عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون لـ تحيا مصر: انخفاض سعر الدقيق يرجع للافراجات الجمركية.. ولابد من تشديد الرقابة على المخابز لخفض أسعار الخبز

الدقيق
الدقيق

أكد نواب البرلمان، أن انخفاض أسعار الدقيق يرجع إلى الافراجات  الكبيرة عن البضائع في الموانئ، موضحين  أن انخفاض أسعار الدقيق ونزولها لابد أن يصاحبها انخفاض في أسعار الخبز في المخابز.

بعد تراجع سعر الدقيق.. أمين سر اقتصادية النواب يطالب بتشديد الرقابة على المخابز لخفض أسعار الخبز

وفي هذا الإطار، قال النائب عمرو القطامي أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن الفترة الماضية شهدت انخفاضا في أسعار الدقيق، مؤكدا أن ذلك يرجع إلى الإفراجات الجمركية العديدة التي شهدتها الموانئ الفترة الأخيرة.

النائب عمرو القطامي:  انخفاض أسعار الدقيق سيكون له تأثير كبير على تراجع سعر الخبز السياحي

وأضاف النائب عمرو القطامي، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن انخفاض سعر الدقيق يأتي في ضوء نتائج مبادرة رئيس الوزراء لخفض أسعار السلع والمواد الغذائية بالاتفاق مع التجار والمستوردين وذلك بعد توجيهات من القيادة السياسية بنسب تخفيضات تصل لـ30% بعد العيد.

وأوضح أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن  انخفاض أسعار الدقيق سيكون له تأثير كبير على تراجع سعر الخبز السياحي في المخابز الفترة القادمة، مؤكدا أن ذلك سينعكس إيجابيا  في الأسعار، موضحا أن تحسن الوضع الاقتصادي يعتبر خطوة هامة نحو تحقيق الاستقرار في مصر.

وطالب النائب عمرو القطامي، الحكومة بتشديد الرقابة على المخابز لضبط المتلاعبين ومعاقبتهم، مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لضبط الأسواق والحفاظ على حقوق وصحة وسلامة المواطنين ومواجهة الغش التجاري والاحتكار أو حجب السلع.

النائبة ميرفت إلكسان لـ تحيا مصر: انخفاض أسعار الدقيق يرجع للافراجات الجمركية..وعلى المخابز خفض سعر الخبز السياحي 

وقالت النائبة ميرفت إلكسان عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن انخفاض أسعار الدقيق يرجع إلى الافراجات  الكبيرة عن البضائع في الموانئ، مشيرة إلى أن انخفاض أسعار الدقيق ونزولها لابد أن يصاحبها انخفاض في أسعار الخبز في المخابز.

وأضافت النائبة ميرفت إلكسان، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن الحكومة تسير على خط منتظم بأنه لا يوجد أي بضائع مكدسة في الموانئ، لافتة إلى أنه هناك افراجات كبيرة في الموانئ وهذه الافراجات الجمركية لابد أن يصاحبها انخفاض في الأسعار.

وشددت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على ضرورة أن يكون هناك رقابة حاسمة وقاطعة من الحكومة على كل المخابز لتخفيض أسعار الخبز، معقبة:" على المخابز أيضا أن تقلل سعر الخبز السياحي نتيجة لانخفاض سعر الدقيق".

هذا وأعلنت شعبة المخابز بالقاهرة، عن انخفاض أسعار الدقيق بمعدلات 2000 جنيهاً للطن، حيث كانت قد وصلت سعر طن الدقيق لـ 21 الف جنيهاً، وانخفضت لمعدلات 19 الف جنيها في الأيام القليلة الماضية.

وقال خالد فكري السكرتير العام والمتحدث باسم شعبة المخابز بالقاهرة، ـن معدلات الأسعار للدقيق انخفضت في الأيام القليلة الماضية منذ بدء المبادرة حتي ايام العيد، حيث بلغ معدل الانخفاض مايقارب من 13%، في ظل توافر للدقيق بمختلف أنواعة.

وكشف فكري،  انخفاض طن الدقيق الخطاب 2000 جنيهاً، أنواع هرم وسياحي وطباقي فيما أنخفض سعر طن الدقيق المروة 1450 جنيهاً، فيما انخفض سعر طن الدقيق الهايل 1950 جنيهاً، بالإضافة إلي انخفاض سعر طن الدقيق العالمية 1100 جنيهاً.

تابع موقع تحيا مصر علي