عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فرنسا تطلب من رعاياها مغادرة إيران| تفاصيل

علم فرنسا
علم فرنسا

أفادت وكالة فرانس برس، اليوم الأحد، بأن فرنسا طلبت من مواطنيها بمغادرة إيران، وذلك بعد الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل. 

فرنسا تطلب من رعاياها بمغادرة إيران

ويوم الجمعة، طلبت فرنسا من مواطنيها الامتناع عن التوجه إلى إيران وإسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية. يأتي ذلك وسط تصاعد حدة التوتر في الشرق الأوسط. 

فرنسا 

وطالب وزير الخارجية ستيفان سيجورنيه بعودة عائلات الموظفين الدبلوماسيين من طهران، ومنع موظفي الخدمة المدنية الفرنسيين القيام بأي مهام في هذه البلدان

هذا، وأدان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه الهجوم، وقال: "إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتجازف بحصول تصعيد عسكري"، وأكد أن “فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل” .

ومن ناحية أخرى، صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الأحد، إن طهران أبلغت واشنطن أن هجمات إيران ضد إسرائيل ستكون محدودة وللدفاع عن النفس. وجاء ذلك اجتماع مع سفراء أجانب في طهران 

وزير خارجية إيران: طهران أخطرت جيرانها قبل 72 ساعة من الهجمات على إسرائيل

وأضاف عبد اللهيان أن: “طهران أخطرت جيرانها قبل 72 ساعة من الهجمات على إسرائيل.. ولن تتردد طهران في الدفاع عن مصالحها ضد أي عدوان جديد” .

وأوضح وزير الخارجية الإيراني:" عمليتنا العسكرية استهدفت مواقع انطلاق طائرات إف 35.. وهجوم إسرائيلي على قنصليتنا مخالف للقوانين والمواثيق الدولية". 

وتابع قائلاً: “ تحلينا بضبط النفس لكن يبدو أن إسرائيل فهمت ذلك خطأ.. وكنا دقيقين جدا في الرد على إسرائيل”. 

وأكد عبد اللهيان:" لا نبحث عن استهداف الأميركيين ولا القواعد الأميركية في المنطقة.. وإذا تم استهدافنا من القواعد الأميركية في دول المنطقة سنكون مضطرين استهدفها". 

وأردف: “ بريطانيا وفرنسا عرقلتها صدور بيان عن مجلس الأمن يدين العدوان على قنصليتناعزوف مجلس الأمن عن اصدار بيان بشأن العدوان شجع نتنياهو على خرق القوانين”.

واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، سفراء بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وذلك بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل أمس السبت بعد الضربة التي شنتها الدولة العبرية في وقت سابق من الشهر الجاري على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية. 

وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية "ارنا "، عن الأهداف التي ضربتها الصواريخ الباليستية التابعة للحرس الثوري على إسرائيل، والتي جاءت رداً على هجوم القنصلية الإيرانية في سوريا وتوعدت طهران بالانتقام من الدولة العبرية رداً على هذه الضربة والتي أودت بحياة عسكريين في الحرس الثوري. 

استهداف قاعدة نيفاتيم الجوية 

وذكرت الوكالة الإيرانية أنه ضمن ما تم استهدافه قاعدة نيفاتيم الجوية جنوب الأراضي المحتلة.وتقع هذه القاعدة جنوب الأراضي الفلسطينية وفي منطقة صحراء النقب بالقرب من مدينة بئر السبع، ويبلغ طول مدرجها 3400 متر، وتعد الحظيرة والقاعدة الرئيسية لطائرات إف 35. 

تابع موقع تحيا مصر علي