عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطر على الدولة العبرية.. زعيم المعارضة الإسرائيلية يطالب بإقالة وزير الأمن القومي

يائير لابيد
يائير لابيد

دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إلى إقالة وزير الأمن القومي “المتطرف” ايتمار بن جفير إلى إقالته على الفور، مشيراً إلى أنه يمثل تهديد على أمن الدولة العبرية، وتأتي هذه التصريحات في ظل تزايد الخلاف فى الداخل الإسرائيلي وبين حكومة بنيامين نتنياهو ومجلس الحرب الإسرائيلي بسبب حرب غزة

زعيم المعارضة الإسرائيلية: بن جفير يشكل خطرا على الأمن القومي الإسرائيلي

وقال زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الأسبق لابيد فى تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أن:" أي رئيس وزراء طبيعي كان سيقيل وزير الأمن القومي بن جفير فوراً"، مضيفاً:" إيتمار بن جفير يشكل خطرا على الأمن القومي الإسرائيلي". 

بن جفير - نتنياهو

ولدى وزير الأمن القومي المتطرف بن جفير سياسة متطرفة ومعادية للفلسطينيين، سواء يطالب بطردهم من أرضهم أو قيادة سلسلة من الاقتحامات للمسجد الأقصى فى مشهد استفزازي متكرر تحت حماية القوات الإسرائيلية وسط تحذيرات دولية من خطورة توسيع رقعة الصراع بسبب هذه التصرفات الصبيانية التى يقوم بها الوزير المتطرف، إلى جانب تشجيع على تسليح المستوطنيين وتزويدهم بالسلح (بحجة الدفاع عن النفس). 

حرب غزة تزيد رقعة الخلاف فى حكومة نتنياهو

هذا الخلاف والمطالبات بإقالة بن جفير، ليس أول انقسام فى الداخل الإسرائيلي أو فى حكومة اليمين المتطرف، إذ أن حكومة “بيبي” تشهد العديد من الخلافات بين المسؤولين الأمنيين والسياسيين لعل أبرزها ما حدث خلال الأيام الماضية بين وزير الدفاع الأسبق بيني جانتس ونتنياهو بشأن  سفر جانتس دون موافقة نتنياهو مما أثار غضب الأخير وحاول عرقلة رحلة السفر إلى واشنطن.

وأمس، كشفت هيئة الأذاعة الإسرائيلية “كان" أن السفارة الإسرائيلية في واشنطن  تلقت تعليمات بعدم تسهيل رحلة وزير الحرب بيني جانتس إلى الولايات المتحدة بعد عدم الحصول على إذن من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

نتنياهو يعرقل زيارة جانتس إلى واشنطن

ووفق تقربير نشرته صحيفة The Times of Israel العبرية ورصده موقع  تحيا مصر ، فلن يشارك السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوغ في الزيارة، وشعر نتنياهو بالغضب من قرار جانتس بالسفر لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين دون موافقته.

وقال مصدر مقرب من نتنياهو إن رئيس الوزراء “أوضح للوزير جانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط”، حسبما ذكر موقع واي نت.

وأوضح المصدر إن الرحلة تم تنظيمها بشكل مخالف للأنظمة الحكومية التي تتطلب “من كل وزير الحصول على موافقة مسبقة على السفر مع رئيس الوزراء، بما في ذلك الموافقة على خطة السفر”.

وقال مسؤولون مقربون من الوزير إن جانتس يهدف خلال زيارته إلى الحفاظ على شرعية إسرائيل للعمليات البرية في قطاع غزة مع الترويج لاتفاق في لبنان. وقال المسؤولون إن جانتس يهدف أيضًا إلى زيادة الضغط الأمريكي على الوسطاء في المفاوضات لتأمين إطلاق سراح الرهائن، ومناقشة اتفاقيات التطبيع المستقبلية، والتي ستكون أيضًا جزءًا من الخطة السياسية لإضعاف حكم حماس، ولضمان المساعدة الأمريكية لإسرائيل. .

تابع موقع تحيا مصر علي