عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تسليم جثمان المعارض الروسي أليكسي نافالني لوالدته

زعيم المعارضة الروسية
زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني

أعلنت كيرا يارميش، المتحدثة باسم زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني، إنه والدته تسلمت جثمانه، بعد وفاته بشكل مفاجئ في السجن قبل الانتخابات الرئاسية الروسية المقرر عقدها في مارس المقبل. 

أرملة أليكسي نافالني تتهم بوتين بقتل زوجها

وفي وقت سابق، اتهمت يوليا نافالنايا، أرملة نافالني، الرئيس فلاديمير بوتين، بقتل زوجها، وقالت يوليا نافالنايا في مقطع فيديو نُشر يوم السبت إن والدة نافالني، التي تريد إعادة جثة ابنها إليها، تتعرض "للتعذيب الحرفي" على يد السلطات التي هددت بدفن نافالني في سجن القطب الشمالي. وقال نافالنايا إنهم اقترحوا على والدته أنه ليس لديها الكثير من الوقت لاتخاذ قرار لأن الجثة تتحلل.

وتوفي نافالني، 47 عامًا، أشهر سياسي معارض في روسيا ، بشكل غير متوقع في 16 فبراير، ورفض المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف المزاعم القائلة بأن بوتين متورط في وفاة نافالني، ووصفها بأنها “اتهامات وقحه لا أساس لها على الإطلاق ضد رئيس الدولة الروسية”.

وحمل العديد من القادة السياسيين بوتين المسؤولية عن وفاة المعارض الروسي البارز. وكانت نافالنايا التى قالت أمس الاثنين إنها تعتقد أن زوجها قتل على يد بوتين وتعهدت بمواصلة عمله للنضال من أجل روسيا الحرة

وكان نافالني أشهر زعيم معارضة في روسيا، وقد انتقد علناً الرئيس الروسي وحكومته ودعا إلى التغيير السياسي.

وكان لدى أليكسي نافالني شبكة سياسية كبيرة وقاد احتجاجات حاشدة في الشوارع في روسيا. كما كان قادرًا على تسخير وسائل التواصل الاجتماعي كأداة ضد الرئيس بوتين. 

وفاز نافالني بالعديد من الجوائز الدولية في مجال حقوق الإنسان، وواجه لسنوات عديدة محاكمات قضائية وإقامة جبرية، بينما صادرت السلطات الروسية حساباته المصرفية . ومُنع من خوض الانتخابات الرئاسية ضد بوتين. 

من هو أليكسي نافالني؟ 

ودرس نافالني القانون والمالية في الجامعات الروسية ودخل السياسة في عام 1999، تماماً عندما تولى بوتين القيادة الوطنية لأول مرة. وانضم إلى حزب المعارضة الليبرالي يابلوكو قبل طرده في عام 2007. وقام في وقت لاحق بتشكيل مجموعة تعرف باسم مؤسسة مكافحة الفساد لفتح التحقيقات التي ضربت بشكل متزايد نخبة الكرملين.

وفي أواخر ديسمبر، ظهر نافالني في مستعمرة جزائية في أقصى شمال روسيا بعد أسابيع لم يُعرف خلالها مكان وجوده. وقال المتحدث باسمه إنه كان “في حالة جيدة” في ذلك الوقت.

واجه نافالني ما يصل إلى 35 عامًا في السجن إجمالاً، وقالت المتحدثة باسمه، كيرا يارميش، التي قالت في أواخر ديسمبر إن نافالني متهم في 14 قضية جنائية.

وفي عام 2021، حُكم عليه بالسجن لأكثر من عامين ونصف، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انتهاك قواعد المراقبة، وهو القرار الذي وصفه أنصاره بأنه سياسي بالكامل. وأثناء وجوده في السجن، بدأ نافالني إضرابًا عن الطعام، وقد استحوذ على الاهتمام الدولي احتجاجًا على ظروف سجنه. وأنهى الأمر بعد 24 يومًا ، بعد أن أعرب أطباؤه عن قلقهم من اقترابه من الموت.

وفي أغسطس، حكمت عليه محكمة روسية بالسجن 19 عاماً بتهمة "التطرف" لتنظيمه حركة سياسية معارضة للكرملين، وأمرت بنقله إلى مستعمرة جزائية "نظام خاص". وتشتهر هذه المرافق بظروفها القاسية ومعاملتها القاسية للسجناء. وأُدين نافالني أيضًا بالاحتيال والاختلاس والازدراء، من بين تهم أخرى قال منذ فترة طويلة إنها ملفقة بسبب معارضته السياسية للكرملين.

تابع موقع تحيا مصر علي