عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تفاؤل حذر.. مسؤول إسرائيلي يكشف عن تقدم في محادثات القاهرة

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أفادت صحيفة “ذا تيامز أوف إسرائيل” نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إنه تم إحراز بعض التقدم في  محادثات الرهائن في القاهرة، ومن المتوقع أن تتكثف المفاوضات بشكل ملحوظ في الأيام المقبلة.

تقدم في محادثات القاهرة بشأن غزة

وقال المسؤول الإسرائيلي إن:" استمرار المحادثات من المرجح أن يؤثر على القرارات المتخذة بشأن عملية الجيش الإسرائيلي في رفح"، مضيفاً:"الموضوعان مرتبطانن الرهائن هم الأولوية الأولى".

طفل يجلس فوق أنقاض مبنى مهدم فى غزة

ويوم الجمعة ، أرسل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفد تفاوضي إسرائيلي إلى قطر ومصر. وتوجه رئيس الموساد دافيد برنياع ورئيس جهاز الأمن العام (الشاباك) رونين بار إلى القاهرة والدوحة في إطار المفاوضات لإنجاز صفقة تبادل الأسرى.

وأفادت قناة "12" العبرية أن رئيس الموساد توجه إلى الدوحة، في حين توجه رونين بار إلى القاهرة.

وفد إسرائيلي في القاهرة لإحياء صفقة الأسرى

وأمس أفادت صحيفة "ذا تايمز أوف إسرائيل" العبرية نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إن:" الوفد ​​الذي يشارك في محادثات الهدنة غير المباشرة بين إسرائيل وحماس موجود في مصر لتقييم ما إذا كانت هناك أي فائدة من مشاركة رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس الشاباك رونين بار في المفاوضات في الأيام المقبلة".

وأضافت الصحيفة العبرية نقلاً عن المصدر الذي لم تكشف عن هويته إن:" إسرائيل تشعر بخيبة أمل من الوساطة القطرية في الآونة الأخيرة..إنهم لا يمارسون ضغوطا كافية على حماس".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي إن:" إسرائيل مستعدة لإظهار بعض المرونة فيما يتعلق بإطلاق سراح السجناء، لكنها ليست مستعدة للسماح للمدنيين من سكان غزة بالعودة إلى الجزء الشمالي من القطاع كما تطالب حماس". مشدداً أنه:"لن نسمح لحماس بإعادة تأسيس نفسها في الشمال".

الجيش الإسرائيلي ينسحب من مجمع الشفاء

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الإسرائيلي، انسحابه من  مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة بعد حصار دام أسبوعين مخلفة دمار هائل في المجمع الطبي والعثور على نحو 300 قتيل. 

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إن قواته والشاباك أنهت العمليات في منطقة مستشفى الشفاء وخرجت من منطقة المستشفى. وقتلت أشخاص وصفتهم بالمقاتلين فلسطينيين وعثرت على العديد من الأسلحة والوثائق الاستخبارية في جميع أنحاء المستشفى، مشيرة إلى أن العملية التى أجراتها داخل المستفى حافظت على منع تعرض المدنيين لأذى.

300 قتيل داخل مجمع الشفاء الطبي

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وزارة الصحة في غزة أن الجيش الإسرائيلي انسحب من المجمع الطبي الذي يضم مستشفى الشفاء في القطاع المحاصر، بعد أيام من شنه عملية عسكرية واسعة النطاق في الموقع.مضيفة إنه جرى انتشال عشرات الجثث من داخل المجمع الطبي ومحيطه. 

ومن ناحية أخرى، أفادت الإذاعة الفلسطينية نقلا عن الدفاع المدني إنه جرى العثور على نحو 300 قتيل في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه بغزة بعد انسحاب القوات الإسرائيلية.

تابع موقع تحيا مصر علي