عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فرض أمريكا عقوبات عليها.. ماهي كتيبة نتساح يهودا التابعة للجيش الإسرائيلي؟

جنود من كتيبة نتساح
جنود من كتيبة نتساح يهودا

أعلنت إدارة بايدن فرض عقوبات على كتيبة نتساح يهودا التابعة للجيش الإسرائيلي بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية، حسبما وفي حال تم تنفيذ هذا القرار فستكون هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها الولايات المتحدة مثل هذه الخطوة.

غضب إسرائيلي بعد فرض أمريكا عقوبات على الجيش الإسرائيلي

وكانت الكتيبة في قلب العديد من الخلافات في الماضي المرتبطة بالتطرف اليميني والعنف ضد الفلسطينيين، ولا سيما بما في ذلك وفاة عمر أسعد ، وهو فلسطيني أمريكي يبلغ من العمر 78 عامًا توفي بعد اعتقاله. تم تقييد أيديهم ومعصوبي أعينهم ثم تركهم جنود الكتيبة فيما بعد في ظروف شبه متجمدة أدت إلى وفاته.

جنود من كتيبة نتساح يهودا

وفي ديسمبر 2022 نقلت إسرائيل الوحدة من الضفة الغربية رغم أنها نفت أنها فعلت ذلك بسبب سلوك الجنود – ومنذ ذلك الحين خدمت في الغالب في شمال . كما تم نشرها في قطاع غزة وسط الحرب المستمرة في غزة.

وأثارت الخطة الأمريكية المعلنة ردود فعل لاذعة من المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قائلاً:"لا ينبغي فرض عقوبات على الجيش الإسرائيلي!.. لقد كنت أعمل في الأسابيع الأخيرة ضد فرض عقوبات على المواطنين الإسرائيليين، بما في ذلك في محادثاتي مع الإدارة الأمريكية".

فيما قال وزير الأمن الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن جفير أنه:" يتوقع ألا يخضع وزير الدفاع يوآف جالانت للإملاءات الأمريكية.. وأن أعضاء نيتساح يهودا “يجب دعمهم بالكامل”.

وأضاف:"إذا لم يكن هناك أي شخص في وزارة الدفاع الذي سيدعم الكتيبة كما هو مطلوب، سأطلب استيعابهم في الشرطة الإسرائيلية ووزارة الأمن القومي”،

وبدوره، قال وزير المالية بتسلئيل سموتريتش إن فرض العقوبات “بينما تقاتل إسرائيل من أجل وجودها هو جنون مطلق.. هذا جزء من خطوة مخططة لإجبار دولة إسرائيل على الموافقة على إقامة دولة فلسطينية والتخلي عن أمن إسرائيل”.

جاءت عبارات المفاجأة والغضب في إسرائيل بعد وقت قصير من إعراب القادة عن امتنانهم العميق للولايات المتحدة بعد أن أقر مجلس النواب الأمريكي حزمة مساعدات عسكرية كبيرة للدولة العبرية.

ماهي العقوبات المفروضة على كتيبة بنتساح يهودا؟

ووفق موقع أكسيوس، فإن العقوبات ستمنع نقل الأسلحة الأمريكية إلى وحدة المشاة اليهودية المتشددة إلى حد كبير وتمنع جنودها من التدريب مع القوات الأمريكية أو المشاركة في أي أنشطة بتمويل أمريكي، بموجب قوانين ليهي.

وتحظر القوانين التي صاغها السيناتور باتريك ليهي في أواخر التسعينيات تقديم المساعدة العسكرية للأفراد أو وحدات قوات الأمن التي ترتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ولم يتم تقديمها إلى العدالة.

نتنياهو - بايدن

ونُقل عن أحد المصادر قوله إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قرر عدم فرض عقوبات على وحدات عسكرية وشرطية أخرى تحقق الإدارة فيها، لأنها لاحظت تعديلات في سلوكها.

وقال مسؤول في الإدارة للموقع الإخباري إن قرار معاقبة نتساح يهودا يستند إلى بحث تم إجراؤه قبل 7 أكتوبر والذي فحص الأحداث في الضفة الغربية.

