عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة نهى الشريف: لا يوجد خطة حكومية واضحة للنهوض بأوضاع التصنيع الزراعي في مصر..فيديو

نهى الشريف
نهى الشريف

قالت النائبة نهى الشريف عضو مجلس الشيوخ، أننا نتحدث عن التصنيع الزراعي وهو الانتقال لمرحلة بعد الإنتاج، موضحة أن  كل المؤشرات والأرقام الموجودة بالتقرير تؤكد أننا أمام تحدي كبير جدا فنجد أن 50%من إنتاجنا من المحاصيل الزراعية هو فقط من يتم تصنيعه والنصف الآخر يتم تصديره للخارج خام وبعد ذلك نستورده بحوالي 10 أضعاف تكلفة ما صدرناه ذلك يؤكد أننا  أمام فرصة استثمارية كبيرة للدولة أنها تستثمر فيها.

سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي

جاء ذلك بالجلسة العامة بمجلس الشيوخ والتي تشهد مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والرى وعشرين عضوا، بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي.

وأضافت النائبة نهى الشريف، في كلمتها التي يرصدها تحيا مصر: من المؤسف أن الدولة ليس لديها خطة واضحة من الدولة للنهوض بهذا القطاع، مطالبة وزارة التنمية المحلة بتوفير مناطق لإنشاء مجمعات عنقودية للتصنيع الزراعي.

هذا وتشهد الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، مناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائب عبد السلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والرى وعشرين عضوا، بشأن استيضاح سياسة الحكومة نحو تشجيع التوسع في مجال التصنيع الزراعي.

رئيس لجنة الزراعة يدعو الحكومة لإعداد استراتيجية محددة للتصنيع الزراعي لزيادة القيمة المضافة على المنتجات الزراعية

وقال الجبلي في طلب المناقشة العامة الذي يرصده تحيا مصر، أن القطاع الزراعي يعد من القطاعات الرئيسية في البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، حيث يلعب دورًا رئيسيا في تفعيل أبعاد التنمية المستدامة، وهو ما دعا القيادة السياسية، لتوجيه اهتماما كبيرا بذلك القطاع من خلال تنفيذ عدد من المشروعات القومية التي تستهدف زيادة حجم الإنتاج الزراعي والتوسع في الرقعة الزراعية والعمل علي جذب الاستثمارات في ذلك القطاع وزيادة حجم الصادرات الزراعية.

وأضاف الجبلي: نجحت البلاد خلال السنوات الأخيرة في زيادة حجم الرقعة الزراعية لتصل إلى نحو ۹٫۸ مليون فدان، فيما تستهدف وصولها إلى نحو ۱۳ مليون فدان بحلول عام ۲۰۳۰، متابعا، وفي ظل التحديات الاقتصادية الحالية، وفي مقدمتها الحصيلة الدولارية، يكون من الواجب علينا إعادة النظر في شكل الاستفادة من الموارد المتاحة لدينا لاسيما في القطاع الغذائي وتقييم حجم الاستفادة منها، لتحقيق أفضل استفادة تساعد الدولة في تحقيق أهدافها التنموية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي