عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يعني انضمام أيرلندا إلى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية؟

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

أعلن وزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميشيل مارتن، أن أيرلندا ستتدخل في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام  محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة.

أيرلندا تعلن الانضمام لجنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية 

وقال وزير خارجية أيرلندا:" "لقد انتهى التحليل والتشاور الآن أيرلندا سوف تتدخل ..أريد أن أكرر بوضوح ما شهدناه في 7 أكتوبر في إسرائيل، وما نشهده حاليا في غزة، يشكل انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي على نطاق واسع".

وأضاف مارتن في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر"أخذ الرهائن والحجب المتعمد للمساعدات الإنسانية للمدنيين واستهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية و الاستخدام العشوائي للأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان والعقاب الجماعي لشعب بأكمله.. والقائمة تطول يجب أن تتوقف إن وجهة نظر المجتمع الدولي واضحة لقد طفح الكيل". 

وطالب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بوقف فوري لإطلاق النار، والإفراج غير المشروط عن الرهائن، ورفع جميع الحواجز أمام تقديم المساعدات الإنسانية على نطاق واسع. وقد ردد المجلس الأوروبي هذه الدعوة.

وأكد وزير خارجية أيرلندا إن:" التدخل كطرف ثالث في قضية أمام محكمة العدل الدولية هو "مسألة معقدة ونادر نسبيا"، مشيرا إلى أنه منذ عام 1948، تم رفع أربع قضايا أخرى فقط بين الدول بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية.

وأضاف: "تدخلت أيرلندا في واحدة من هذه القضايا - قضية أوكرانيا ضد روسيا - وبعد عملية تحليل وتشاور صارمة وشاملة على مدى الأسابيع الستة الماضية، قررنا أننا سنفعل ذلك مرة أخرى في قضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل". .

وتابع مارتن قائلاً إن:" الوضع في فلسطين لا يمكن أن يكون أكثر وضوحا"، مضيفا أن:" نصف سكان غزة يواجهون مجاعة وشيكة وأن 100 في المائة من السكان يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد".

وأردف"وكما قال الأمين العام للأمم المتحدة وهو يتفقد الطوابير الطويلة من شاحنات الإغاثة المحظورة التي تنتظر دخول غزة خلال زيارته إلى رفح في نهاية الأسبوع؛ لقد حان الوقت لإغراق غزة بالمساعدات المنقذة للحياة".

محكمة العدل الدولية

جنوب أفريقيا ترفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وفي أواخر ديسمبر 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة. وأصدرت المحكمة إجراءات مؤقتة في 26 يناير تطالب إسرائيل بتقديم تقرير في غضون شهر.

ويشير بيان أيرلندا إلى أنها ستقدم إعلاناً إلى محكمة العدل الدولية بمجرد أن تقدم جنوب أفريقيا "مذكرتها" 

ويأتي إعلان أيرلندا في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لشن عملية عسكرية في رفح جنوب قطاع غزة، حيث يتجمع 1.4 مليون لاجئ فلسطيني من الشمال. وقد أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 32 ألف فلسطيني.

وفي السابق، تدخلت أيرلندا، إلى جانب أكثر من 30 دولة أخرى، نيابة عن أوكرانيا في قضيتها التي رفعتها محكمة العدل الدولية ضد روسيا بشأن الإبادة الجماعية المزعومة خلال غزو فبراير 2022.

 

وأصدر مارتن تعليماته للمسؤولين ببدء العمل على إعلان التدخل بموجب المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، وتم إطلاع مجلس الوزراء على الخطط يوم الأربعاء. والإعلان المزمع لن يزعم ارتكاب إبادة جماعية. الدافع بدلاً من ذلك هو تشجيع المحكمة على تفسير الاتفاقية بطريقة تعطي الأولوية لحماية المدنيين.

وعند الانتهاء من مشروع الإعلان، يجب أن تتم الموافقة عليه من قبل الحكومة قبل تقديمه إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وفي يناير، أكدت الحكومة عزمها على النظر بشكل عاجل في تقديم إعلان بالتدخل في هذه القضية، استناداً إلى تحليل قانوني لاتفاقية منع الإبادة الجماعية والتشاور مع الشركاء، بما في ذلك جنوب أفريقيا.

وبمجرد حصوله على موافقة الحكومة، سيتم تقديم الإعلان بعد أن تقدم جنوب أفريقيا مذكرتها في الأشهر المقبلة.

وقال مارتن إن أيرلندا ستتواصل مع عدد من الشركاء الذين أكدوا أيضًا عزمهم على التدخل.

تابع موقع تحيا مصر علي