عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكسيوس: مدي الـ CIA سيزور القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة

غزة
غزة

كشف موقع "أكسيوس" الأمريكي، اليوم الجمعة، عن قيام مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز بزيارة القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بقطاع غزة مع مسؤولين قطريين ورئيس الموساد.

ومن المرتقب أن يجتمع بيرنز مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس الموساد دافيد برنياع

وقال مسؤول أمريكي للموقع، إن الرئيس جو بايدن لا يزال عند موقفه بضرورة الوصول إلى وقف لإطلاق النار كجزء من صفقة الأسرى، ويجب أن يحدث ذلك على الفور، ولهذا السبب ضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن هذه القضية خلال مكالمتهما الهاتفية، الخميس.

وفي وقت سابق، حذّر جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، من أن إسرائيل ستواجه "عواقب" إذا لم تغير الطريقة التي تنفذ بها حربها على قطاع غزة، لافتاً إلى ان "الولايات المتحدة ستغير سياستها تجاه إسرائيل، إذا لم تغير طريقتها في هذه الحرب".

وقال كيربي: "إذا لم تحدث تغييرات في سياسة إسرائيل فلا بد أن تكون هناك تغييرات في سياسة أميركا.. يجب أن تكون هناك خطوات ملموسة وحقيقية"، مضيفاً: "نأمل أن نرى إعلاناً عن هذه التغييرات في الساعات والأيام المقبلة".

وأضاف كيربي أن "بايدن قال لنتنياهو إن وقف إطلاق النار الفوري ضروري، لتحسين الوضع الإنساني وحماية المدنيين"، لافتاً إلى أن بايدن "شعر أن الوقت قد حان للتحدث مع نتنياهو حول مخاوفه".

وأشار كيربي إلى أن واشنطن "تأمل رؤية زيادة كبيرة في المساعدات التي تصل إلى غزة، وتراجع العنف ضد عمال الإغاثة والمدنيين.. نتطلع إلى خطوات ملموسة لتخفيف المعاناة".

 لم يتم إحراز أي تقدم في  مفاوضات غزة 

قال أسامة حمدان، القيادي في حركة حماس، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في  مفاوضات غزة ، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غير مهتم بإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس.

حماس: نتنياهو غير مهتم بإطلاق سراح الرهائن

وقال حمدان مؤتمر صحافي عقده في بيروت:" رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يضع عقبات تعيق الطرفين من التوصل إلى اتفاق.. فنتنياهو غير مهتم بتأمين إطلاق سراح الرهائن"،  مضيفاً أن:" حكومة الاحتلال لا تزال تتهرب، والمفاوضات تدور في حلقة مفرغة".

القيادي بحركة حماس أسامة حمدان

ويأتي هذا البيان بعد أن أعلن زعيم المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أن حماس لن تتراجع عن مطلبها بوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن

وبدورها، أكدت إسرائيل إنها لن توافق إلا على وقف مؤقت للقتال وأن الحرب لن تنتهي حتى يتم القضاء على الحركة في غزة بالكامل. وقد رفضت اشتراط حماس إطلاق سراح الرهائن بإنهاء الحرب وانسحاب الجيش الإسرائيلي ووصفته بأنه "وهم".

تابع موقع تحيا مصر علي