عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من حماس بشأن رد إسرائيل على مقترح وقف إطلاق النار في غزة

أسامة حمدان
أسامة حمدان

صرح أسامة حمدان القيادي في حركة حماس، اليوم الأربعاء، إن  الرد الإسرائيلي بشأن مقترح الحركة لوقف إطلاق النار في غزة (جاء سلبيا)، وذلك بعد أن سلمه وسطاء.

حماس: رد إسرائيل على مقترح الحركة جاء سلبيا

وقال القيادي فى حركة حماس في مؤتمر صحفي في بيروت "نقل لنا الوسطاء مساء أمس الثلاثاء موقف الاحتلال من المقترح الذي سلمته الحركة، وهو رد سلبي بشكل عام، ولا يستجيب لمطالب شعبنا ومقاومته.. بل ويتراجع عن موافقات قدمها سابقا للوسطاء ونقلت إلينا عبرهم".

أسامة حمدان

وأضاف حمدان أن:" رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته مسؤولون عن فشل المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين ووقف القتال في غزة".

رد إسرائيل على مطالب حماس

هذا، وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، أن الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنياع الذي زار العاصمة القطرية الدوحة لاستكمال المفاوضات التى تتعلق بهدنة غزة، قد قدم مقترح رداً على مطالب حماس.

ووفق هيئة البث العبرية، فأشارت إلى أن المفاوضات تحرز تقدم ملموس، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تستمر عدة أسابيع، وربما تكون هناك جولات إضافية.

وأضافت الهيئة العبرية، بأن المفاوضين في الدوحة يحاولون أولا التوصل إلى تفاهم بشأن إطلاق سراح السجناء الأمنيين مقابل إطلاق سراح نحو 40 محتجزا إسرائيليا، مشيرة إلى أن المفاوضين سيناقشون لاحقا القضايا الأكثر تعقيدا المتعلقة بعودة السكان إلى شمال قطاع غزة.

هذا، وقال مسؤول كبير مطلع إن إصرار حماس على عودة النازحين إلى شمال قطاع غزة قد يفشل  مفاوضات تبادل الأسرى، مضيفاً:" سنعرف بعد أيام قليلة، بعد رد حماس على الطرح الإسرائيلي، ما إذا كانت الحركة مهتمة بالصفقة أم أنها تتباطأ".

إسرائيل: مطالب حماس غير معقولة

كما أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى انه:" رغم الشعور بأن هناك أساسا متينا لمواصلة المفاوضات بشأن صفقة الأسرى، فإنه لم يتم الاعتراف بأي تطورات إيجابية في إسرائيل هذا المساء".

وفي سياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، حسن كعبية، أمس، أن:" الوفد الإسرائيلي في قطر أخذ صلاحيات أوسع فيما يتعلق بالمفاوضات القائمة بين إسرائيل وحركة حماس والوسطاء بشأن تبادل المحتجزين ووقف الحرب الدائرة في قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي".

وأضاف كعبية أن “الجولات ما زالت مستمرة،  وقد أخذ صلاحيات أوسع للتفاوضو لن يتم وقف إطلاق النار بشكل شامل أو الانسحاب حتى القضاء على حماس”، واصفاً شروط الأخيرة بأنها "غير معقولة".

تابع موقع تحيا مصر علي