عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هتشوف النجوم فى عز الضهر.. سماء مصر على موعد مع ظاهرة لن تتكرر سوى كل 20 عاما

كسوف الشمس 2024
كسوف الشمس 2024

بدأ العد التنازلى على موعد حدوث ظاهرة لم تتكرر سوى كل 20 عاما وهى نادرة الحدوث “كسوف الشمس” الذى تشهده الكرة الأرضية خلال ساعات قليلة من الان حيث يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات و 10 دقائق تقريبا.

وكشف معهد البحوث الفلكية أن ذروة الكسوف الكلى في تمام الساعة الثامنة و17 دقيقة مساء وينتهى الكسوف الجزئي في العاشرة و52 دقيقة مسجلا فترة زمينة قدرها خمسة ساعات وعشرة دقائق تقريبا، بينما الكسوف الكلي يستغرق مدة قدرها 4 دقائق تقريبا.

ظاهرة كسوف الشمس 

بينما الكسوف يكون جزئيا في غرب أوروبا – المحيط الأطلنطي - أمريكا الشمالية شمال أمريكا الجنوبية - المحيط الهادي، بينما يكون كسوفا كليا في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، يبدأ الكسوف الجزئي في تمام الساعة الخامسة وأربعين دقيقة مساء بالتوقيت المحلي للقاهرة.

كسوف الشمس
ظاهرة كسوف الشمس 

كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث غدا الإثنين 8 أبريل

أكد الدكتور ياسر عبدالهادي رئيس معمل أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه لا داعي للضجة المثارة على صفحات التواصل الاجتماعي عن كسوف الشمس الكلي الذي سيحدث غدا الإثنين 8 أبريل

وأكد رئيس معمل أبحاث الشمس بمعهد الفلك، أن كسوف الشمس الأول لعام 2024،  لن تتم رؤيته في مصر والمنطقة العربية ويتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي 1445.

وأوضح أن الكسوفات الشمسية ظواهر طبيعية تحدث سنويا ، وفيها يتحول النهار إلى ليل لمدة دقائق بسبب حجب القمر لقرص الشمس، لافتا إلى إنه في عام 2006 حدث في مصر كسوف شمسي كلي في مدينة السلوم تابعه جميع المتخصصين وهواة الفلك من جميع أنحاء العالم.

كسوفات شمسية جزئية حدثت في مصر

متابعا : ومن المقرر أن يحدث كسوف كلي للشمس يوم 2 أغسطس عام 2027 في مدينة الأقصر، موضحا أن هناك كسوفات شمسية جزئية حدثت في مصر أعوام 2013 و 2015 و2020 ، كما حدث كسوف شمسي كلي العام الماضي في أبريل ولم تتمكن مصر من رؤيته.

وأشار الدكتور ياسر عبدالهادي، إلى أن هذا الكسوف الكلي سيستغرق منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات و 10 دقائق تقريبا، وعند ذروة الكسوف الكلي سيغطي قرص القمر حوالي 7 .105 % من كامل قرص الشمس، ويغطي الكسوف مساحة عرضها 5. 197 كم وسوف يستغرق مدة قدرها 4 دقائق و28 ثانية.

تابع موقع تحيا مصر علي