عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كيف ستساهم مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية في دعم القضية الفلسطينية؟..قيادات حزبية وبرلمانية تجيب لـ تحيا مصر

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

المرافعة المصرية التي قدمتها  الدكتورة ياسمين موسى المستشارة القانونية بمكتب وزير الخارجية أمام محكمة العدل الدولية تاريخية وكاشفة ليس لموقف مصر المدافع عن القضية الفلسطينية فقط بل لمواقف الغرب وأمريكا وسماحهم بانتهاك القانون الدولي.

وفي هذا الإطار، أكدت قيادات حزبية وبرلمانية لـ تحيا مصر، أن مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية وصفت الوجود الإسرائيلي في فلسطين بشكل واضح باعتباره أطول احتلال في التاريخ البشري وأنه غير شرعي وغير قانوني وأنها تسعى لتغيير ديموغرافية فلسطين من خلال توسيع دائرة الاستيطان وأن ما تقوم به إسرائيل في فلسطين جريمة بحق الإنسانية وهي تستخدم القوة كونها دولة احتلال تجاه الشعب الذي يعيش تحت احتلالها.

كما أكدوا أن مصر كشفت خلال مرافعتها عن المبدأ الذي تلعب به إسرائيل في إطار حربها على الفلسطينيين مدعية أنه مجرد دفاع عن النفس وتستخدم هذا الكلام منذ عام 1967 رغم أن ما تفعله هو في الأساس عدوان على الأراضي الفلسطينية التي احتلتها قبل عقود ماضية.

الإصلاح والنهضة يثمن مرافعة مصر أمام محكمة العدل ويصفها بـ«وثيقة تاريخية»

وفي هذا الإطار، ثمن هشام عبد العزيز، رئيس حزب الإصلاح والنهضة، مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية، واصفًا ما تقدمت به مصر اليوم بأنه "وثيقة تاريخية" تعكس سردية "الحقيقة والسلام" التي تقودها مصر في مواجهة سردية "الأكاذيب والحرب" التي تتزعمها إسرائيل. 

وأضاف عبد العزيز في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن  مرافعة اليوم تضمنت عدة رسائل هامة، أولها بأن الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين قديمة منذ 75 عامًا وليست دفاعًا عن النفس تجاه هجمات السابع من أكتوبر، بجانب رسالة هامة وأن إسرائيل هي المسئول الأول والأخير في عرقلة وصول المساعدات الإنسانية بحصارها للقطاع منذ عقود.

وأشار رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إلى أن ما تقدمت به المستشارة القانونية للخارجية المصرية اليوم هي حلقة في سلسلة المواقف المصرية الثابتة والتي تضع الحقوق الفلسطينية العادلة وثوابت الأمن القومي المصري نصب أعينها رافضة كافة الإملاءات والضغوطات الدولية التي تحاول أن تدفع مصر لقبول سيناريو التهجير وتذويب القضية. 

وأوضح عبد العزيز، بأن المرافعة فضحت إسرائيل بحقائق من أرض الواقع تعكس مدى الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وللقانون الدولي، مما يجعل شعوب العالم الحر والمجتمع الدولي أمام خيارين، إما أن ينحاز للسلام والشرعية الدولية التي تدعو إليها مصر، أو أن يكون طرفًا في انتهاك تلك الأعراف الدولية باصطفافه مع إسرائيل.

وأكد رئيس حزب الإصلاح والنهضة، إلى أن ما تضمنته المرافعة اليوم من الدعوى إلى وقف الاحتلال دون شرط وبشكل دائم وليس فقط وقف إطلاق النار، يمثل ما أسماه "الموقف الإنساني والتاريخي" للدولة المصرية في وقت تستخدم فيه بعض القوى الدولية حق الفيتو لوقف أي محاولة لإنهاء المعاناة الإنسانية في غزة، وتساءل مستنكرًا: من الآن يدافع عن حقوق الإنسان؟ ومن يقوم بانتهاك تلك الحقوق بوضوح؟!