ماهي كتيبة نتساح يهودا؟

ونتساح يهودا ، هي كتيبة في لواء كفير التابع لقوات الدفاع الإسرائيلية. الغرض من الوحدة هو السماح للرجال اليهود الحريديم بالخدمة كجنود مقاتلين في الجيش الإسرائيلي من خلال خلق جو ملائم لمعتقداتهم الدينية، وتقع منطقة العمليات الرئيسية لمنظمة نتساح يهودا في الضفة الغربية 

وتأسست الكتيبة عام 1999، وكانت تضم في الأصل 30 جنديًا فقط.  اعتبارًا من عام 2009، زاد عدد الكتيبة إلى أكثر من 1000 جندي، ووصلت إلى وضع كتيبة تعمل بكامل طاقتها..

وتعمل الكتيبة مثل أي وحدة قتالية في الجيش الإسرائيلي. التدريب في الكتيبة خمسة أشهر من التدريب الأساسي، تليها ستة أشهر إضافية من التدريب المتقدم.

واليوم، تضم الكتيبة ما يقرب من 1000 جندي، بما في ذلك سريتان كاملتان في التدريب، وسرية واحدة تبدأ الخدمة الفعلية، تم إنشاء وحدة عملياتية ثالثة، "ميفتسايت"، في أكتوبر 2009، بسبب العدد الكبير من الجنود الذين انضموا. كما تم إنشاء وحدة كمبيوتر تطوعية لجميع الحريديم داخل سلاح الجو الإسرائيلي. ويُنظر إلى هذه الكتيبة، وكتيبة نتساح يهودا، على أنهما نموذجان لاحتمال دمج المجندين الحريديم في الجيش الإسرائيلي في المستقبل، في حالة رفع الإعفاء الحالي من التجنيد للطائفة الأرثوذكسية المتطرفة. 

معتقدات كتيبة نتساح يهودا

شعار الكتيبة هو "ويكون معسكرك [العسكري] مقدسًا" تثنية 23:14 ، وهي عبارة مأخوذة من التوراة تصف أهمية الحفاظ على جيش يهودي. معسكر خالي من الخطيئة (مقابل المساعدة الإلهية في المعركة). 

وبما أن الكتيبة تعمل على أساس تطوعي ولا تقوم بتجنيد جنود، فهي واحدة من الوحدات القليلة في الجيش الإسرائيلي التي تعتمد على آلية تجنيد للقوات الجديدة. حيث تجند بشكل نشط جنودًا من الأرثوذكس المتطرفين أو الحريديين ، أو الصهيونيين المتدينين.

حتى أوائل ديسمبر 2022، كانت نتساح يهودا الوحدة الوحيدة في الجيش الإسرائيلي التي كانت متمركزة بشكل مستمر في الضفة الغربية ، في البداية في غور الأردن، ثم المناطق المحيطة بجنين وطولكرم ورام الله منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، مثل جميع الوحدات الأخرى. يتم تدويرها بشكل متكرر بين مناطق مختلفة. 

وطلبت وزارة الخارجية الأمريكية من سفارتها في إسرائيل إعداد تقرير عن الكتيبة في أعقاب إساءة معاملة الفلسطينيين وتورط الكتيبة في مقتل الأمريكي الفلسطيني عمر أسد البالغ من العمر 80 عامًا في يناير2022. وفي أعقاب هذا الحادث، قال الجيش الإسرائيلي إنه سينقل الوحدة مؤقتًا من الضفة الغربية إلى مرتفعات الجولان. 

وذكر الجيش الإسرائيلي إن القرار "اتخذ بسبب الرغبة في تنويع انتشاره العملياتي في مناطق متعددة، بالإضافة إلى تراكم المزيد من الخبرة العملياتية" ولا علاقة له بوفاة الأسد. وذكر الجيش الإسرائيلي أن الانتقال المخطط للكتيبة إلى مرتفعات الجولان لا علاقة له بسلسلة من حوادث العنف المثيرة للجدل التي وقعت في عام 2022، بما في ذلك وفاة عمر أسعد". وفي أواخر ديسمبر 2022، تم نقل الوحدة من القيادة المركزية للجيش الإسرائيلي إلى القيادة الشمالية استعدادًا للانتشار لمدة 11 شهرًا في مرتفعات الجولان.

وشارك جنود كتيبة نتساح يهودا في العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة والمستمرة لنصف عام، وأدت هذه الحرب  إلى مقتل وإصابة الآلاف من الفلسطينيين

تابع موقع تحيا مصر علي