عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ساعات.. ظاهرة تضرب سماء مصر والنهار سيتحول إلى ليل

كسوف الشمس
كسوف الشمس

لم يتبقي سوى ساعات قليلة على حدوث ظاهرة نادرة لم تتكرر سوى كل 20 عاما حيث تشهد الكرة الأرضية الإثنين القادم الموافق 8 ابريل 2024  كسوف الشمس الذى يحدث في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، وهو حدث كبير يترقبه سكان الكرة الأرضية.

كشوف الشمس الكلي 2024

وهناك العديد من المناطق التي ستتمكن من كشوف الشمس الكلي 2024 منها المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، فيما سيمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب أوروبا،أمريكا الشمالية،شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطى والقارة القطبية الشمالية.

ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، و يغطي قرص القمر حوالي ١٠٥,٧% من كامل قرص الشمس عند ذروة الكسوف الكلي، يُغطي الكسوف الكلي مساحة عرضها ۱۹۷,۵ كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و ٢٨ ثانية

كسوف كلى للشمس

 وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إنه طبقا للحسابات الفلكية فسوف يحدث كسوف كلى للشمس يوم 8 أبريل 2024، مشيرًا إلى أنه لن يرى فى مصر ولا فى أى دولة عربية.

وتابع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في بيان رصده موقع تحيا مصر أن هذا الكسوف يكون جزئيا في غرب أوروبا – المحيط الأطلنطي - أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي للقاهرة.

مشيرا إلى أن  ذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقة مساء وينتهى الكسوف الجزئي في العاشرة و52 دقيقة مسجلا فترة زمينة قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبا، بينما الكسوف الكلي يستغرق مدة قدرها 4 دقائق تقريبا.

كيفية صلاة كسوف الشمس

وكشفت دار الإفتاء عن كيفية صلاة كسوف الشمس مشيرة إلى أنها تصلي  ركعتان بقراءتين وركوعين وسجدتين، وقال رسول الله صل الله عليه وسلم "إن الشمس والقمر لا تنكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكن الله يكسفهما يخوف بهما عباده؛ فإذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى ينكشفان" 

تابع موقع تحيا مصر علي