وشدد رئيس حزب الإصلاح والنهضة، بأنه لا صوت يعلو الآن فوق صوت الاصطفاف الوطني خلف الدولة المصرية داعيًا كافة القوى السياسية إلى وضع الخلافات جانبًا في سبيل الحفاظ على ثوابت الأمن القومي المصري والمصالح العليا للوطن، محذرًا بأن التاريخ لن يرحم أي تيار أو حركة تستثمر ما يحدث لمكاسب سياسية ضيقة.

رضا فرحات: مرافعة مصر أمام العدل الدولية احترافية وتعكس دعم مصر المطلق للقضية الفلسطينية

ومن جانبه، قال اللواء دكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر، أستاذ العلوم السياسية، إن المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية تاريخية وتميزت بالدقة و الاحترافية، حيث قدمت حججا قوية ومعلومات دقيقة، كما أظهر الفريق القانوني المصري تفانيه واجتهاده في تمثيل بلاده بكل كرامة واحترام بشكل يعكس دور مصر الكبير الداعم للقضية الفلسطينية على كافة المستويات الدولية والإقليمية ومن المتوقع أن تكون هذه الجلسة بمثابة نقطة تحول في مسار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وفي تحقيق العدالة والسلام في المنطقة.

وأشار رضا فرحات في تصريح خاص لـ تحيا مصر، إلي أن مرافعة مصر تناولت العديد من النقاط الهامة، منها تأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على أساس حدود عام ١٩٦٧ كما أشارت إلى الانتهاكات الخطيرة التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل الاحتلال الإسرائيلي وضرورة وقف هذه الانتهاكات وتحقيق العدالة و دعم الجهود الدولية للتوصل إلى حل سلمي وعادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي من خلال احترام القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة في هذا الصدد.

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر، قوات الاحتلال اعتادت على انتهاك القوانين والأعراف والمواثيق الدولية من خلال سياستها المتعجرفة فى ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل وتهجير الفلسطينيين، والاستيلاء على الأراضي واستخدام القوة المفرطة ضد المدنيين الفلسطينيين وكل هذه التصرفات هي انتهاك للقانون الدولي والعديد من قرارات الأمم المتحدة ومشاركة مصر اليوم في محكمة العدل الدولية كشفت بالأدلة والحقائق المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حق الفلسطينين، وضرورة محاسبة إسرائيل على أفعالها لضمان تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني .

وأضاف نائب رئيس حزب المؤتمر، مصر وجهت  رسالة قوية إلى المجتمع الدولي اليوم  بأنها ملتزمة بدعم مبادئ العدالة ولن تقف مكتوفة الأيدي في مواجهة الاعتداء الإسرائيلي على الأشقاء الفلسطينين والأمر متروك الآن لمحكمة العدل الدولية لاتخاذ الإجراء المناسب وتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي لحقت به نتيجة لتلك السياسات والممارسات غير المشروعة دوليا.

جيهان البيومي: مرافعة مصر أمام محكمة العدل تاريخية وستغير مسار القضية

ومن جانبها، قالت النائبة جيهان البيومي، عضو مجلس النواب، إن مرافعة مصر أمام محكمة العدل بشأن الإنتهاكات للإسرائيلية تاريخية وكشفت العديد من الجرائم الممتدة لكيان الاحتلال منذ عام ٦٧.

وأضافت البيومي، في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن مصر قدمت للعالم أجمع شهادات موثقة شاهدة على مدى إجرامية الاحتلال وفي الوقت ذاته مدى استكانة وضعف المجتمع الدولي في مواجهة هذا الكيان المغتصب للأرض.

وأشارت النائبة جيهان البيومي، إلى أن المرافعة المصرية جاءت قوية ومعبرة عن طموحات كافة الشعوب المحبة للسلام، وكذلك جاءت فاضحة ووضعت الكثير من النقاط الإيجابية في مسار القضية.

وشددت البيومي، على ضرورة تحرك المجتمع الدولي واو لمرك واحدة لايقاف هذه الكيان المجرم المغتصب وتمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتابعت: "كل التحية والشكر والتقدير للدولة المصرية وقيادتها السياسية الوطنية الحكيمة على جهودها المتواصلة الداعمة لأشقائنا في فلسطين والرافضة لأي ضغوطات لتقويض تلك الجهود".

تابع موقع تحيا مصر علي