عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة الدواجن: السعر الحالي للفراخ غير عادل للمستهلك وستنخفض 50% بتوفر الدولار

اسعار الدواجن
اسعار الدواجن

العناني: الطلب الشديد علي الدواجن هو سبب ارتفاع سعرها  وستنخفض خلال شهر رمضان

 

شعبة الدواجن: 

علي وزارة التموين التدخل لاستيراد الأعلاف وطرحها في مناقصات للسيطرة علي احتكار شركات الأعلاف

سعر الداجن غير عادل وتوقعات بانخفاض الأسعار              

ومازالت أزمة عدم توفر السيولة الدولارية وتدبير الطلبات المالية لدي القطاع المصرفي للبنوك المصرية لكلا من شعبة المستوردين وأصحاب المصانع قائمة حتي الآن .

وذلك رغم ما أعلنته الحكومة المصرية والبنك المركزي عن استعداد لتدبير السيولة الدولارية للبنوك العاملة في القطاع المصرفي لسداد ديون المستوردين لدي الجمارك وسرعة الإفراج عن البضائع والشحنات بالموانيء المصرية بعد وصول دفعات مشروع رأس الحكمة.

وتأتي علي رأس الافراجات عن الشحنات تلك التي تتعلق بالأدوية والأعلاف والسلع الاستراتيجية الأساسية.

لذلك، حاور موقع تحيا مصر ، العاملين في القطاع الداجني والأعلاف للوقوف علي مستجدات الوضع علي أرض الواقع.

في هذا الصدد، قال عبد العزيز  السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة باتحاد الصناعات، أنه لم يتم حتي الآن اي تواصل معهم من قبل البنوك ولم يتم توفير السيولة الدولارية لدي القطاع المصرفي المصري.

وأضاف السيد خلال تصريحات خاصة لـ موقع تحيا مصر ، أن هناك ضبابية تسيطر علي المشهد الاقتصادي ، ورغم اعلانات الحكومة المصرية وتصريحات رئيس الوزراء بسرعة تدبير البنوك لاحتياجات المستوردين من الدولار للإفراج عن شحناتهم من السلع الأساسية ، إلا أنه مجرد تصريحات شفوية لم تنفذ علي ارض الواقع حتي الآن.

وطالب رئيس شعبة الدواجن ، رئاسة مجلس الوزراء بضرورة التحرك سريعا لتوفير الدولار للإفراج عن أولويات الشحنات التي علي رأسها الأدوية والاعلاف والأدوية البيطرية والزيوت، والتي ستؤثر فورا علي ضبط حركة الأسعار في السوق المصري الأمر الذي سيخفف العبا عن كاهل المواطن المصري.

وأضاف أنه إذا تم سرعة توفير العملة الأجنبية ، وتم ثبات سعر الصرف،  ستنخفض علي الفور اسعار الأعلاف التي ستنعكس علي نزول اسعار الدواجن في الأسواق والتي قد تصل الانخفاضات الي 50%  ، مشيرا إلي أن سعر الدواجن حاليا في المزارع وصلت إلي 86 جنيه لتصل إلي المستهلك بالسعر النهائي في المحلات الي 105 جنيه، واصفا هذا السعر بالسعر غير العادل للمستهلك وذلك رغم نزول اسعار الأعلاف الي 25 و 26.5 و29 لدي بعض الشركات.

وأوضح أن سيطرة واحتكار بعض شركات الأعلاف علي سوق الأعلاف وتصدرها لعمليات الاستيراد بشكل فردي كأفراد شركات المستوردة الكبري فضلا عن شراءها للدولار من السوق الموازية بسعر عالي يتراوح بين 50 الي 60 جنيه ، هو أيضا مايساهم في تفاقم أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف وزيادة اسعار الدواجن ، مطالبا بضرورة تدخل وزارة التموين في عملية استيراد الأعلاف مثل الذرة والصويا وجعلها مثل سلعة القمح لأنها من أهم السلع الاستراتيجية التي تتحكم في أسعار القطاع الداجني ، وأن تقوم هيئة السلع التموينية باجراء مناقصات وتعلن عنها حسب الأسعار العالمية وبالتالي لن يتحكم اي من شركات القطاع الخاص في احتكار وتسعير الأعلاف.

كما طالب وزارة الزراعة بضرورة استيراد مالايقل عن 120 الف طن من الدواجن المجمدة وضخها في المجمعات الاستهلاكية بسعر عادل مشيرا إلي أنها مطروحة بسعر 105 الفرخة المجمدة التي تزن وزن كيلو جرام ، وهو ماسينتج عنه هبوط سريع في أسعار الدواجن لدي المحلات.

ومن جانبه، قال محمود العناني ، رئيس  مجلس ادارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ، انه لم يتم التوصل معهم من قبل البنوك حتي الآن لتدبير احتياجاتهم من العملة الأجنبية للافراج عن شحنات الأعلاف ، قائلا " كل يوم بنتصل بالبنوك وبنسألهم أمتي نروح لاستلام احتياجاتنا من طلبات السيولة الدولارية لدفع الجمارك ، وبيردوا علينا ب جملة واحدة " لسه معندناش تعليمات بذلك حتي الآن".

وأضاف العناني في تصريحات لـ موقع تحيا مصر ، أن شركات الأعلاف مازالت حتي الآن تتحمل تكاليف زيادة الفاتورة وذلك للجوءهم الي شراء الدولار من السوق الموازية أو ما يطلق عليها السوق السوداء والتي وصل سعر الدولار فيها حاليا الي  ٧٠ جنيه منخفضا الي ٦٠ جنيه حاليا.

هذا فضلا عن ما يقومون به من بدفع عمولة للبنوك المصرية تسمي عمولة تدبير تصل إلي من 15 الي 20% ، واصفا ذلك بان تكلفة الفاتورة عالية جدا علي المستوردين وهو ما ينعكس سلبا علي اسعار الأعلاف وجميع السلع الأخري.

وتابع رئيس اتحاد الدواجن ، أنه إذا لم يتم تدبير الدولار في البنوك وتوفيره للمستوردين ، وسرعة الإفراج عن شحنات الأعلاف ، فقد ينتج عنه تفاقم لأزمة الدواجن ماقد يترتب عليه ارتفاع اخر لأسعار الدواجن.

وأوضح أن  أسباب ارتفاع أسعار الدواجن حاليا ترجع الي زيادة الضغط والطلب الشديد عليها من قبل المواطنين نظرا لارتفاع  أسعار البديل البروتيني لها مثل اللحوم والأسماك ، مؤكدا أن أسعار الأعلاف في طريقها للنزول كل يوم ، وهو ماسينعكس بالطبع علي هبوط أسعار الدواجن ولكنها عملية لها وقت ، مشيرا إلي أنه بمجرد ضخ السيولة الدولارية لدي البنوك والإفراج عن الأعلاف سيلقي ظلاله علي هبوط أسعار الدواجن ،
متوقعا انخفاض أسعار الدواجن خلال شهر رمضان .

تابع موقع تحيا مصر علي