عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد عملية الوعد الحق.. الخارجية الإيرانية تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا

 وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وذلك بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل أمس السبت بعد الضربة التي شنتها الدولة العبرية في وقت سابق من الشهر الجاري على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية. 

الخارجية الإيرانية تستدعي سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية:" أبلغنا سفراء الدول الأوروبية أن عملية الحرس الثوري تمت في إطار حقنا في الدفاع عن النفس وملتزمون بالقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة". 

وزير الخارجية الأيراني حسين أمير عبد اللهيان 

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن: “ ممارسة حق الدفاع المشروع يظهر النهج المسؤول الذي تتبعه إيران تجاه السلام والأمن الإقليميين والدوليين”. 

وأضاف وزير خارجية إيران:" وفي هذه المرحلة، ليس لدى جمهورية إيران الإسلامية أي نية لمواصلة العمليات الدفاعية، ولكنها لن تتردد إذا لزم الأمر في حماية مصالحها المشروعة ضد أي عدوان جديد".

وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا "، عن الأهداف التي ضربتها الصواريخ الباليستية التابعة للحرس الثوري على إسرائيل، والتي جاءت رداً على هجوم القنصلية الإيرانية في سوريا وتوعدت طهران بالانتقام من الدولة العبرية رداً على هذه الضربة والتي أودت بحياة عسكريين في الحرس الثوري. 

استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية 

وذكرت الوكالة الإيرانية أنه ضمن ما تم استهدافه قاعدة نيفاتيم الجوية جنوب الأراضي المحتلة.وتقع هذه القاعدة جنوب الأراضي الفلسطينية وفي منطقة صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع، ويبلغ طول مدرجها 3400 متر، وتعد الحظيرة والقاعدة الرئيسية لطائرات إف 35. 

إيران أطلقت 300 صاروخ تجاه إسرائيل 

وأطلقت إيران ليلة السبت موجة كبيرة من حوالي 300 طائرة بدون طيار وصاروخ هجومي من أراضيها باتجاه الدولة العبرية، في أول هجوم مباشر على الإطلاق من قبل الجمهورية الإسلامية على إسرائيل. 

وأكد الحرس الثوري الإيراني إطلاق عشرات الطائرات بدون طيار والصواريخ ضد أهداف محددة في إسرائيل، حسبما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية عن بيان صادر عن قوة النخبة. ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) التي تديرها الدولة عن مسؤول لم تذكر اسمه قوله إنه تم إطلاق صواريخ باليستية كجزء من الهجوم.

وقال هاجاري إن إيران أطلقت في المجمل أكثر من 300 صاروخ على إسرائيل، منها 170 طائرة مسيرة، و30 صاروخ كروز، و120 صاروخا باليستيا، وتم اعتراض 99% منها بالدفاعات الجوية.

وذكر الجيش الإسرائيلي إن نظام الدفاع الجوي "ارو" بعيد المدى تمكن من إسقاط "الغالبية العظمى" من الصواريخ الباليستية البالغ عددها 120 صاروخا، على الرغم من أن بعضها اخترق الدفاعات الإسرائيلية وضرب قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي