصل إليها، لن تتم إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، دون شروط مسبقة" وأن أي اعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية مستقلة "سيمنع أي تسوية سلمية مستقبلية"

وواجهت إسرائيل بقوة الضغوط الدولية من أجل تحقيق تقدم بشأن الدولة الفلسطينية في الأيام الأخيرة، حيث قال نتنياهو مساء السبت إن حكومته “لن تستسلم للإملاءات الدولية” فيما يتعلق باتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين.

وقال نتنياهو للصحافيين: “لن يتم التوصل إلى اتفاق إلا من خلال محادثات مباشرة بين الجانبين، دون شروط مسبقة”، مشددا على أنه سيواصل “معارضة الاعتراف الأحادي الجانب بالدولة الفلسطينية”.

وفقاً لصحيفة واشنطن بوست ، تقوم الولايات المتحدة والعديد من الشركاء العرب بإعداد خطة مفصلة للتوصل إلى اتفاق سلام شامل بين إسرائيل والفلسطينيين يتضمن "جدولاً زمنياً ثابتاً" لحل الدولتين.

تابع موقع تحيا مصر علي