عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عواقب مدمرة.. مجموعة السبع تحذر من اجتياح إسرائيل رفح الفلسطينية

رفح الفلسطينية
رفح الفلسطينية

أعرب وزراء خارجية مجموعة السبع عن قلقهم إزاء خطر التهجير القسري للمدنيين الفلسطينيين من غزة والعواقب المحتملة لعملية عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وجاءت هذه التصريحات خلال اجتماع وزراء خارجية بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة في ميونيخ اليوم السبت. 

مجموعة السبع تحذر من اجتياح إسرائيل رفح الفلسطينية

وقالوا :"ندعو إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأزمة الإنسانية الكارثية في غزة، ولا سيما محنة 1.5 مليون مدني الذين لجأوا إلى رفح".

كما أعربوا عن قلقهم العميق إزاء العواقب المدمرة على السكان المدنيين نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية واسعة النطاق الإضافية في تلك المنطقة. وذلك بحسب بيان صادر عن إيطاليا، التي تتولى حاليا رئاسة مجموعة الدول السبع. 

وفي وقت سابق، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، عن استعداد الولايات المتحدة الأمريكية إرسال قنابل وأسلحة أخرى إلى إسرائيل من شأنها أن تضيف إلى ترسانتها العسكرية، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه واشنطن التوسط وإرسال عدد من المسؤولين الأمنيين والدبلوماسيين في منطقة الشرق الأوسط وقيام بجولات مكوكية من أجل إيقاف الحرب في غزة!  

أمريكا ترسل أسلحة لإسرائيل قبل اجتياح رفح 

وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة ورصده موقع تحيا مصر ، قال المسؤولون إن: تسليم الأسلحة المقترح يشمل ما يقرب من ألف قنبلة من طراز MK-82، وذخائر الهجوم المباشر المشترك KMU-572 التي تضيف توجيهًا دقيقًا للقنابل، وصمامات القنابل FMU-139. وتقدر قيمة الأسلحة بعشرات الملايين من الدولارات". 

وكشف مسؤول أمريكي إن:" التسليم المقترح لا يزال قيد المراجعة داخليًا من قبل الإدارة، وقد تتغير تفاصيل الاقتراح قبل أن تخطر إدارة بايدن قادة لجان الكونجرس الذين سيتعين عليهم الموافقة على النقل".

وتأتي عملية نقل الأسلحة المزمعة خلال لحظة حاسمة في الحرب في غزة حيث تستعد إسرائيل لشن هجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، حيث يلجأ أكثر من مليون فلسطيني من الحرب.

وجاء في تقييم نقل الأسلحة المقترح الذي صاغته السفارة الأمريكية في إسرائيل، واطلعت عليه صحيفة وول ستريت جورنال، أن الحكومة الإسرائيلية طلبت “الحصول بسرعة على هذه العناصر للدفاع عن إسرائيل ضد التهديدات الإقليمية المستمرة والناشئة”.

وقال التقييم إنه" لا توجد مخاوف محتملة بشأن حقوق الإنسان فيما يتعلق بالبيع.و تتخذ إسرائيل إجراءات فعالة لمنع الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان ومحاسبة قوات الأمن التي تنتهك هذه الحقوق".

وقال مسؤول أميركي سابق إن عملية النقل سيتم تمويلها من المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل. والغالبية العظمى من عمليات شراء الأسلحة الإسرائيلية من الولايات المتحدة تأتي من مليارات الدولارات التي تتلقاها من تمويل الحكومة الأمريكية لتعزيز جيشها كل عام. 

تابع موقع تحيا مصر علي