عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفاوضات القاهرة.. جولة مباحثات جديدة بين إسرائيل وحماس لاتفاق على هدنة غزة

مفاوضات القاهرة
مفاوضات القاهرة

تعقد في العاصمة المصرية القاهرة، جولة مباحثات جديدة بين إسرائيل وحماس لاتفاق على هدنة غزة وتبادل الأسرى بين الطرفين، وتأتي هذه المناقشات حرصاً من الإدارة المصرية التوصل إلى اتفاق يفضي إلى وقف فوري للحرب في قطاع غزة.. وفي هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر تفاصيل عن مفاوضات القاهرة المرتقبة خلال الساعات القادمة. 

وفد من حماس يصل القاهرة لإجراء مباحثات بشأن هدنة غزة 

أفادت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، أنه من المتوقع أن يصل وفد من حماس إلى القاهرة يوم السبت لإجراء محادثات بشأن هدنة في غزة، 

ويجري وسطاء مصريون وقطريون وأمريكيون رحلات مكوكية بين مفاوضي إسرائيل وحماس، في محاولة لتأمين وقف القتال قبل شهر رمضان المبارك، الذي يبدأ في 10 أو 11 مارس. 

وقال المصدر المقرب من حماس رفض الكشف عن هويته لوكالة فرانس برس، إن: "وفد حماس سيلتقي بمسوولين مصريين لبحث وقف إطلاق النار، ومتابعة تطورات المفاوضات التي تهدف التوصل إلى صفقة تبادل الرهائن”.

أثار القصف الإسرائيلي على غزة 
آثار القصف الإسرائيلي على غزة 

فيما قال مصدران أمنيان مصريان يوم السبت إن محادثات الهدنة في غزة من المقرر أن تستأنف في القاهرة يوم الأحد. 

وقف حرب غزة قبل رمضان 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه يأمل أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول شهر رمضان الذي يبدأ في 10 مارس.

ولم يصدر تعليق فوري من إسرائيل أو حركة حماس الفلسطينية التي تتفاوض عبر وسطاء من بينهم مصر وقطر.

وتزايدت الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار، حيث قُتل أكثر من 30 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي على غزة ، وحذرت الأمم المتحدة من أن ربع السكان على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس، وشنت الهجوم ردا على هجوم 7 أكتوبر، والذي قتل فيه 1200 شخص في إسرائيل واختطف 253 آخرين، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

حماس وإسرائيل على طاولة واحدة في القاهرة

كما كشفت مصادر مصرية إن من المتوقع أن يصل وفدا إسرائيلي وحماس إلى القاهرة يوم الأحد.

وأشارا إلى إن الحادث الذي وقع يوم الخميس والذي قتل فيه أكثر من 100 فلسطيني بنيران إسرائيلية وفقا للسلطات، لم يبطئ المحادثات، بل دفع المفاوضين إلى الإسراع للحفاظ على التقدم.

وأضافت المصادر المصرية إن الطرفين اتفقا على مدة التهدئة في غزة، بالإضافة إلى إطلاق سراح الرهائن والأسرى، مضيفة أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانها.

فيما ذكرت صحيفة "يديعوت احرنوت" نقلاً عن مسؤول كبير لم يذكر اسمه أن إسرائيل لن ترسل وفدا إلى محادثات القاهرة حتى تحصل على قائمة كاملة بأسماء الرهائن المحتجزين في غزة والذين ما زالوا على قيد الحياة.

ووفقا للتقرير، فإن القضية المركزية التي يجري العمل عليها هي عدد الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم من غزة، وبالتالي عدد الفلسطينيين الذين ستطلق إسرائيل سراحهم مقابل كل منهم.

ونقل موقع واي نت عن المسؤول قوله "حتى يتم تقديم إجابات واضحة، لن يغادر الوفد إلى القاهرة".

وأعرب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي عن الأمل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار بحلول شهر رمضان.

وقال المالكي: "نأمل أن نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان، ونأمل أن نتمكن من تحقيقه اليوم أو بالأمس، لكننا فشلنا". ديك رومى.

هذا، وقالت وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، إن إسرائيل قتلت ما لا يقل عن 92 شخصا وأصابت 156 آخرين خلال الـ 24 ساعة الماضية خلال عدوانها المستمر على قطاع غزة.

وفي بيت حانون شمال القطاع المحاصر، قال سكان ومسعفون إن الغارات الإسرائيلية قتلت ثلاثة أشخاص كانوا يبحثون عن طعام في الأراضي الزراعية.

تابع موقع تحيا مصر علي