عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شهباز شريف يؤدي اليمين رئيسا للوزراء في باكستان

لحظة تأدية شهباز
لحظة تأدية شهباز شريف اليمين الدستورية

أدى  شهباز شريف رئيس الوزراء الباكستاني اليمين الدستورية، اليوم الاثنين، ليصبح رسميا رئيسا للوزراء للمرة الثانية بعد نحو أربعة أسابيع من انتخابات عامة تسببت في تأخير تشكيل حكومة ائتلافية.

شهباز شريف رئيس وزراء باكستان للمرة الثانية

وارتدى شريف معطفا تقليديا أسود يسمى الشيرواني في الحفل الذي بث على الهواء مباشرة على التلفزيون الرسمي وحضره شخصيات مدنية وعسكرية وشخصيات أخرى.

وحصل المرشحون المدعومين من خان على أكبر عدد من المقاعد، لكن الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز،  وحزب الشعب الباكستاني اتفقا على تشكيل حكومة ائتلافية. ويقود حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - نواز، الأخ الأكبر لشهباز شريف، رئيس الوزراء ثلاث مرات نواز شريف، لكنه قرر عدم تولي منصب رئيس الوزراء.

لحظة تأدية شهباز شريف اليمين الدستورية

تحديات أمام شهباز شريف بعد توليه رئاسة الوزراء

ويعود شريف الأصغر سنا إلى الدور الذي كان يشغله حتى أغسطس الماضي، عندما تم حل البرلمان استعدادا للانتخابات.

وسيراقب الاقتصاديون والمستثمرون ورؤوس الأموال الأجنبية الآن عن كثب تحسبًا لإعلان شريف عن الحكومة، وخاصة حقيبة المالية المهمة. وسيتعين على وزير المالية المقبل إجراء محادثات صعبة على الفور مع صندوق النقد الدولي للحصول على اتفاقية تمويل جديدة بمليارات الدولارات، مع انتهاء الاتفاقية الحالية في أبريل.

وأفادت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن مصادر في حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية - جناح نواز، إن وزير المالية السابق إسحاق دار الذي تولى السلطة أربع مرات لا يزال هو أبرز المنافسين، على الرغم من أن عدة مرشحين آخرين قيد الدراسة بجدية.

وتولى شريف (72 عاما) منصبه رسميا في حفل أداء اليمين في المكتب الرئاسي في العاصمة إسلام آباد، بعد يوم من انتخاب البرلمان له رئيسا للوزراء على الرغم من احتجاجات المشرعين المتحالفين مع رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان.

الحكم بالسجن على عمران خان وزوجته 7 سنوات

وفى فبراير الماضي، قضت محكمة باكستانية، الحكم بالسجن على رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان للمرة الرابعة منذ الإطاحة به من السلطة بسبب خرق قانون الزواج.

وقال مسؤولون ومحامو الدفاع إن رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان وزوجته بشرى خان حكم عليه بالسجن سبع سنوات بتهمة أن زواجهما عام 2018 ينتهك قوانين البلاد.

ويأتي الحكم في أعقاب قضية أخرى حُكم فيها على خان ، وهو أيضًا أسطورة الكريكيت في البلاد، وزوجته بشرى بيبي بالسجن لمدة 14 عامًا يوم الأربعاء بعد إدانتهما بالفساد. كما جاءت هذه التطورات قبل الانتخابات البرلمانية المقررة في 8 فبراير في باكستان ، والتي تم بالفعل استبعاد خان من أهليتها كجزء من إدانته بالفساد.

وحكم على الرجل البالغ من العمر 71 عامًا، وهو مؤسس حزب تحريك الإنصاف الباكستاني، بالسجن لمدة ثلاث سنوات في أغسطس 2023 بتهم الفساد.

وأدان حزب تحريك الإنصاف الحكم الأخير.وقال جوهر خان، رئيس الحزب، للصحفيين إن خان سيستأنف الحكم.

وأضاف: "هذه قضية وهمية ضد عمران خان وبشرى بيبي، لكن المحكمة حكمت عليهما

ويبيي، زوجة خان الثالثة، كانت معالجة روحية وكانت متزوجة سابقًا من رجل ادعى أنهما انفصلا في نوفمبر 2017، قبل أقل من ثلاثة أشهر من زواجها من خان.

كما تورط خان في أكثر من 150 قضية، من بينها تحريض الناس على العنف بعد اعتقاله في مايو 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي