عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اشتباكات بين الطلاب المؤيدون لفلسطين وإسرائيل جامعة كاليفورنيا

تحيا مصر

تصاعدت التوترات في الجامعات الأمريكية يوم الأربعاء عندما هاجم أنصار مؤيدون لإسرائيل مخيما للمحتجين المؤيدين للفلسطينيين في جامعة كاليفورنيا، بعد ساعات من اعتقال الشرطة نشطاء احتلوا مبنى في جامعة كولومبيا و تطهير مدينة الخيام من حرمها الجامعي.

ووفقا لوكالة رويترز أظهرت مقاطع فيديو شاهدها شهود عيان من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وتحققت منها رويترز، أشخاصًا يستخدمون العصي أو الأعمدة للطرق على ألواح خشبية تستخدم كحواجز مؤقتة لحماية المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين قبل استدعاء الشرطة إلى الحرم الجامعي.

إلغاء الفصول الدراسية ليوم الأربعاء

وألغت الجامعة الفصول الدراسية ليوم الأربعاء، وقال مستشار جامعة كاليفورنيا، جين بلوك، إن المدرسة ستجري تحقيقًا "قد يؤدي إلى اعتقالات وطرد وفصل".

وقال بلوك في بيان إن الهجوم "المروع" على المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين، والذي جاء بعد ساعات من إعلان جامعة كاليفورنيا أن مخيمهم تجمع غير قانوني، ارتكبته "مجموعة من المحرضين".

وأصدر كل من عمدة لوس أنجلوس كارين باس، الذي عاد إلى المدينة مبكرا من رحلة إلى واشنطن، وحاكم كاليفورنيا جافين نيوسوم، بيانين منفصلين يدينان أعمال العنف التي وقعت خلال الليل ويدعوان إلى إجراء تحقيق.

ولم ترد إدارة شرطة لوس أنجلوس ولا الجامعة على استفسارات من رويترز عما إذا كانت قد تم اعتقال أي شخص خلال المواجهة التي بدأت حوالي الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي واستمرت لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات.

وفي مدينة نيويورك، قام العشرات من ضباط الشرطة الذين يرتدون الخوذات والعتاد التكتيكي باعتقال متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين يحتلون قاعة هاملتون، وهو مبنى أكاديمي في جامعة كولومبيا.

وفر الطلاب الجامعيون الذين كانوا يشاهدون المشهد الاستثنائي، وكثيرون منهم يسخرون من الشرطة، إلى المباني المجاورة بينما قامت الشرطة أيضًا بتطهير مخيم احتجاج قريب كان قد ألهم احتجاجات مماثلة في الجامعات في جميع أنحاء البلاد وخارجها.

وقال عمدة المدينة، إريك آدامز، إن الشرطة ألقت القبض على نحو 300 شخص في كولومبيا وكلية سيتي كوليدج بنيويورك

ووجهت إلى العديد من المعتقلين تهم التعدي على ممتلكات الغير والأذى الإجرامي.

الاشتباكات في جامعة كاليفورنيا ونيويورك 

وكانت الاشتباكات في جامعة كاليفورنيا ونيويورك جزءًا من أكبر تدفق للنشاط الطلابي الأمريكي منذ المسيرات والمسيرات المناهضة للعنصرية في عام 2020.

وتأتي الاحتجاجات في أعقاب هجوم 7 أكتوبر على جنوب إسرائيل من قبل نشطاء حماس من قطاع غزة والهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك على القطاع الفلسطيني.

واحتشد الطلاب أو أقاموا خيامًا في عشرات المدارس في جميع أنحاء الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة، للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية على غزة ومطالبة المدارس بالتوقف عن الشركات التي تدعم الحكومة الإسرائيلية. واستدعت العديد من المدارس الشرطة لقمع الاحتجاجات.

ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في نوفمبر، اتهم المشرعون الجمهوريون بعض مديري الجامعات بتجاهل الخطاب المعادي للسامية والمضايقات، وطالب البعض باستقالة رئيس جامعة كولومبيا مينوش شفيق.

ويرفض العديد من المتظاهرين، وبعضهم يهود، مزاعم معاداة السامية، وقالت شفيق إن الاحتجاجات أعادت الحياة إلى الحياة في جامعة كولومبيا وخلقت "بيئة تهديد" للعديد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس اليهود، بينما ألقى اللوم أيضًا على بعض حوادث المضايقات والخطاب العدائي على الغرباء الذين انجذبوا إلى شوارع مانهاتن المزدحمة المحيطة بالحرم الجامعي.

 غضب العديد من المتظاهرين بتمويل وتسليح إسرائيل

ويعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أثار غضب العديد من المتظاهرين بتمويل وتسليح إسرائيل، إلقاء خطاب حول معاداة السامية الأسبوع المقبل في حفل إحياء ذكرى المحرقة.

