عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخلاف يتجدد بشأن زكاة الفطر.. مصر تبيحها نقدا.. والسعودية: لا يجوز

مفتي الديار المصرية
مفتي الديار المصرية ومفتي عام السعودية

تجدد خلاف كل عام بشأن زكاة الفطر، وأثير الجدل مرة أخرى حول حكم إخراجها نقدًا هل يُجزء ذلك عن إخراجها حبوبًا كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم؟.

السعودية ممثلة في هيئة الإفتاء لديها، دخلت على خط الجدل المثار، وأدلت بفتوى تناقضت مع فتاوة بلدان أخرى مثل مصر، والذي كشف حجم الخلاف الفقهي حول طريقة إخراج زكاة الفطر التي فرضها الله على عباده المسلمين مرة في العام.

الخلاف حول زكاة الفطر لم يتوقف فقط عند طريقة إخراجها، سواء نقدًا أو حبوبًا، بل توسع ليشمل جانبًا آخر وهو المدى الزمني لإخراج زكاة الفطر، ففي الوقت الذي تقول في بعض دور الإفتاء بأنه يجوز التعجيل بزكاة الفطر من أول يوم رمضان، ذهبت فتاوى أخرى إلى غير ذلك.

في هذا الصدد، يرصد موقع تحيا مصر تفاصيل هذا الخلاف المتجدد حول زكاة الفطر، تاركًا للقارئ حرية المذهب الذي يطمئن إليه قلبه.

مصر تجيزها نقدا

وذهبت دار الإفتاء المصرية إلى جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا، حيث أصدر المفتي الدكتور شوقي علام، بيانًا مع أول يوم من شهر رمضان حول الزكاة وقيمتها نقدًا.

مفتي مصر

وحدَّد "علام" قيمةَ زكاة الفطر لهذا العام 1443 هجريًّا بـ 35 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد، كما حدد قيمة فدية الصيام لمن يعجز عنه لسبب شرعي مستمر ومعتبر بـ (30 جنيهًا) لهذا العام.

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك.

السعودية: إخراج الزكاة نقدا لا يجوز

في المقابل، أصدر مفتي عام السعودية فتوى يذهب فيها إلى إخراج زكاة الفطر حبوبًا وعدم جواز إخراجها نقدًا، مؤكدًا أنه إخراج زكاة الفطر نقوداً لا يجوز، لأن ذلك مخالف لسنة النبوية والخلفاء الراشدين الذين كانوا يخرجونها من الطعام.

مفتي عام السعودية

وأوضح مفتي عام السعودي أن زكاة الفطر تخرج من طعام الآدميين من البر والأرز والزبيب والأقط وغير ذلك، وهي تجب على المسلم في المكان الذي يدركه فيه غروب الشمس في آخر يوم من رمضان.

خلاف حول موعد زكاة الفطر

الخلاف أيضًا يتصاعد حول موعد إخراج زكاة الفطر، حيث رأت دار الإفتاء المصرية أنهه يجوز التعجيل بإخراجها بداية من أول يوم رمضان، فيما رات السعودية أنه يجوز تعجيلها بيوم أو يومين قبل شروق شمس عيد الفطر.

وأشار مفتي الديار المصرية، إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، وناشد مفتي الجمهورية المسلمين تعجيل زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين، حيث تعيش الأمة الإسلاميَّة -بل الإنسانية جميعًا- ظروفًا استثنائية غيَّرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان.

فيما أشار مفتي عام السعودية، أنها تجب على المسلم في المكان الذي يدركه فيه غروب الشمس في آخر يوم من رمضان، كما يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين".

كما يمكن البدء في إخراجها من يوم 28 رمضان أو 29 من الشهر ، ويجب أن تسلم صدقة الفطر إلى أيدي الفقراء المحتاجين، أو تعطى لمن وكلوه لتسلمها".

تابع موقع تحيا مصر علي