عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأردن أمام العدل الدولية: من حق الشعب الفلسطيني إقامة دولة مستقلة ذات سيادة

وزير الخارجية الأردني
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس، أنه من حق الشعب الفلسطيني إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة، مشدداً على أن إسرائيل تعمل على تمديد احتلالها في الأراضي الفلسطينية بشكل ممنهج، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام  محكمة العدل الدولية بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة,

الأردن أمام العدل الدولية: إسرائيل تعمل على تمديد احتلالها في الأراضي الفلسطينية بشكل ممنهج

وقال الصفدي خلال كلمته رصدها موقع تحيا مصر:" من حق الشعب الفلسطيني إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.. فإسرائيل تعمل على تمديد احتلالها في الأراضي الفلسطينية بشكل ممنهج".

وأضاف:" إسرائيل تنتهك القانون الدولي بشكل واضح من خلال حربها في قطاع غزة، فنصف مليون فلسطيني في غزة يموتون جوعا"، مشيراً إلى أن:"المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية غير قانونية".

وأكد وزير الخارجية الأردني أنه:" من غير القانوني أن تعتقل إسرائيل النساء والأطفال الفلسطينيين وتنفذ عمليات تعذيب بحقهم".

وترأس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الخميس ، وفد وضم الوفد الأردني وزير العدل الدكتور أحمد الزيادات والفريق القانوني الذي تعاقدت معه المملكة لهذه الغاية.

والعام الماضي، كانت الأردن قد قدمت مرافعة مكتوبة أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، أكدت خلالها دعم الأردن المطلق لحق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم، وإقامة دولتهم المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً للمبادرة العربية، والقرارات الأممية ذات الصلة، وعلى أساس حل الدولتين الذي يمثل السبيل الوحيد لتحقيق السلام العادل والدائم والشامل، وضرورة احترام إسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، والتي للأردن مسؤولية كبيرة إزائها بموجب الوصاية الهاشمية التاريخية عليها.

وسبق وأن ترافعت الأردن أمام المحكمة العدل الدولية عام 2004 بشأن الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة منها بخصوص التبعات القانونية لبناء الجدار العازل في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية، وصدر رأي المحكمة حينها بعدم قانونية الجدار أخذًا بالأدلة القانونية التي قدمتها الأردن، والتي بينت عدم شرعية إنشاء الجدار.

الصين أمام العدل الدولية: كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليس إرهابًا بل كفاح مسلح مشروع

وفى وقت سابق من اليوم، أكد ماشين مين المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية، أن لفلسطين لها الحق فى الكفاح المسلح ضد الاحتلال وللتخلص من الاستعمار، مشدداً أن حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وجاءت هذه التصريحات خلال كلمة له أمام محكمة العدل الدولية للنظر فى شرعية الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأضاف المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية إنه "في السعي لتحقيق حق تقرير المصير، يحق للشعب الفلسطيني استخدام القوة لمقاومة القمع الأجنبي واستكمال عملية السلام و إقامة الدولة الفلسطينية”، مشدداً أن كفاح الفلسطينيين ضد الاحتلال والتخلص من الاستعمار ليست إرهابًا بل هي كفاح مسلح مشروع

وأكد المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية : "باعتراف العديد من القرارات الأخرى بشرعية النضال بجميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح من قبل الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي لتحقيق حق تقرير المصير".

الصين أمام العدل الدولية:  حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية 

وتابع قائلاً:" حل الدولتين آخذ بالتآكل بسبب الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية ويجب التدخل الأممي لحل الصراع بين فلسطين وإسرائيل كما على المحكمة ضمان حقوق الفلسطينيين عبر تطبيق القانون الإنساني الدولي".

وأوضح:" ندرك أن للمحكمة القدرة والاختصاص للنظر في القضية الفلسطينية.. والشعب الفلسطيني يقاوم من أجل التخلص من الظلم والوصول إلى الدولة". والاستقلال

مؤكداً المستشار القانوني خلال مرافعته أمام محكمة العدل الدولية أن الصين تدعم وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتسوية القضية الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي