عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حدث نادر يترقبه الملايين.. ما هى الأماكن التى تشهد الكسوف الكلي للشمس؟

كسوف الشمس
كسوف الشمس

يترقب العالم اليوم الاثنين حدث فلكي نادر وهي ظاهرة  كسوف الشمس، حيث بإمكان بعض الدول والمناطق حول العالم مشاهدة هذه الظاهرة النادرة والمميزة، في حين دول أخرى لن تتمكن من مشاهدة الكسوف الكلي للشمس. 

أماكن رؤية كسوف الشمس 

وضمن المناطق التى ستشهد كسوف الشمس، قارة أميركا الشمالية  فمن ولاية "مازاتلان" الساحلية للمحيط الهادي في المكسيك، إلى الساحل الشرقي لـ"نيوفاوندلاند" الكندية، سيَحجب القمر الشمس تماماً ويلقي ظله على الأرض ليتحول النهار إلى ليل في غضون دقائق.

كسوف الشمس

أما عن مناطق رؤية كسوف الشمس الجزئي ستكون في غرب أوروبا، شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، القارة القطبية الشمالية.

أما الدول التي لن يتم فيها رؤية الكسوف الكلي للشمس فهي: مصر، المنطقة العربية.

ومع مرور القمر أمام الشمس، ليغرق رقعة من أمريكا الشمالية في ظلام دامس لبضع دقائق ، ستلتقط الحشود صورًا أو مقاطع فيديو لهذه اللحظة. لكن الأشعة الشمسية القوية والتغيرات الجذرية في الإضاءة تشكل تحديات فريدة في التقاط تلك الصورة المثالية.. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية الحصول على أفضل لقطة :

كيف يمكنني العثور على أفضل مكان لالتقاط الكسوف؟

أولاً، اتخذ الوضع الصحيح. ستحتاج إلى أن تكون قريبًا قدر الإمكان من مسار الكسوف الكلي، الذي يمر فوق ساحل المحيط الهادئ في المكسيك وينتهي في شرق كندا. وتتمكن خمس عشرة ولاية أمريكية من رؤية الكسوف الكامل.

وتوجد خرائط عبر الإنترنت للتحقق مما إذا كنت ستتواجد في أي مكان بالقرب من المسار. وتُظهر خريطة ناسا عدد دقائق الكسوف الكلي إذا كنت داخل المسار اعتمادًا على الموقع، ومقدار الكسوف الجزئي الذي ستراه إذا كنت خارجه.

وبالنسبة للمشاهدين في المكسيك وكندا، يقوم الموقع الإلكتروني لخبير الكسوف Xavier Jubier بتغطية مسار الكسوف على خرائط Google، مما يسمح بتكبير التفاصيل على مستوى الشارع.

ما الذي يمكنني استخدامه للتخطيط للقطة جيدة؟

مع وجود العديد من العوامل المؤثرة، بما في ذلك الغطاء السحابي وموقع الشمس في السماء، يعد التخطيط أمرًا أساسيًا للحصول على أفضل صورة.

هناك مجموعة كبيرة من تطبيقات الهواتف الذكية لمطاردة الكسوف. قامت الجمعية الفلكية الأمريكية بتجميع قائمة بالأدوات المفيدة لكل من أجهزة iOSوAndroid، بما في ذلك تطبيق Totality الخاص بها والذي يعرض موقعك على خريطة للمسار الكلي.

يستخدم Solar Eclipse Timer نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الخاص بهاتفك لتشغيل العد التنازلي الصوتي للحظة الكسوف الكلي ويسلط الضوء على اللحظات الرئيسية. ينصح صانع التطبيق باستخدام هاتف منفصل لالتقاط الصور.

كسوف شمس

وتستخدم Eclipse Calculator 2 لأجهزة Android كاميرا الهاتف لتصوير كيف سيبدو الحدث في السماء من موقعك، باستخدام الخطوط المتراكبة أعلى صورة الكاميرا. بالنسبة لمستخدمي iPhone، تحتوي تطبيقات مثل Sky Guide وSkySafariعلى أجهزة محاكاة للكسوف. وهناك تطبيقات iOSأخرى تستخدم الواقع المعزز لمحاكاة الكسوف، لكنها أغلى ثمناً.

كيف يمكنني التقاط صورة رائعة للكسوف؟

ستنتج كاميرات SLR الرقمية أفضل الصور. تتيح لك أدوات التحكم اليدوية في التعريض والقدرة على إضافة عدسات التكبير والملحقات مثل أزرار الغالق عن بعد التقاط صور رائعة.

ونشرت وكالة ناسا إرشادات مفصلة لتصوير كسوف الشمس بالهواتف الذكية في عام 2017 مع التحذير بأن "الهواتف الذكية لم تكن مصممة أبدًا لتصوير الشمس والقمر". وذلك لأن العدسات ذات الزاوية الواسعة الموجودة في معظم الأجهزة لن تسمح لك بالتقاط تفاصيل قريبة. لكن الهواتف الجديدة التي تم إصدارها منذ ذلك الحين تأتي مزودة بأجهزة استشعار متطورة وعدسات متعددة وبرامج تثبيت الصورة التي تعطي فرصة أفضل.

ويقترح بعض الخبراء وضع HDR، أو النطاق الديناميكي العالي، الذي يلتقط سلسلة من الصور بمستويات إضاءة مختلفة ثم يمزجها في لقطة واحدة - وهو مثالي للجمع بين المناطق المظلمة جدًا والمشرقة جدًا في الكسوف.لكن لا تستخدم الفلاش. يمكنك إفساد اللحظة بإفساد رؤية من حولك الذين تكيفت عيونهم مع الظلام.

ما الذي سأحتاجه للحماية من الشمس؟

وتنصح الجمعية الفلكية الأمريكية باستخدام مرشح شمسي لحماية الكاميرات من أشعة الشمس الشديدة والحرارة.

يمكنك شراء مرشح يتم تثبيته على عدسات DSLR، لكن الأمر سيستغرق وقتًا لإزالته عند حدوث الكسوف الكلي. 

امرأة ترتدي نظارة أثناء مشاهدة الكسوف 

إذا كنت تخطط للتصوير لفترة طويلة، فاستخدم حاملًا ثلاثي الأرجل. لضبط كاميرته بعد تركيبها على حامل ثلاثي الأرجل، ي، مما يساعد على تحديد موقع الشمس دون الإضرار بعينيك أو معداتك.

هل يمكنني التقاط صورة شخصية مع الكسوف؟

كن حذرًا: على الرغم من أنك قد تعتقد أن رؤيتك ليست في خطر لأنك لا تنظر إلى الشمس، إلا أن شاشة هاتفك قد تعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما حذر خبراء العيون .

وإذا كنت تستخدم مرشحًا شمسيًا في كاميرا السيلفي، فسيحول الصورة إلى اللون الداكن ولن تظهر.

تابع موقع تحيا مصر علي