عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«تقليل الورق» نائب التنسيقية علاء مصطفى يطرح 3 توصيات أمام الشيوخ بشأن هيئة ضمان جودة التعليم العالي..فيديو

النائب علاء مصطفى
النائب علاء مصطفى

أوضح النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيية شباب الأحزاب والسياسيين، أهداف الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد: تسعى الهيئة إلى التطوير المستمر للتعليم وضمان جودته وفقا لمجموعة من المبادئ والقيم التي تؤكد الشفافية والموضوعية والعدالة والحرص على معاونة المؤسسات التعليمية على توفيق أوضاعها وتحسين أدائها الكلى للتأهل والحصول على الاعتماد.

جودة التعليم العالي

جاء ذلك خلال الجلسة العامة اليوم لمناقشة طلب المناقشة العامة المقدم من النائبة هبة شاروبيم لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن تحقيق جودة التعليم العالي ومدى فعالية دور الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد مؤكدة على أهمية وجود آليات واضحة للتحقق من جودة التعليم بمراحله المختلفة، ذاكرة أن طلب المناقشة يركز على التعليم العالى بالتحديد وأهمية معايير الجودة العالمية في توفير متطلبات التعليم الجامعي من عدة أوجه.

النائب علاء مصطفى: هل الحصول على الاعتماد وسيلة أم غاية؟

وتساءل النائب علاء مصطفى، خلال كلمته التي يرصدها تحيا مصر، هل الحصول على الاعتماد وسيلة أم غاية؟، موضحًا أن الهدف من التقرير المعروض أمامنا هو تحسين أداء المؤسسات، وأن الواقع الحالي يوضح أن عمليات وممارسات قياس جودة الجامعات المصرية تحولت إلى كابوس حقيقي لدى أعضاء هيئة التدريس. 

وأضاف نائب التنسيقية،  أن عدد كبير من البيانات يتم كتابتها بشكل غير منضبط، وبالتالي نتساءل هل هذا الأمر يؤدي إلى قياس جودة حقيقية أم لا، وقياس جودة مخرجات العملية التعليمية.

  نائب التنسيقية علاء مصطفى يطرح 3 توصيات أمام الشيوخ بشأن هيئة ضمان جودة التعليم العالي

وطرح النائب علاء مصطفى، ثلاث توصيات بشأن هيئة ضمان جودة التعليم العالي : 

1_ إعادة النظر في المستندات والاوراق المطلوبة لقياس جودة التعليم في الجامعات المصرية لحذف ما تحتويه من تكرار غير مفيد وليس له معنى. 

2_ الميكنة لتقليل الوقت والمجهود 

3_ التركيز على قياس مخرجات جودة التعليم وليس العملية في حد ذاتها.  

وكانت قد أكدت النائبة هند شاروبيم في طلب المناقشة أهمية التعليم كأمن قومي وركيزة أساسية في بناء الوطن والمواطن مشيرة إلى أن المادتين 19 و 21 من الدستور المصري تنصان على ضرورة توفيره وفقا لمعايير الجودة الدولية "حتى يتحقق الأثر المرجو منه ولا يتحول إلى مجرد الحصول على شهادة ورقية وهذا ينطبق على كل الجامعات في مصر، فالمادة (۲۱) تنص على أن:" تكفل الدولة استقلال الجامعات والمجامع العلمية واللغوية، وتوفير التعليم الجامعي وفقا لمعايير الجودة العالمية، وتعمل على تطوير التعليم الجامعي وتكفل مجانيته في جامعات الدولة ومعاهدها، وفقا للقانون... تلتزم الدولة بضمان جودة التعليم في الجامعات الخاصة والأهلية والتزامها بمعايير الجودة العالمية، وإعداد كوادرها من أعضاء هيئات التدريس والباحثين.

تابع موقع تحيا مصر علي