عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا: إسرائيل وافقت على إطار الاتفاق المقترح والأمر مرهون الآن بحماس

تحيا مصر

أعلن مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن إسرائيل وافقت على إطار الاتفاق المقترح وأن الأمر متوقف على حركة حماس، من أجل ضمان استمرار المفاوضات والتوصل إلى حل يفضي إلى وقف إطلاق النار في غزة والاتفاق على تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس. 

أمريكا: النقطة الرئيسية هي موافقة حماس على إطلاق المحتجزين المعرضين للخطر من أجل التوصل لاتفاق هدنة

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى أن: “النقطة الرئيسية هي موافقة حماس على إطلاق المحتجزين المعرضين للخطر من أجل التوصل لاتفاق هدنة”. 

ويجري وسطاء مصريون وقطريون وأمريكيون رحلات مكوكية بين مفاوضي إسرائيل وحماس، في محاولة لتأمين وقف القتال قبل شهر رمضان المبارك، الذي يبدأ في 10 أو 11 مارس. 

وقف حرب غزة قبل رمضان 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يأمل أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول شهر رمضان الذي يبدأ في 10 مارس.

وتزايدت الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار، حيث قُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي على غزة ، وحذرت الأمم المتحدة من أن ربع السكان على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

حماس وإسرائيل على طاولة واحدة في القاهرة

كما كشفت مصادر مصرية إن من المتوقع أن يصل وفدا إسرائيلي وحماس إلى القاهرة يوم الأحد.

وأشارا إلى إن الحادث الذي وقع يوم الخميس والذي قتل فيه أكثر من 100 فلسطيني بنيران إسرائيلية وفقا للسلطات، لم يبطئ المحادثات، بل دفع المفاوضين إلى الإسراع للحفاظ على التقدم.

وأضافت المصادر المصرية إن الطرفين اتفقا على مدة التهدئة في غزة، بالإضافة إلى إطلاق سراح الرهائن والأسرى، مضيفة أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانها.

فيما ذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" نقلاً عن مسؤول كبير لم يذكر اسمه أن إسرائيل لن ترسل وفدا إلى محادثات القاهرة حتى تحصل على قائمة كاملة بأسماء الرهائن المحتجزين في غزة والذين ما زالوا على قيد الحياة.

ووفقا للتقرير، فإن القضية المركزية التي يجري العمل عليها هي عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم من غزة، وبالتالي عدد الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم مقابل كل منهم.

وأعرب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عن الأمل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول شهر رمضان.

وقال المالكي: "نأمل أن نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان، ونأمل أن نتمكن من تحقيقه اليوم أو بالأمس، لكننا فشلنا". ديك رومى.

هذا، وقالت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، إن إسرائيل قتلت ما لا يقل عن 92 شخصا وأصابت 156 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية خلال عدوانها المستمر على قطاع غزة.

تابع موقع تحيا مصر علي