عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجامعة العربية: التصعيد يمكن أن يخرج عن سيطرة ويهدد الأمن في المنطقة بأسرها

أحمد أبو الغيط -
أحمد أبو الغيط - باتريك جوشات

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة خفض التصعيد في المنطقة ومراقبة الهدنة وتهدئة الأوضاع في  قطاع غزة، وجاءت هذه التصريحات خلال استقباله بمقر الأمانة العامة اللواء باتريك جوشات رئيس بعثة هيئة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة، المعنية بالمتابعة والمراقبة الميدانية لتطبيق اتفاقات الهدنة بين إسرائيل وجيرانها.

الجامعة العربية: التصعيد يمكن أن يخرج عن سيطرة بما يهدد الأمن في المنطقة بأسرها

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أن:" اللقاء شهد تبادلاً لوجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية في ضوء الحرب التي تواصل إسرائيل شنها على قطاع غزة في تحدٍ للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، وكذا على خلفية التصعيد الخطير والتوترات الأمنية المتلاحقة على أكثر من صعيد لا سيما في الأيام الأخيرة.

 الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط  واللواء باتريك جوشات رئيس بعثة هيئة الأمم المتحدة  المعنية بالمراقبة الميدانية لتطبيق اتفاقات الهدنة بين إسرائيل وجيرانها

وقال أبو الغيط خلال اللقاء مع رئيس بعثة هيئة الأمم المتحدة أن:" التصعيد يمكن أن يخرج عن سيطرة الأطراف التي تمارسه بما يهدد الأمن في المنطقة بأسرها، وأن احتواء التدهور المُستمر والخطير في الوضع الأمني في المنطقة يبدأ بوضع حدٍ للمذبحة التي تواصل إسرائيل ارتكابها يومياً في غزة، وبتطبيق قرار مجلس الأمن القاضي بوقف إطلاق النار بشكل فوري، وإدخال المساعدات الإنسانية للسكان الذين يعيشون اليوم على حافة المجاعة".

الجامعة العربية: الحلول السياسية تظل الوسيلة الأفضل لتحقيق الأمن لكافة الأطراف

وذكر رشدي أن الأمين العام للجامعة استمع لعرض مفصل قدمه اللواء جوشات حول الأوضاع والمواجهات على مخلف الجبهات التي تراقبها بعثة المراقبة الأممية، بما في ذلك الخط الأزرق الذي يمثل خط الهدنة بين لبنان وإسرائيل. 

وأكد أبو الغيط أن:" الحلول السياسية تظل الوسيلة الأفضل لتحقيق الأمن لكافة الأطراف، ولكن يظل من الصعب التوصل لمثل هذه الحلول مع إصرار الاحتلال الإسرائيلي على تحقيق أهدافه باستخدام القوة المُسلحة، ومواصلة استهداف المدنيين".

رئيس وزراء قطر: تعثر المفاوضات بين إسرائيل وحماس

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، بتعثر المفاوضات بين إسرائيل وحركة حماس بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الأسرى والمحتجزين

وقال رئيس الوزراء القطري أن:" هناك محاولات قدر الإمكان لتذليل العقبات.. فالمفاوضات تمر ما بين التقدم خطوة والتعثر، ونحن نمر في هذه المرحلة بفترة حساسة وفيها بعض من التعثر".

وأضاف رئيس الوزراء أنه: "نحاول قدر الإمكان معالجة هذا الأمر والمضي قدما ووضع حد لهذه المعاناة التي يعانيها الشعب في غزة واستعادة الأسرى في نفس الوقت".

ومنذ انهيار هدنة نوفمبر يسعى الوسطاء من مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية إلى التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يهدف إلى وقف إطلاق النار في غزة واتمام صفقة الأسرى.

والمفاوضات الحالية تتشكل من 3 مراحل تم التوافق عليه في اجتماع عقد في باريس، نهاية يناير الماضي، ثم انتقلت  المفاوضات من باريس إلى القاهرة والدوحة، وباريس مرة ثانية، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، من أجل التوصل إلى هدنة خلال شهر رمضان، ثم في العيد، لكنها فشلت هذه الجهود.

تابع موقع تحيا مصر علي