عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد المنعم سعيد: 3 حيل تلعب عليها إسرائيل بعد هجوم إيران

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد

علق الدكتور عبد المنعم سعيد، المفكر السياسي والاستراتيجي، على مستجدات الأوضاع بعد الضربة الإيرانية ضد إسرائيل، قائلا:" ما حدث أمس هو تبادل التهديد بين الطرفين".

عبد المنعم سعيد: إيران و إسرائيل يتبادلان التهديد

وأضاف الدكتور عبد المنعم سعيد،  في لقاء تليفزيوني مع الإعلامي أحمد موسى خلال حلقة اليوم من برنامجه " على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية" صدى البلد"، بالقول:" كل طرف من إيران وإسرائيل يحتفل بالنصر الان".

وتابع:" إسرائيل لديها اتجاه لازم نرد وبجنون، واتجاه اخر يطالب السكوت حتى يتوتر الطرف الأخر والطرف الثالث يرفض الرد أو التصعيد نهائيا ويطالب بالهدوء".

وأشار الدكتور عبد المنعم سعيد،  أن الجزء الأكبر من اسرائيل يقول يجب أن نترك إيران تخمن كيف سنرد عليه، معقبا :" للأسف لا يوجد نظام أمن إقليمي يحل مشكلات الشرق الأوسط".

عبد المنعم سعيد: لا يوجد نظام أمن إقليمي يحل مشكلات الشرق الأوسط

ونوه بأن إسرائيل ستسعى لخلق حالة من القلق لدى إيران سواء كان مستعدة للرد أو لا، معقبا :" إسرائيل لن توجه ضربة عسكرية للداخل الإيراني  ولكنها ستستمر في استهداف إيران في العراق و سوريا ولبنان".

وتابع:" العراق الان تحاول أن تلملم نفسها و تقوم مرة أخرى ولكن المواجهات أمامها كبيرة غير أن الجبهة السورية مستباحة و تشهد صراع بين إيران و إسرائيل".

ووصف عبد المنعم سعيد، مصر بواحة الأمن والأمان لكنها تتضرر اقتصاديا مما يحدث بها.

رئيسي يتعهد بتدمير إسرائيل

وفي وقت سابق، تعهد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مساء اليوم الأربعاء، في تصريح له، بتدمير إسرائيل بالكامل، في حالة قيامها حتى بـ "أصغر هجوم" على بلاده، وفقًا لوكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا".

وقال رئيسي: "إن هجوم السبت كان محدودًا، وأنه إذا تم استفزاز إيران لتنفيذ هجوم أكبر، "فلن يبقى شيء من إسرائيل".

وحذر رئيسي إسرائيل من رد ضخم وقاسٍ، في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لانتقام إسرائيلي محتمل بعد الهجوم الصاروخي والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران.

جاءت تصريحات رئيسي خلال عرض عسكري تم نقله إلى ثكنة شمال العاصمة طهران من مكانها المعتاد على طريق سريع في الضواحي الجنوبية للمدينة. ولم تقدم السلطات الإيرانية أي تفسير لعملية النقل.

تابع موقع تحيا مصر علي