وقالت كارين جان بيير، المتحدثة باسم البيت الأبيض، للصحفيين: "للأمريكيين الحق في الاحتجاج السلمي". "إن الاستيلاء على مبنى بالقوة ليس أمرًا سلميًا."

أشاد دونالد ترامب ، المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، بمداهمة الشرطة لحرم جامعة كولومبيا، قائلا إنها "شيء جميل يستحق المشاهدة".

ووصف المتظاهرين المخلوعين بأنهم "مجانين غاضبين ومتعاطفين مع حماس".

أبلغ المتظاهرون في جامعة كاليفورنيا عن وقوع هجمات عنيفة

قبل الاشتباكات في لوس أنجلوس، أعلن مسؤولو جامعة كاليفورنيا أن المعسكر الموجود في حرمها الجامعي غير قانوني، وينتهك سياسة الجامعة ويضم أشخاصًا لا ينتمون إلى الحرم الجامعي.

وبعد ذلك، يمكن رؤية متظاهرين مضادين - كثير منهم ملثمون وبعضهم أكبر سناً من معظم الطلاب - في مقاطع فيديو وهم يلقون أشياء ويحاولون تحطيم أو هدم الحواجز الخشبية والفولاذية التي أقيمت لحماية المخيم.

وصرخ البعض بتعليقات مؤيدة لليهود بينما حاول المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين التصدي لهم.

وقالت كايا شاه، وهي متظاهرة مؤيدة للفلسطينيين وباحثة في جامعة كاليفورنيا: "لم أكن أعتقد أنهم سيصلون إلى هذا الأمر على الإطلاق، حيث يقابل احتجاجنا متظاهرون مناهضون يلحقون بنا الأذى بعنف ويسببون الألم لنا، عندما لا نفعل أي شيء لهم."

واستخدم المتظاهرون من الجانبين رذاذ الفلفل، واندلعت الاشتباكات. وقال المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين إن المتظاهرين المناهضين ألقوا عليهم الألعاب النارية وضربوهم بالهراوات والعصي.

ووصف بنجامين كيرستن، وهو طالب دراسات عليا في جامعة كاليفورنيا وعضو في جماعة "الصوت اليهودي من أجل السلام" المؤيدة للفلسطينيين، تلك الليلة بأنها "ليلة عنف مدمرة".

وكتب في رسالة نصية: "كان من الممكن أن يكون المعسكر جهدا سلميا لولا الوجود المستمر للمتظاهرين المناهضين والمحرضين".

وقالت الشرطة إن جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس اتصلت بهم لاستعادة النظام والحفاظ على السلامة العامة داخل المخيم. وأظهر مقطع فيديو في وقت لاحق الشرطة وهي تقوم بتطهير ساحة مركزية بجانب المعسكر وإقامة حاجز معدني أمامه للسيطرة على الحشود.

وكان الجو أكثر هدوءا يوم الاربعاء. وتواجد المئات من ضباط الشرطة في الحرم الجامعي واصطفوا حول محيطه. ولم يتضح عدد الاعتقالات أو عدد المصابين.

اعتقال المتظاهرين في كولومبيا

وقالت شفيق من جامعة كولومبيا إنها طلبت من الشرطة البقاء في الحرم الجامعي حتى 17 مايو/أيار على الأقل، أي بعد يومين من التخرج، وظل الحرم الجامعي الرئيسي، حيث تقع مساكن الطلاب، تحت الإغلاق يوم الأربعاء. وقالت المدرسة إن بقية الفصل الدراسي سيتم تدريسه عن بعد، بما في ذلك الامتحانات النهائية.

وكتب شفيق في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى مجتمع الجامعة يوم الأربعاء، واعدا ببذل جهود لإعادة توحيد الحرم الجامعي المتهالك: "أنا آسف لأننا وصلنا إلى هذه النقطة".

وقال أرارات سيكريان، وهو طالب دكتوراه في اللغات السلافية من إسطنبول، إنه تم طرده من المعسكر ووصف انتشار الشرطة بأنه خطير.
وقال: "شعرت بنفسي بالهجوم". "لقد كانوا خائفين جدًا من هذه الحركة السلمية لدرجة أنهم اضطروا إلى إرسال أكثر من ألف، وربما مئات من رجال الشرطة إلى الحرم الجامعي".

وقال بن سولومون (22 عاما)، وهو طالب يهودي في جامعة كولومبيا، إنه يرحب بإزالة ما أسماه "الغوغاء" من المبنى المحتل والمخيم.

وحذرت الجامعة في وقت سابق من أن الطلاب المتورطين في الاحتلال يواجهون الطرد الأكاديمي.

تابع موقع تحيا مصر علي