عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من ترامب على وفاة زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني

أليكسي نافالني
أليكسي نافالني

علق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على وفاة زعيم المعارضة الروسي أليكسي نافالني، بعد أن أثار صمته انتقادات فى الداخل الأمريكي لاسيما من قبل نيكي هايلي المنافسة الوحيدة لترامب فى الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، تمهيداً للترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024.

ترامب يعلق على وفاة أليكسي نافالني

ونشر دونالد ترامب منشور غامض على وسائل التواصل الاجتماعي حول وفاة أليكسي نافالني رصدها موقع تحيا مصر، وربط الوفاة بالمشاكل التي يتعرض إليها والقضايا العديدة التى تلاحقه، آخرها تغريمه ملايين الدولارات بسبب اتهامه بالاحتيال لتحقيق الكسب غير مشروع، وقال ترامب: “الوفاة المفاجئة لـ أليكسي نافالني جعلتني أكثر وعيا بما يحدث في بلدنا .. طريق الدمار فالحدود المفتوحة، والانتخابات مزورة، وقرارات المحاكم غير عادلة للغاية، كلها عوامل تدمر أمريكا. نحن أمة في تراجع”.

ومن ناحية أخرى، ألقى الرئيس جو بايدن يوم الجمعة باللوم بشكل مباشر على بوتين في وفاة المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني كما فعلت منافسة ترامب الجمهورية الرئيسية، نيكي هيلي. وقال بايدن: "بوتين مسؤول عن وفاة نافالني".

أليكسي نافالني

كما أدان رؤساء سابقون وكبار أعضاء الكونجرس من كلا الحزبين بوتين بسبب وفاة نافالني، لكن ترامب، المرشح الأوفر حظا لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لمنافسة بايدن في انتخابات نوفمبر، ظل صامتا حتى يوم الاثنين.

وخلال فترة ولايته في البيت الأبيض 2017-2021، أعرب ترامب عن إعجابه ببوتين.

وفاة خصم بوتين 

وتوفي خصم الكرملين أليكسي نافالني، في مستعمرة جزائية روسية. وشكل نافالني، المعارض القديم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أهم تحد سياسي لحكم بوتين في العقد الماضي.

وأعلنت مصلحة السجون الروسية وفاته عن عمر يناهز 47 عاما، دون ذكر سبب. وقالت فقط إنه "شعر بتوعك" بعد المشي وفقد الوعي، مضيفة أن الفريق الطبي فشل في إنعاشه
وكان نافالني أشهر زعيم معارضة في روسيا، وقد انتقد علناً الرئيس الروسي وحكومته ودعا إلى التغيير السياسي.

وكان لدى أليكسي نافالني شبكة سياسية كبيرة وقاد احتجاجات حاشدة في الشوارع في روسيا. كما كان قادرًا على تسخير وسائل التواصل الاجتماعي كأداة ضد الرئيس بوتين.

وفاز نافالني بالعديد من الجوائز الدولية في مجال حقوق الإنسان، وواجه لسنوات عديدة محاكمات قضائية وإقامة جبرية، بينما صادرت السلطات الروسية حساباته المصرفية . ومُنع من خوض الانتخابات الرئاسية ضد بوتين.

من هو أليكسي نافالني؟ 

ودرس نافالني القانون والمالية في الجامعات الروسية ودخل السياسة في عام 1999، تماماً عندما تولى بوتين القيادة الوطنية لأول مرة. وانضم إلى حزب المعارضة الليبرالي يابلوكو قبل طرده في عام 2007. وقام في وقت لاحق بتشكيل مجموعة تعرف باسم مؤسسة مكافحة الفساد لفتح التحقيقات التي ضربت بشكل متزايد نخبة الكرملين.
وكان نافالني مسجونا منذ عودته إلى روسيا في يناير 2021. وندد هو وجماعات حقوقية دولية بالتهم الموجهة إليه باعتبارها ملفقة بغرض الانتقام السياسي.

وفي أغسطس، حكمت عليه محكمة روسية بالسجن 19 عاماً بتهمة "التطرف" لتنظيمه حركة سياسية معارضة للكرملين، وأمرت بنقله إلى مستعمرة جزائية "نظام خاص". وتشتهر هذه المرافق بظروفها القاسية ومعاملتها القاسية للسجناء. وأُدين نافالني أيضًا بالاحتيال والاختلاس والازدراء، من بين تهم أخرى قال منذ فترة طويلة إنها ملفقة بسبب معارضته السياسية للكرملين.

تابع موقع تحيا مصر علي